الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أدبي جدة» يكرم الأديب أبومدين في انطلاقة فعاليات «ملتقى قراءة النص» اليوم
برعاية أمير منطقة مكة المكرمة
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2016

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح اليوم الثلاثاء ملتقى قراءة النص الرابع عشر تحت عنوان : (الحركة الأدبية في المملكة من عام 1400وإلى عام 1410ه : قراءة وتقويم) الذي يقيمه نادي جدة الأدبي بفندق موفنبيك بجدة، ويستمر ثلاثة أيام.
وقد وجه النادي الدعوات لكبار الأدباء والمثقفين ورجال الأعمال والمهتمين بالحركة الأدبية الثقافية الذي سيحضره أكثر من 150 أديباً ومثقفاً ومفكراً، كما سيتم تكريم "الشخصية المكرمة" لهذا العام الأديب القدير عبدالفتاح أبومدين التي ستقام مساء اليوم عند الساعة العاشرة في جلسة يترأسها عبدالله المعطاني، ويشارك فيها حسن الهويمل وعبدالعزيز السبيل وسعيد السريحي.
وتتمثل محاور ملتقى النص : (الإنتاج الأدبي والنقدي لجيل الرواد بالمملكة: تأريخ ومراجعة) في "مداخل ورؤى نظرية إلى الحركة الأدبية في المرحلة المدروسة"، و"علاقة الحركة مع التأسيس والتحديث الثقافي بالمملكة"، و"علاقة الحركة بالتنمية الثقافية والاجتماعية في المملكة"، و"علاقة الحركة بالحركات الثقافية في العالم العربي"، و"كتب إبداعية ونقدية مؤسسة للحركة"، و"شخصيات إبداعية ونقدية مؤثرة في الحركة الأدبية"، و"مؤسسات إعلامية وأدبية مؤثرة"، و"ظواهر وقضايا إبداعية ونقدية".
يُذكر أنه سوف يشارك في هذا الملتقى أكثر من 150 باحثا، علما بأن البحوث المقدمة بلغ عددها 60 بحثا، أُجيز منها 32 بحثا فقط ، بما يوازي استبعاد 47 % من الأوراق المقدمة للجنة العلمية، لعدم تقيدها بالشروط البحثية، ومن أهمها: ضعف المستوى العلمي، أو التكرار عن طريق نشرها في محافل أدبية ونقدية سابقة، أو في مجلات محكمة، إضافة إلى عدم التقيد بمحاور الملتقى وعنوانه "الحركة الأدبية في المملكة من عام 1400 إلى عام 1410: قراءة وتقويم".
يُشار إلى أن النسخ السابقة من هذا الملتقى تمثلت في محاور منها : السيرة الذاتية في الأدب السعودي، الرواية في الجزيرة العربية، الشعر العربي المعاصر في عالم متغير، اللغة والإنسان، التحديث النقدي والأدبي في السعودية.
وتقام غدا الأربعاء ثلاث جلسات تبدأ أولها عند الساعة التاسعة صباحا ويترأسها صالح معيض يقدم من خلالها فهد الشريف ورقة (استقبال المنهج : اسهامات الاكاديميين العرب في الحركة الأدربية بالمملكة)، يليه ورقة (نادي جدة الأدبي الثقافي والتبشير بالحداثة الأدبية من خلال أمسياته ومحاضراته ومطبوعاته «1400 – 1410ه»: مقاربة وصفية تحليلية) ليوسف العارف، بعدها يقدم محمد القشعمي ورقة (جائزة الدولة التقديرية في الأدب)، وفي نهاية الجلسة الأولى يقدم نايف كريري ورقة بعنوان (أدبي جازان ودعم الحركة الأدربية الحداثية في المملكة).
وفي الجلسة الثانية التي تترأسها نجلاء مطري وتنطلق عند الساعة 11:45 صباحا ، يقدم عالي القرشي ورقة بعنوان : (ملامح الخطاب الإبداعي والنقدي في مرحلة الثمانينات)، يليه معجب العدواني بورقة (الحداثة بساق واحدة : قراءة في التجربة النقدية السعودية) من بعدها يقدم محمد الشنطي ورقة (هوامش على متن المرحلة)، فيما يقدم عبدالله حامد ورقة (الوساطة بين الحداثة وخصومها : كتاب "ثقافة الصحراء" نموذجا) وفي نهاية الجلسة يقدم قليل الثبيتي ورقة (خطاب الحداثة النقدي في المملكة).
أما الجلسة الثالثة والأخيرة يوم الأربعاء التي تنطلق الساعة 6:30 مساء ويترأسها عبدالله الشهيل وتحتوي على 5 ورقات يقدمها سعد البازعي بعنوان : (صمت الحداثة) يليه محمد مريسي بعنوان (حركة الحداثة في المملكة تنوير لا تغيير) ، ثم يليه محمد العباس بورقة (مقدمة لأثر الطبقة الوسطى في التجديد الثقافي) بعد ذلك يقدم علي الشدوي ورقة (الحراك الاجتماعي العابر للمواهب الفردية)، أما آخر ورقة في الجلسة عنونت ب(الصحوة حداثة موازية) يقدمها علي الرباعي.
من ناحية أخرى يصاحب ملتقى النص معرض تشكيلي لعدد كبير من الفنانين والفنانات بلوحات تجسد الولاء والانتماء للوطن وتحفيزا للجنود البواسل في عاصفة الحزم، إضافة إلى بورتريهات لكافة ملوك المملكة العربية السعودية منذ مرحلة التأسيس بأنامل التشكيليين السعوديين.
وأكد رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالله السلمي أن هناك عدة فعاليات مصاحبة ليلة الافتتاح منها جدارية للمثقفين والأدباء والحضور لكتابة مشاعرهم تجاه عاصفة الحزم وتجاه جنودنا البواسل الذين يدافعون عن الوطن والمواطن، إضافة إلى ورشة تشكيلية لكل من الفنانين صالح الشهري وعبده الفايز ومحمد عسيري، وورشة للخط العربي للخطاط عبدالرحمن خضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.