"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العسكر": الفساد الإداري في بعض جامعاتنا ينخر في الجسد دون رقيب
قال: بعضها باتت موطناً للشللية والتحزبات المناطقية والمحسوبيات
نشر في سبق يوم 18 - 06 - 2014

شنّ أستاذ الفلسفة في التعليم التقني والمهني المشارك بالكلية التقنية بالرياض، الدكتور هلال محمد العسكر، هجوماً على بعض الجامعات السعودية، اتهمها خلاله ب"الفساد الإداري"، من خلال وقوفه كشاهد عيان على إحدى الحالات التي أكدت له من منظوره أنها "تدخل في حيز الفساد الإداري البحت".

وقال الدكتور العسكر في حديث ل"سبق": "الفساد الإداري في بعض جامعاتنا يتأصل وينخر في الجسد دون حسيب أو رقيب، حتى أصبحت أو تكاد موطناً للشللية والتحزبات المناطقية والقبلية والمحسوبيات والبيروقراطية المقيتة. وكشاهد عيان على ما أعتقد أنه فساد أقول: كنت مع زميل تقدم قبل سنوات لجامعة الملك سعود (كلية إدارة الأعمال)، ودُعي بمكالمة هاتفية لمقابلة شخصية مع بعض أعضاء مجلس الكلية، وسمع إطراء وثناء دون أسئلة علمية أو عملية تذكر، وانتهت المقابلة، وخرج".

وأضاف: "منذ ذلك التاريخ حتى اليوم لم يسمع، لا من القسم ولا الكلية ولا الجامعة، أي رد على طلبه، مع أنه راجع وسأل عن مصيره دون جدوى؛ ما يدل على أن المقابلة كانت شكلية، وأن هناك فساداً مستفحلاً وضارباً بأطنابه حتى النخاع، وإن كنت على يقين أن المسؤولين في القيادات العليا بالجامعة لا يقبلون مثل ذلك".

وأضاف الدكتور العسكر: " حينها قلت له: جامعة الملك سعود كبيرة وقديمة، وربما أن الشللية فيها مستشرية.

اذهب لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (كلية الإدارة والاقتصاد). فذهب، والحكاية نفسها تمت؛ دُعي لمقابلة، كان يرأس لجنتها أحد وكلاء الجامعة، وبعد ثناء وإطراء وإعجاب خرج، وإلى يومكم هذا لم يسمع لا من اللجنة ولا الكلية ولا الجامعة لا قبولاً ولا اعتذاراً! ما يثبت أن الفساد ليس في جامعة واحدة".

واستكمل الدكتور العسكر: "مؤخراً نصحته بالذهاب لجامعة الأمير سلمان بالخرج، على اعتبار أنها جامعة ناشئة، وغالبية العاملين فيها من خارج المنطقة، وبحاجة لأمثاله، فذهب، وقابل مدير الجامعة، وقدم له سيرته الذاتية، وطلب العمل مع الجامعة ولو بالتعاقد، ومضى من الوقت ما يكفي للبت في طلبه، وحتى تاريخه لم يصله لا اعتذار ولا دعوة للمقابلة ولا قبول ولا غير ذلك، بحجة أن (الصيف ضيعت اللبن)، وهذا يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الفساد الإداري انتقل وتغلغل حتى في بعض الجامعات الناشئة".

وأردف الدكتور العسكر: "إضافة إلى ما سبق، هناك إدارة في جامعة الملك سعود، هدفها استقطاب الكوادر المميزة لسد احتياجات الجامعة، فقرر مراسلتها، وإرسال سيرته الذاتية لها عبر موقعها الإلكتروني المعلن على بوابة الجامعة، لكن هي الأخرى لم ترد، كالجامعات تستقبل ولا ترسل!".

وبيّن أنه: "لا يوجد أي مبرر لرفض طلبه؛ لأنه مميز؛ فمؤهلاته بكالوريوس إدارة أعمال، وماجستير ودكتوراه في فلسفة التعليم التقني التطبيقي، وكلها من أعرق الجامعات الأمريكية، بدرجة أستاذ مشارك، مع خبرة طويلة أمضاها في التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات في أعرق المؤسسات التعليمية والتدريبية بالسعودية، كعضو هيئة تدريس ورئيس قسم وعميد ومستشار لدى العديد من الهيئات والمؤسسات والدوائر الحكومية، ولديه من المؤلفات والتراجم والكتب والحقائب والدراسات والبحوث والنشاطات المجتمعية أكثر مما لدى غالبية منسوبي هذه الجامعات، لكن نجاح المسيطرين من أهل الشللية والعنصرية المناطقية وحسد الأقران والخوف على الكراسي وراء استبعاده وأمثاله، رغم أن هذه الجامعات تلجأ إلى سد احتياجها بالتعاقد مع غير السعوديين ممن هم أكبر سناً وأقل تأهيلاً وخبرة، وهو خير دليل على وجود الفساد!".

وأكمل الدكتور العسكر: " بعد هذا كله قد يقول قائل: ربما أن العيب فيه هو، وليس في الجامعات! والجواب: حتى وإن كان الأمر كذلك فالواجب على الجامعات احترام المتقدمين إليها، والرد عليهم مهما كان نوع ردها! واللوم هنا على التجاهل وعدم الرد وطول وتعقيد الإجراءات؛ لأن ذلك يعد نوعاً من الفساد، ويثير العديد من الأسئلة حول مصداقية الجامعات في التعامل مع طلبات المتقدمين إليها!".

وقال الدكتور العسكر: "أضم صوتي للمطالبين بإعادة النظر في الصلاحيات المطلقة الممنوحة للجامعات في التعيين، بما يمنع الحجج الواهية والشللية والعنصرية المناطقية، وغيرها مما يشوه سمعة الجامعات في بلادنا، ويعيق مسيرتها الوطنية، ويضاعف أعداد العاطلين عن العمل من حملة المؤهلات العليا، ويزيد من أعداد المتعاقدين الأجانب في جامعاتنا، على حساب الكفاءات الوطنية المؤهلة من أبناء الوطن. وأتمنى ممن يهمه الأمر تشكيل لجنة للتحقيق في مثل هذه المظالم؛ حتى تُنظف الجامعات من الفاسدين، وتسير بنا نحو أداء مؤسسي شفاف وعادل ومستقبل أفضل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.