الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أمير مكة" للشباب: لا تحتاجون إلى قائد بل مشارك يخدمكم
في لقائه المفتوح بمنتدى جدة الاقتصادي 2013م
نشر في سبق يوم 18 - 03 - 2013

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أهمية التكاتف والتعاون من أجل بناء الإنسان، ووجّه حديثه للشباب قائلاً "أنتم لا تحتاجون إلى قائد بل تحتاجون إلى مشارك يخدمكم وأنا ذلك المشارك"، مضيفاً "اصنعوا برامجكم ومستقبلكم ونحن معكم".

وقال في كلمته للشباب والفتيات في ختام منتدى جدة الاقتصادي "سعيد جداً بهذه اللحظة التي أشترك فيها مع أبنائي وبناتي في الحديث عن شؤون وشجون الوطن والمواطن، كما أنني أود أن أسجّل في هذه اللحظة اعتزازي بالمستوى العالي، المستوى المبشر بالخير بتضافر فكر أبنائنا".

وأضاف "لا أدري إذا كان من ضمنكم ذلك الرجل الذي عندما كنت أتحدث قبل 5 سنوات في مجلسي بجدة عن أمان الإنسان والوطن وهو يعانق مستوى العالم الأول في حضارته، عندما نظر إلي ورفع يده وقال لي يا أمير: كده لهناك على طول .. واليوم يأتي جوابي: كده على هناك على طول".

واستطرد قائلاً "ما أتحدث به وعن هذه النخبة هذا المساء من أبنائي وبناتي هو الدلالة الواضحة بأننا على الطريق سائرون، لم نعد نستعد وإنما مشينا، نحن في طريقنا إلى هناك إلى العالم الأول، هذه الأفكار التي سمعتها وهذه المشاريع التي تبلورت في هذه العقول الكبيرة بمستواها الثقافي، اليانعة بمستواها العمري تجعلني أكثر تفاؤلاً، وأكثر حماساً، وأكثر إصراراً على المضي في الطريق الذي بدأناه للاستراتيجية التنموية لهذه المنطقة قبل خمس سنوات".
وأكد أنه "لا يود الدخول في تفاصيل كل مقترح من كل شاب وشابة، ولكن يود أن يقول للجميع إنني أكلفكم شخصياً فرداً فرداً بملف ما تقدمتم به من أفكار ومن مشاريع تريدون تحقيقها وأقول لكم بكل أمان: أنتم لا تحتاجون إلى قائد أنتم تحتاجون إلى مشارك يخدمكم وأنا ذلك المشارك".

وواصل مخاطباً الشباب والشابات: "أنا معكم ولكم ومنكم وسوف أعمل ما في وسعي عن طريقكم أنتم أيها الشباب ومن خلال جمعيتكم وسعدت أنني وجدت أن بعض من تحدث منكم من بنات وشباب أعضاء بجمعية شباب مكة، كل ما قدمتموه يشكل حلم كل مواطن، كل ما قدمتموه هو أملنا جميعاً والهدف الذي نريد أن نصل إليه بأفكاركم وبعقولكم وبقدرتكم وبشبابكم وبحماسكم، أما المشاكل التي سوف تواجهكم وتواجهنا هي المشاكل نفسها التي تواجهنا الآن ولا أعتقد أن هناك مشروعاً أو مجتمعاً ليس فيه مشاكل يواجهها في التنمية".

وأوضح: "كل البلاد التي تزخر اليوم بحضارة متقدمة مرت بالتجربة نفسها ومرت بالمشاكل نفسها، ولو كانت أعظم من هذه المشاكل لأنهم في ذلك الوقت الحالي لديهم أسباب المعرفة التي تتوفر اليوم لدينا والتي حققها لنا العلم، كل ما علينا أن نستخدم هذا العلم المتوفر لدينا والمعرفة التي لم تعد بعيدة عن الإنسان كما كانت في الماضي، نحن نتذكر أجدادنا وقد كانوا يرحلون من هذه البلاد إلى بلاد بعيدة لكي يقرؤوا صفحة في كتاب ذكر لهم، أما اليوم فبإمكانكم أن تجدوها في ثوانٍ وفي آلة صغيرة في جيوبكم".

واستطرد قائلاً: "العلم اليوم ميسور في متناول اليد فاستخدموا هذا العلم وهذه المعرفة، واسمحوا لي أن أقول لكم إن الحضارات لم تكن في جميع أنحاء العالم بجهد الحكومات فقط، ولن تقوم لأي مجتمع قائمة إلا بالعمل المشترك وبالأهداف المشتركة، ونحن ولله الحمد لا ينقصنا شيء إذا استخدمنا كل الإمكانات المتوفرة لنا في هذه البلاد سواء كانت حكومية أو خاصة".

وأشار إلى أن "المواطن يسعى دائماً للأفضل ونحن علينا مسؤولية ولذلك طرحنا شعار الشعور بالمسؤولية واحترام النظام وقد طلبت من جميع المؤسسات بمنطقة مكة المكرمة أن تعمل على نشر هذه الثقافة في المجتمع، وإنني أشكر وأقدر الجهات الحكومية والأهلية التي بدأت بالعمل منذ الشهر الأول الذي سمعت فيه بهذا المقترح وبدأت في نشر هذا العمل، والآن يتبنى الشعار نفسه ملتقى شباب مكة الذي يشارك فيه كل الطلبة والطالبات في التعليم العام والجامعات".
واختتم كلمته قائلاً: "هذا المقترح لو عملنا في الجهد والوقت لن ينتهي هذا العام إلا باستفادة كبيرة جداً للجميع، نحن أيها الإخوة والأخوات مسؤولون عن مستقبل هذه البلاد، ليس فينا أحد غير مسؤول حتى الذي يجلس في بيته وينتقد إما بالكلمة أو بالكتابة أو بالصورة أو في الإعلام التقليدي أو الحديث، كل المنتقدين مسؤولون، نحن جميعاً علينا مسؤولية تجاه ديننا وشعبنا ووطننا وقبل هذا وذاك تجاه أبنائنا وبناتنا، نحن اليوم نكون المستقبل ونصنع المستقبل لبناتنا وأبنائنا بشراكة معهم ليشاركونا وضع برامج المستقبل، لا نريد أن نضع لهم برامج لا يستطيعون هم صنعها.. اصنعوا برامجكم ومستقبلكم ونحن معكم".

جاءت تلك الكلمة أثناء تشريف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مساء اليوم "منتدى جدة الاقتصادي 2013م"، لعقد اللقاء المفتوح المعتاد مع الشباب والفتيات، حيث استمع لتطلعاتهم وطموحاتهم وآمالهم في هذا الحدث العالمي الذي يغلب عليه موضوع "الإسكان والنمو السكاني"، بمشاركة 50 متحدثاً من الشخصيات السعودية والعالمية المتخصصة في الحقل السياسي والاقتصادي، وسط حضور فاق ال 3000 شخصية اقتصادية من داخل المملكة وخارجها .

ويتخذ أمير منطقة مكة المكرمة من هذا اللقاء المباشر مع هذه الشريحة دأب وعادة منه كل عام، حيث يجيب فيها عن كل تساؤلات الشباب ويستمع إلى آرائهم في مختلف القضايا، حرصاً منه على تحقيق تطلعاتهم وآمالهم وفتح المجال أمامهم ليسهموا في حركة التنمية والنهضة في مختلف المجالات.

وألقى صالح بن عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، كلمة في مستهل اللقاء رحب فيها بأمير الإبداع والتنمية والشباب "خالد الفيصل" مبيّناً أن حضوره "أضفى على المنتدى تألقاً وجمالاً وبهاءً".

ورفع "كامل" شكره لأمير منطقة مكة المكرمة على منح غرفة جدة جائزة مكة للتميز الاقتصادي، واعداً بمضي غرفة جدة في الاهتمام بكل ما من شأنه يساهم في تطوير الحركة الاقتصادية وتبني برامج التنمية وتطوير المشاريع المختلفة.

وقال فهد أبو النصر الرئيس التنفيذي لمجموعة الأغر للفكر الاستراتيجي إن "هذا اللقاء الذي تنظمه المجموعة لأمير منطقة مكة المكرمة مع الشباب والشابات ضمن فعاليات منتدى جدة الاقتصادي لهذا العام يعد نقطة انطلاق لمشروع "الحاوية الفكرية للشباب" في عامه الثاني، مبدياً سعادته بتناول اللقاء قضايا الإسكان وتطلعات الشباب وآرائهم في هذا الجانب".

وأوضح "أبو النصر" أن: "المجموعة سعت لإشراك أكبر شريحة ممكنة من الشباب من خلال توفير أماكن خاصة بهم في المساحات المخصصة للحضور، حيث يستقبل منظمو اللقاء مع الأمير خالد الفيصل أسئلتهم ومشاركاتهم عبر استمارات وزعت عليهم، لطرح ما لديهم في هذا المجال".
وعرض خلال اللقاء ثمانية من الشباب لمبادراتهم المتعلقة بالإسكان وحلولهم لهذه المشكلة وطموحاتهم تجاهها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.