غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 طن من سقيا زمزم لزوار المسجد النبوي
نشر في عكاظ يوم 16 - 07 - 2015

نقل مياه زمزم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة يوميا يعتبر من ضمن الخدمات الجليلة التي تقدمها رئاسة الحرمين لزوار ومصليي المسجد النبوي الشريف، حيث نقل ماء زمزم عبر صهاريج مصنعة من الاستنليس ستيل بمعدل 150 طنا في الأيام العادية، وتتضاعف لتصل إلى 300 طن يوميا في موسم العمرة والحج.
وقال الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات والإعلام في وكالة شؤون المسجد النبوي أن عدد ناقلات مياه زمزم 29 ناقلة يتم تأمين أغطيتها ومحابسها بأقفال محكمة، وعند وصولها إلى موقع التفريغ تخضع المياه إلى فحص ومعاينة من قبل فني المختبر، قبل أن يتم تفريغها بالخزانات، وتوجد 8 مضخات كبيرة يخضع من خلالها ماء زمزم إلى فلترة وتعقيم عبر شبكة ممتدة في موقع التفريغ حتى وصوله إلى الخزانات الرئيسية.
وأشار الحطاب إلى وجود 4 خزانات أرضية أسمنتية، سعة كل خزان ما يقارب 230م2، مزودة بعازل إسمنتي وجهاز مقياس المنسوب ووحدة تبريد وهذه الخزانات مخصصة لماء زمزم المبرد.
وتوجد خزانات فيبر بلاستيكية وعددها (3) خزانات سعة كل منها ما يقارب 400م2، مزودة بجهاز قياس منسوب وهي مخصصة لماء زمزم غير المبرد.
وعن كيفية انتقال مياه زمزم من الخزانات إلى نقاط التعبئة قال الحطاب يتم نقل مياه زمزم من الخزانات الرئيسية عن طريق شبكة معدة خصصا لهذه العملية، وتتكون من أنابيب مصنوعة من مادة الاستنليس ستيل (غير قابل للصدأ) بعد خضوعها إلى تعقيم بالأشعة، ثم تنتقل إلى نقاط التعبئة داخل المسجد النبوي الشريف.
وبين الحطاب أنه توجد نقاط رئيسية للتوزيع داخل الحرم النبوي، فنقطة باب عثمان رضي الله عنه تعتبر من أكبر النقاط الرئيسية داخل المسجد، وتقع في الركن الشمالي الشرقي من التوسعة الأولى وهي تابعة للخزان الشرقي (A.S)، وتحتوي على ما يقارب (6) مسدسات تعبئة وتقوم بتعبئة ما يقارب 1000 حافظة في وقت واحد، وهي تخدم التوسعة الأولى، التوسعة الشمالية، أقسام النساء الشرقية. مشيرا إلى أن نقطة باب عمر رضي الله عنه من النقاط الرئيسية داخل المسجد وتقع في الركن الشمالي الغربي من التوسعة الأولى، وهي تابعة للخزان الغربي (C.C) وتحتوي على ما يقارب (5) مسدسات تعبئة، وتقوم بتعبئة ما يقارب 800 حافظة، وتخدم التوسعة الأولى، التوسعة الشمالية، التوسعة الغربية، أقسام النساء الغربية.
وبين الحطاب أنه توجد في داخل الحرم النبوي الشريف نقاط تعبئة فرعية وتستخدم وقت الحاجة فقط، ونقطة باب مكة رقم (37) تقع في الجهة الجنوبية لتوسعة الشرقية وهي تابعة للخزان الشرقي (C.A) وتسع لما يقارب (200) حافظة في وقت واحد وهي تخدم التوسعة الشرقية وقسم النساء الشرقي ويتم استخدامها في المواسم غالبا. كما توجد نقطة أخرى تسمى نقطة باب الملك سعود الداخلي وتقع في وسط المسجد، جوار باب الملك سعود الداخلي وتتسع لما يقارب 200 حافظة، ويتم استخدامها في المواسم غالبا.
وتوجد أيضا نقطة باب قباء وتقع في الجهة الجنوبية لتوسعة الغربية، وهي تابعة للخزان الغربي (C.C) وتتسع لما يقارب 200 حافظة. وتعد نقطة التعبئة في باب 15 من أكبر النقاط وتقع في الجهة الشمالية الغربية وتتبع للخزان الغربية (C.C) وتسع لما يقارب 800 حافظة، وتخدم قسم النساء الغربي، ويتم استخدامها في رمضان المبارك فقط.
وأضاف الحطاب: توجد نقطة للتعبئة في السطح الشرقي باب 34، وتقع في رواق السطح الشرقي، وهي تابعة للخزان الشرقي (C.A) وتسع لما يقارب 500 حافظة، وتخدم السطح الشرقي والشمالي.
وكما توجد نقطة للتعبئة في السطح الغربي باب 8 وتقع في رواق السطح الغربي، وهي تابعة للخزان الغربي (C.C) وتتسع لما يقارب 500 حافظة، وتخدم السطحين الغربي والشمالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.