هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النزلاء في «اليوم العائلي» ضيوف لا مساجين
نشر في عكاظ يوم 31 - 10 - 2015

كشف مدير السجون بمنطقة جازان العقيد الدكتور شايع القحطاني، عن اعتماد مبنى جديد لسجن جازان مرادف للمبنى القديم في نفس دائرته، مشيرا إلى أنه في المرحلة الأخيرة من اختبار وتحميل التربة، على أن يتم البدء في تنفيذه قريبا، إضافة إلى الانتهاء من إنشاء مبنى متكامل عبارة عن عدد من العنابر سيتم استلامه وتشغيله في القريب العاجل. وأكد أن هناك مشروعا لإيصال شبكة الصرف الصحي للسجن بطول يتجاوز ستة كيلو مترات، بدءا من كلية الطب حيث يعد المشروع في مراحله الأخيرة، فيما تتم أعمال الحفر لتركيب خط النزح بما يفوق طوله 1000 متر حول السجن من نواحيه الأربع، كما تم تخصيص أرض بالقرب من دوار القرية التراثية لخزان الطرد، سلمت لمديرية المياه لإنشاء الخزان عليها استكمالا للمشروع.
كما أشار العقيد القحطاني، عبر جولة في السجن رافقته خلالها «عكاظ»، عن استحداث كاميرات وغرفة عمليات داخل الإدارة العامة لسجن جازان للإشراف والتحكم وتوجيه واستلام البلاغات، حيث ترتبط بمركز التوجيه والتحكم الذي سينشأ في مديرية المنطقة.
وأوضح العقيد القحطاني أن دور السجون إصلاح وتهذيب، وخصصت برامج عديدة للإصلاح وضعت وفق معايير وأسس معينة تتماشى مع الهدف المنشود، من تلك البرامج التعليم والتدريب حيث وفرت إدارتا التربية والتعليم بجازان وصبيا عددا من المدارس الإصلاحية بجميع مراحلها في سجون المنطقة، حيث يدرس النزلاء في الفترة المسائية أسوة بالمدارس الموجودة خارج السجون، ويتم بعد نهاية العام الدراسي منح الدارسين من النزلاء شهادات دراسية، دون الإشارة فيها إلى أن المتخرج كان سجينا. وتقوم لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بالمساهمة في دمج ومساعدة المفرج عنهم من النزلاء في المجتمع، والبحث لهم عن وظائف في سوق العمل أو لذويهم بالإضافة إلى توفير التدريب المجاني لهم ولذويهم في الجهات التعليمية والتدريبية المتعاونة مع اللجنة. وأوضح مدير سجون جازان أن مكاتب العمل تساهم في توظيف المفرج عنهم، من خلال احتساب النزيل المفرج عنه الذي يتم توظيفه في أي مؤسسة من مؤسسات القطاع الخاص باثنين في نظام السعودة، وتقوم مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني بتقديم برامج ودورات تدريبية متنوعة في ثمانية تخصصات مختلفة ما بين حرفي ومهني، يستفيد منها النزلاء داخل السجون، وتتواكب مع سوق العمل وتمنح الفرصة لمن أفرج عنه قبل إكمال تدريبه مواصلة ذلك التدريب في أي معهد تابع للمؤسسة على مستوى المملكة، كما أن جامعة جازان تقدم الدراسة المجانية للنزلاء، عن طريق برامج التعليم عن بعد لمن يرغب مواصلة تعليمه الجامعي.
رعاية دينية وصحية
وفي مجال الدعوة والإرشاد، ذكر مدير سجون جازان أن هناك تعاونا مثمرا ومستمرا مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية بجازان لإقامة برامج إرشادية وتوجيهية وتوعوية، كما تقوم بتخصيص محاضرات لبعض الدعاة القادمين من خارج المنطقة، وجميع تلك البرامج تشمل جميع فروع سجون المنطقة، وهذا بخلاف الواعظين والمرشدين ومشرفي ومعلمي حلقات القرآن الكريم التابعين لمديرية السجون بالمنطقة، كذلك تقيم شعب التوجيه الفكري والمعنوي بالمنطقة برامج ترفيهية وثقافية ورياضية، تشتمل على مسابقات وجوائز تنفذ على أربع مراحل من كل عام مدعومة من المديرية العامة للسجون.
وفي ما يخص الرعاية الصحية، أوضح العقيد القحطاني أن في إدارة سجن جازان مركزا صحيا متكاملا بمختلف التخصصات، يقوم بفحص المرضى ومعالجتهم وفحص النزلاء الجدد وعزل المصابين منهم بأمراض معدية في عنابر مخصصة، منعا لانتشار تلك الأمراض بين النزلاء، ومواصلة تقديم كامل الرعاية الصحية لهم حتى شفائهم أو الإفراج عنهم، بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمنطقة ومركز صحي قوى الأمن بجازان، مشيرا إلى أنهم يلقون منهم التجاوب السريع والاهتمام الذي ينم عن الحس الوطني والإنساني للعاملين بها. وتقوم إدارة التأهيل والإصلاح في سجن جازان بدورها في الرعاية الاجتماعية، بتكليف الباحثين الاجتماعيين والنفسيين ببحث حالة كل نزيل والتعرف على الظروف الاجتماعية والنفسية لكل نزيل، ومن ثم مخاطبة الضمان الاجتماعي لاستكمال إجراءات مساعدة أسرة النزيل فترة سجنه، كما يبذل هؤلاء الباحثون جهودا كبيرة للعمل على استقرار النزيل نفسيا واجتماعيا داخل السجن، ليعود لممارسة حياته الطبيعية واندماجه في المجتمع بعد خروجه من السجن.
في بداية الجولة لدى استقبال مدير سجن جازان العقيد علي أبو دوشة لنا، أوضح أن إدارة السجن حريصة على توعية النزلاء فكريا، وذلك بإقامة الملتقى التربوي الأول، الذي تنظمه شعبة التوجيه الفكري والمعنوي بالسجن، بالاستعانة بمتخصصين ويشتمل الملتقى على محاضرات دعوية ودورات أولية ومسابقات ثقافية وندوات هادفة برعاية مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.
وأضاف أن قسم الأحوال المدنية بالسجن يتولى استخراج وتجديد الهوية الوطنية للنزلاء ومنح بدل الفاقد، كما أشار إلى أن قسم الأمانات يتولى حفظ أمانات النزلاء العينية والنقدية والصرف منها لهم، وفق ما تسمح به أنظمة السجن بسندات وسجلات موحدة على مستوى سجون المملكة.
زيارة دورية لأخصائي نفسي
أوضح المشرف على عيادة الصحة النفسية الدكتور حسام، أنه يوجد لديهم أخصائي نفسي يزور العيادة بشكل دوري، وهناك باحثون نفسيون يقومون بمقابلة النزلاء وبحث حالاتهم النفسية وتقييم حالاتهم، ومن يحتاج منهم للعرض على الطبيب يعرض عليه عند زيارته الدورية لتقييم كل حالة وصرف الأدوية النفسية المناسبة لهم، عن طريق كوادر مؤهلة ومتخصصة. وأوضح الدكتور حسام أنه إذا تبين أن هناك حالات تستدعي التحويل، فيتم تحويلها على الفور إلى مستشفى الصحة النفسية بالمنطقة.
وفي ما يخص قسم الصيدلة، ذكر الرائد الخردلي أنه بالتعاون بين المركز الصحي لقوى الأمن بجازان ومديرية سجون المنطقة وكذلك الشؤون الصحية، يتم توفير جميع الأدوية اللازمة، وتصرف للمرضى وفق إرشادات الأطباء ومعايير واشتراطات أمنية، ويتم صرفها عن طريق أفراد السجون المدربين على كيفية صرف الأدوية للنزلاء وذلك بالتناوب بين هؤلاء الأفراد على مدار الساعة.
حلاقة وخياطة في السجن
وعبر المعهد الثانوي الصناعي بسجن جازان، هناك اهتمام بتأهيل السجناء عبر تخصصات مختلفة، كان بينها قسم الحلاقة، حيث أوضح المدرب محمد اللهيبي أنه يتم تخصيص ثلاثة فصول تدريبية للمتدريبن من النزلاء، كل فصل يستغرق ثلاثة أشهر، والفصل الرابع يكون تدريبا ميدانيا تعاونيا داخل السجن في صالون الحلاقة الذي خصصته مديرية السجون لهذا الغرض، كما تعطى المتدربون مواد ثقافية وإسلامية ومواد سلوكية مهنية، إلى جانب مواد تخصصية كتجميل البشرة وكيفية اتباع تقنيات قص الشعر.
وفي معمل الحاسب الآلي، ذكر المدرب محمد صليلي أن لديه 20 متدربا، يبدأون بالتعرف أولا على مقدمة الحاسب الآلي وكيفية استخدام الإنترنت ومعالجة النصوص، مشيرا إلى أن هناك 9 متدربين ميدانيين أوشكوا على التخرج، وسيتم منحهم شهادة مهنية لمدة عام، وتعتبر هذه الدفعة هي التاسعة المتخرجة من لحظة تدشين القسم.
فيما أوضح مدرب الكهرباء أحمد الفيفي، أن هناك دورات متخصصة يتم تنفيذها كدورة الإنشاءات الكهربائية المضادة للصدمة والخلية الضوئية وتركيبها بطرق علمية، ويتكون البرنامج التدريبي من ثلاثة فصول تدريبية خلال العام التدريبي ل 12 متدربا من النزلاء بالإضافة إلى فصل التدريب الميداني التعاوني، وسبق تخريج عدد من النزلاء ويعملون حاليا في سوق العمل.
أما مدرب قسم الخياطة، فيقول لدينا قرابة 30 متدربا يخضعون لبرنامج تدريبي متكامل يتكون من ثلاثة فصول تدريبية، بالإضافة إلى فصل التدريب الميداني التعاوني، وأشار إلى أن المتدربين من النزلاء قد قاموا بأنفسهم بتجهيز وتفصيل العديد من الملابس بكل حرفية.
فيما قال مسؤول قسم التبريد والتكييف علي العبدلي، إن القسم افتتح مؤخرا وفي حال الإفراج عن السجين وهو لم يستكمل ساعات التدريب المقررة عليه، فيتم استكمالها له في أي معهد تابع لمؤسسة التدريب المهني في المملكة.
8 شقق لليوم العائلي
ضمن مبنى مكون من طابقين و8 شقق وصالات استقبال وقسم لتفتيش الزائرات وصندوق أمانات، يتم تخصيص قسم اليوم العائلي، وهناك شقق كبيرة تتكون من 3 غرف لمن عدد أفراد عائلته كبير من النزلاء. والشقق مخصصة لالتقاء النزيل بأسرته (زوجته وأولاده)، والبقاء معهم من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا. وكشف مدير سجن جازان أن هناك توجها لتوزيع وجبات للنزلاء وعائلاتهم المستفيدين من خدمات البيت العائلي، على نفقة لجنة تراحم، وجار التنسيق لذلك باشتراطات أمنية وصحية.
وفي المطبخ الرئيس لسجن جازان، رصدنا توزيع الوجبات التي لا تصرف إلا بوجود أخصائيي التغذية ومدير شعبة التغذية ولجنة التغذية، حيث يتم توزيعها وفق اشتراطات ومعايير صحية تتماشى مع حالات السجين الصحية؛ فمرضى السكر والقلب والضغط يخصص لهم وجبات خاصة مراعاة لظرفهم الصحي، بعد عمل فحوصات أولية داخل المركز الصحي بالسجن.
مدير سجون جازان يخصِّص
من وقته لتنفيذ الجولة
خصّص العقيد الدكتور القحطاني شايع القحطاني مدير سجون جازان جزءا من وقته، واستجاب لمطلب «عكاظ» بإجراء جولة داخل سجن جازان، وذلك عقب لقائنا به في مبنى مديرية السجون الذي يبعد عن مبنى السجن بنحو 15 كيلومترا. وتحدث مدير سجون جازان أثناء الطريق إلى السجن عن أهمية الحفاظ على أمن الوطن ومكتسباته، والتمسك باللحمة الوطنية وعدم الانجراف وراء الشائعات لما لها من أثر سلبي على الأمن، داعيا الجميع إلى عدم تصديق ما يتم الترويج له من شائعات. وبالنسبة لنزلاء السجن، أوضح أنهم يحظون باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من قبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وسمو أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر ومدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي. ولدى وصولنا لسجن جازان، كان في استقبالنا مدير سجن جازان العقيد علي أبو دوشة
سجين يحلم بالعمل في ورشة لإحدى شركات السيارات
لم يخفِ السجين «يحيى»، حين التقته «عكاظ» وهو يتدرب في قسم الميكانيكا، أنه يطمح أن يعمل في ورشة الصيانة لأي شركة من شركات السيارات.
ويحيى يتدرب منذ 4 أشهر في قسم الميكانيكا بالمعهد الثانوي الصناعي في سجن جازان، وكان يقوم بإصلاح ماكينة إحدى المركبات المتعطلة.
وأوضح لنا أنه منذ صغره وهو شغوف بإصلاح سيارات أقاربه وجيرانه، لكنه لم يهتم بتطوير مهارته بشكل علمي. وقال: «عندما رمت بي الظروف إلى السجن، اخترت قسم الميكانيكا في مجال التدريب، حتى أطور نفسي في هذا المجال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.