دوّار "الرؤية 2030" تحفة فنية تزين حائل    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العطش يحاصر أحياء عفيف .. و"الصهريج" يتجاوز 300 ريال
تعطُّل المضخة التي تغذي من الدوادمي فاقم المعاناة
نشر في سبق يوم 10 - 09 - 2012

تعيش محافظة عفيف منذ شهر أزمة خانقة في المياه بعد توقف مياه المشروع عن الدفع لخزانات أغلب الأحياء بشكل كامل، بسبب تعطُّل إحدى المضخات التي تغذي المحافظة وقراها من منطقة القرنة - شرق الدوادمي؛ ما جعل معظم السكان يلجؤون لشراء الصهاريج من السوق السوداء بأسعار تتجاوز 300 ريال، أو الانتظار لثلاثة أيام وأكثر للحصول على صهريج ماء من مقاول المياه بالتسعيرة المحددة ب 50 ريالاً للصهريج الصغير أو 70 ريالاً للكبير
وتعاني عفيف أساساً قلة الكمية المخصّصة لها من فرع المياه بالدوادمي، وهو ما يفاقم معاناتها دائماً بسبب المشكلات المتعددة في البنية التحتية للمياه وتهالك كل خطوط الشبكة القديمة وعدم وجود خزانات مياه سوى واحد فقط تجاوز عمره (30) عاماً وعدم وجود أبراج توزيع للأحياء البعيدة عن الخزان الوحيد في شرق المحافظة.
"سبق" تلقت شكاوى متعددة من سكان محافظة عفيف، منهم: متعب المرشدي وحسين ساعد ومحيا غايب وسعد الميموني ونمر الغبيوي وعقاب ساعد، حيث أكّدوا خلالها عدم وصول المياه لمنازلهم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع من جرّاء تعطل المضخة التي تغذي المحافظة بحسبما أفادتهم إدارة المياه عند مراجعتهم لها - حسب قولهم.
وعبّروا في الوقت ذاته عن استيائهم من الانقطاعات المتكرّرة في المياه، والتي أصبحت هاجساً يؤرق الأهالي منتقدين تأخر الجهات المسؤولة في عملية الصيانة للمضخة المعطلة وإصلاح الخلل وهو الأمر الذي أوجد بشكلٍ مباشرٍ أزمة حقيقة في المياه في المحافظة وقراها، وفتح المجال أمام أصحاب الصهاريج من تجار الأزمات باستغلال جيوب المواطنين ورفع الأسعار في السوق السوداء إلى مبالغ تتجاوز (300) ريال للصهريج الواحد.
وطالبوا إدارة المياه في عفيف بضرورة اتخاذ الإجراءات الضرورية والعمل السريع على حل تلك المشكلة، كما طالبوا المديرية العامة للمياه بالرياض بزيادة الكمية المخصّصة للمحافظة مؤكدين أنها لم تعد كافية لتغطية أكثر من (39) مخططاً داخل المحافظة، إضافة إلى القرى التابعة لها.
وطالب مواطنون آخرون بضرورة تغذية محافظة عفيف من البحر الأحمر عن طريق محافظة مهد الذهب حيث قال متعب نوار وعمر عوض إنه من المعلوم أن محافظة عفيف تقع في منطقة الدرع العربي الذي يعاني شح المياه، وعفيف الآن تعتمد بشكل كلي على مياه آبار القرنة التابعة للدوادمي والمعرّضة للنضوب في أي وقت، وأن الحاجة الآن أصبحت ملحة جداً لتغذية عفيف من المياه المحلاة من البحر الأحمر عن طريق محافظة مهد الذهب والتي لا تبعد عن عفيف سوى (200) كلم فقط.
وناشد الجميع وزير المياه والكهرباء اعتماد إنشاء خزانات إضافية للمحافظة وأبراج توزيع للمياه في الأحياء البعيدة حيث إن أكثر المنازل خاصة البعيدة عن الخزان لا تنتظم لها تدفق المياه؛ وإن حصل فتكون ضعيفة ولا تفي بالغرض بسبب بُعد الخزان الوحيد عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.