عزا الدكتور سعد البازعي تراجع الحداثة إلى «صعود التيار الديني في أعقاب حركة جهيمان في الثمانينات، ومما أدى إلى هيمنة الخطاب المتشدد»، وتساءل البازعي ما إذا كان صعود الحداثة الأدبية ردا على الصعود الديني وإصرارا على الحداثة الاجتماعية والثقافية الموؤودة، مضيفاً «هل كان الصمت والغموض الذي التف به الكثير من النصوص في تلك المرحلة هو شكل الخطاب الأدبي الحتمي لذلك الرد وتعبيراً، في الوقت نفسه، عن الوجل من ردة الفعل الدينية والسياسية في تلك المرحلة». بينما يرى الدكتور علي الرباعي من خلال ورقته «الصحوة حداثة موازية»، بأن الخطاب الصحوي لم يكن بمعزل عن «الحداثة»، إذ نجح في تبني خطاب دعوي ووعظي مسيس، يقوم على فكرة الحاكمية، انطلاقا من تنظيرات رموز المرحلة، كمحمد سرور زين العابدين الذي أصدر مجلة السنة المؤسسة لمنهج زعزعة الثقة في ولاة الأمر والحكام، كما برزت كتب سيد قطب، ومنها في ظلال القرآن، ومعالم في الطريق، وكتب أبو الأعلى المودودي خصوصا كتب الجهاد والخلافة. وأشار الناقد علي الشدوي من خلال ورقته «الحراك الاجتماعي العابر للمواهب الفردية» إلى أن «وجود أسلوبين لتأريخ مرحلة الثمانينات الميلادية؛ إما أن يختار المؤرخ الثقافي أسلوبا ينبئ بالكثير من تاريخ تلك المرحلة ويفسر القليل، أو يختار أن يفسر الكثير وينبئ بالقليل. وقد نحتت الكتابات التاريخية التي صدرت عن تلك المرحلة الثقافية نحو الأسلوب الأول؛ أي أنها انبأت بالكثير وفسرت القليل وإلى هذا النوع من الأسلوب ينتمي كتاب الغذامي «حكاية الحداثة» والردود عليه». وأوضح الشدوي أنه «اختار الأسلوب الثاني؛ أي أنني سأنبئ بالقليل عن تاريخ تلك المرحلة الثقافية لكنني سأفسر الكثير»، مركزاً على البنيوية التي شغلت حيزا ضئيلا من اشتغال النقاد السعوديين النقدي إلا أنها وسمت تلك المرحلة ثقافية إلى حد أنها رادفت الحداثة، فلا تُذكر هذه إلا بتلك». وطوى ملتقى النص الرابع عشر مساء البارحة آخر أوراق كتابه لهذا الموسم بتقديمه أوراقاً بالغة الأهمية في تاريخ حركتي الحداثة والصحوة، ودعا نقاد وأكاديميون في الجلسة الأخيرة إلى تجاوز الصراعات والنأي عن تبادل التهم والعمل لمصلحة الوطن أولا بعيدا عن أي تحزبات ضيقة أو تكتلات مشبوهة. وتناول وكيل جامعة الطائف الدكتور جريدي المنصوري في ورقته، التاريخ السري لحركة الحداثة في السعودية، ومستعيداً «مخاض المرحلة وأبرز ملامح التجربة في بداياتها تميزت الجلسة الأخيرة بشيء من العمق في تناول تحليل خطاب الحداثة النقدية». ومن الزاوية الفكرية العميقة إذ درست ورقة أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أبو بكر باقادر خطاب الحداثة ومساءلة الهوية والفردية والذوق الأدبي في السعودية، مركزا على معرفة أثر العوامل السياسية والظروف الاقتصادية في الإنتاج والاستهلاك الثقافي في سياق عمليات تحديث وتغيرات اجتماعية متسارعة. وتناول الناقد الأكاديمي الدكتور محمد الصفراني الشهادات الأدبية في الأدب العربي في السعودية مقاربة سوسيو ثقافية، ومما ورد فيها «أن السعودية احتضنت في عقد الثمانينيات الميلادية المنصرم حراكا أدبيا، تجسد في المنجزات المتنوعة في ميادين الإبداع والنقد الأدبيين، وقد مثلت الشهادات الأدبية التي كتبتها بعض الأقلام الفاعلة في صناعة المشهد الأدبي في السعودية تصويرا أدبيا وثائقيا للحركة الأدبية في السعودية في عقد الثمانينيات الميلادية، لاسيما أن تلكم الشهادات الأدبية كتبها شهودها بعد تجاوزهم عقد الثمانينيات بمدة زمنية طويلة إلى حد ما؛ (نفترضُ) أنها مكنتهم من استرجاع تفصيلات المرحلة وملابساتها، والشهادة عليها بعد تجاوزها وتأملها فكريا ووجدانيا».