«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تصدت لخلايا الإرهاب بالإمكانيات الأمنية واللحمة الوطنية
"القاعدة" وفروعها سعوا لتجنيد الأطفال والنساء وتهريبهم
نشر في سبق يوم 26 - 08 - 2014

امتلكت المملكة العربية السعودية أسلحة قوية في مواجهة الإرهاب وجماعاته وتنظيماته، وذلك من خلال إيمانها القوي بالله ثم الإمكانيات التي وفرتها للجهاز الأمني الممثل في وزارة الداخلية، إضافة إلى اللحمة الوطنية التي تتصدى بقوة للمحاولات الإرهابية التي تضر بالمملكة.

وتواصل تلك الجماعات تهديداتها الأمنية من خلال محاولات التخريب وترويع الآمنين، وتسعى لتجنيد الشباب السعودي للذهاب إلى مناطق الاقتتال وتقوم بتهديد أمن البلاد من الداخل، ولكن تبقى هناك عزيمة قوية لدى قيادة المملكة وأجهزتها، خاصة وزارة الداخلية، على محاربة لتلك الجماعات وتنظيماتها التي مست الدين وقتلت الأبرياء والمعاهدين.

وتابعت "سبق" جهود وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية في كشف مخططات تلك الجماعات الإرهابية منذ ظهورها وحتى الوقت الحالي إلى أن صارت المملكة هي صاحبة السبق في التصدي للإرهاب ومنابع تمويله على مستوى العالم.

أمير تنظيم لداعش في قبضة الأمن
وقد تمكنت أجهزة الأمن المختصة خلال الأشهر الماضية من الكشف عن تنظيم إرهابي جديد في المملكة، وألقت القبض على أمير التنظيم الذي تمت مبايعته، ومعه 62 متورطاً في الانتماء للتنظيم المتواصل مع "داعش".

وأوضحت الداخلية أن من بين أعضاء التنظيم الإرهابي 35 عنصراً أطلق سراحهم في قضايا أمنية سابقة، وممن لا يزالون رهن المحاكمة.

وتمكنت أجهزت الأمن المختصة من رصد عدد من الأنشطة المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن كشفت تنظيم إرهابي يتواصل عناصره في اليمن مع أعضاء التنظيمات الأخرى في سوريا واليمن، ومن بينها تنظيم "داعش" في سوريا.

وكان التنظيم قد بدأ في التخطيط والتنسيق لعمليات إجرامية تتضمن اغتيال عدد من الضباط والشخصيات التي تعمل في الدعوة، ومسؤولين حكوميين، واستهداف عدد من المنشآت الحكومية.

وقد استغرقت أجهزت الأمن أشهراً للكشف عن هذا التنظيم ومخططاته، وكان من بين المتورطين في التنظيم الإرهابي ثلاثة مقيمين "فلسطيني، ويمني، وباكستاني"، إضافة إلى 59 سعودياً، من بينهم 35 من مطلَقي السراح في قضايا أمنية، وممن لا يزالون رهن المحاكمة، فيما لا يزال 44 فرداً من عناصر التنظيم متوارين عن الأنظار، ومررت بياناتهم للشرطة الدولية لإدراجهم على قوائم المطلوبين.

محاولة تهريب النساء والأطفال عبر الحدود
وكان التنظيم قد عمد إلى الاهتمام بعمليات تهريب أسلحة وأشخاص عبر الحدود الجنوبية للمملكة، حيث هرّب امرأتين، هما أروى بغدادي وريما الجريش، وأحبطت السلطات الأمني عملية تهريب سيدتين أخريين هما مي الطلق وأمينة الراشد وبصحبتهما عدد من الأطفال.

وكشفت أجهزة الأمن أن التنظيم يحاول تجنيد عدد من الأطفال من طريق تهريبهم إلى اليمن، إضافة إلى تواصل التنظيم الإرهابي مع "داعش" في سوريا، إلى جانب تركيزه على الاغتيالات.

وأسفرت عمليات التفتيش التي نفذتها أجهزة الأمن عن ضبط مصنع لتصنيع الدوائر الإلكترونية المتقدمة التي تستخدم في التفجير والتشويش والتنصت.

تبرعات مالية عبر الإنترنت
وكشفت أجهزة الأمن عن خلية التمويل لهذا التنظيم حيث قام أعضاؤها بجمع تبرعات عبر "الإنترنت"، وتوفير مبالغ مالية من مصادر أخرى، بلغت 900 ألف ريال، بينها عملات بالدولار، وكان جزء كبير منها مخفياً في حقيبة معلقة على حبل في منور إضاءة في أحد المباني السكنية.

وبخصوص تجنيد الشباب السعودي للذهاب إلي مناطق الاقتتال، حذّر باحثون ومتخصصون في الشأن الفكري من خطورة شبكة الإنترنت وتنامي آثارها السلبية على الأمن الفكري من خلال إمكانية تنبي أفكار منحرفة تؤدي إلى زعزعة العقائد والإساءة إلى الدين فضلاً عن آثارها الخطيرة المتمثلة في إمكانية تجنيد الشباب لصالح الجماعات الإرهابية واقتناعهم بالفكر التكفيري أو استقطابهم تجاه المنظمات الماسونية.

تفكيك 8 خلايا إرهابية في العقد الماضي
وقد نجح الأمن السعودي في تفكيك ثماني خلايا إرهابية رئيسة تتفرع منها 14 خلية فرعية تضم مئات الإرهابيين، وكان تنظيم القاعدة قد سعى لتشكيلها خلال فترات مختلفة من العقد الماضي وتوزيعها على كافة أنحاء المملكة لتنفيذ عمليات إرهابية.

ونجحت الجهات الأمنية في كشف وإفشال مخططات الخلايا الإرهابية التي كانت تدار من تنظيم القاعدة منذ سنوات طويلة من خارج وداخل المملكة.

إفشال مخططات القاعدة
وكان تنظيم القاعدة الإرهابي بقيادة الهالك أسامة بن لادن يخطط منذ سنوات، عبر تجنيد وتدريب عدد من قيادات التنظيم الإرهابي لتنفيذ عمليات إرهابية في مواقع مختلفة من أرجاء المملكة لقلب نظام الحكم في المملكة، إلا أن الجهات الأمنية تمكنت من كشف تلك المخططات وإفشالها وتفكيك الخلايا الإرهابية والقبض على كافة عناصرها وقتل عدد منهم أثناء المواجهات الأمنية.

وكانت الخلايا الإرهابية في المملكة تتوزع في عدد من المناطق والمدن الرئيسة التي تشكل هدفا للتنظيم، ويتكون تنظيم القاعدة بالداخل من خلايا الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، مكة المكرمة، القصيم، الشمال الجنوب، وخلية دولة الإمارات وعمان والكويت.

وكانت تلك الخلايا تسعى لاستهداف مواقع داخل تلك الدول إضافة للإساءة للمملكة مع جيرانها ويتم ذلك بتعاون عناصر تنظيم القاعدة في الداخل بالمملكة وبعض مواطني تلك الدول الذين تم القبض عليهم، ويتفرع عن تلك الخلايا الرئيسة خلايا فرعية وصلت إلى 14 خلية فرعية.

مسميات خلايا القاعدة
وخصص تنظيم القاعدة في الداخل خلايا إرهابية تعمل لأهداف معينة، منها "خلية النفط" وكان يخطط لها قيادي في تنظيم القاعدة بهدف ضرب مواقع النفط في المملكة، إضافة إلى "خلية الاغتيالات" التي كانت تستهدف عدداً من رجال الدولة والمسؤولين في عدد من الأجهزة الحكومية والمستأمنين من الأجانب.

وكانت هناك خلية تسمى "خلية التجهيز" وهي تهتم بتجهيز التنظيم الإرهابي بالداخل بالأسلحة العسكرية والمواد المتفجرة وتدريب الأعضاء عبر تنظيم دورات لهم في الأسلحة والتشريك وتصنيع المتفجرات ودورة في الاقتحام.

وشهدت المملكة خلال السنوات العشر الماضية أحداثا إرهابية تمثلت في الإرهاب المسلح والخروج الأكبر على ولي أمر هذه البلاد، وإرهاب الآمنين والإفساد في الأرض، ومحاربة الله ورسوله، وهي جميعها مبنية على فكر فاسد يقضي بتكفير الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.