بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدن وقرى الشريط الحدودي آمنة ولا تتعرض لأي تهديد
نشر في عكاظ يوم 30 - 03 - 2015

أكد ل «عكاظ» مستشار وزير الدفاع العميد الركن أحمد عسيري أن الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح لن يستطيع مغادرة الأراضي اليمنية نهائيا لكون المجال الجوي اليمني تحت السيطرة الكاملة لطائرات قوات تحالف «عاصفة الحزم» ، وعند محاولته سنتخذ الإجراءات المناسبة في حينه.
وأشار العسيري في إيجازه اليومي أمس إلى استمرار عمليات «عاصفة الحزم» لليوم الرابع على الميليشيات الحوثية باليمن. وطمأن الجميع بأن القرى والمدن المتواجدة على الشريط الحدودي من الجانب السعودي في أمان واستقرار ولا يوجد أي تهديد ، والقوات البرية تقوم بمسؤولياتها على أكمل وجه وجميع الإجراءات مأخوذة في عين الاعتبار.
وقال العسيري في رد على سؤال «عكاظ» عن تعليمات قيادة تحالف «عاصفة الحزم» إذا حاول علي عبدالله صالح وعدد من مسؤوليه الفرار من اليمن عبر طائرته وذلك حسب ماذكره وزير الخارجية اليمني رياض ياسين : إن «المجال الجوي اليمني تحت السيطرة الكاملة لقوات تحالف «عاصفة الحزم» ولن يستطيع أحد التحرك داخل المجال الجوي اليمني إلا بمعرفة قيادة قوات التحالف سواء كان علي عبدالله صالح أو خلافة، ولن يستطيع استخدام المجال الجوي دون معرفة قوات تحالف «عاصفة الحزم» وعند حدوث ذلك سنقيم الوضع في حينه وسنتخذ الإجراء المناسب».
وأجاب على سؤال آخر ل «عكاظ» عن مدى وجود خطط لإجلاء سكان القرى المتواجدة على الشريط الحدودي بالجانب السعودي خاصة في مدينتي جازان ونجران قال العميد العسيري: «الآن الوضع على الحدود السعودية آمن ومستقر وهناك خطط موضوعة لحماية الحدود والسكان، وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب إذا تطلب الموقف ذلك، ولا يوجد أي تهديد والقوات البرية تقوم بمسؤولياتها على أكمل وجه»، مضيفا: إذا تطلب الأمر إجلاء القرى الموجودة على الشريط الحدودي فهناك خطط مأخوذة في عين الاعتبار ويعد ذلك إجراء طبيعيا من ضمن الخطط العسكرية لحماية المواطنين..
وأكد العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، أنه لن يكون هناك أي مكان آمن لتجمعات الميليشيات الحوثية، مبيناً أن الطائرات متواجدة على مدار الساعة في الأجواء اليمنية وستتعامل مع أي تحركات أو تجمعات على كامل الأراضي اليمنية، وتستهدف على مدار الساعة التحركات التي تقوم بها الجماعات الحوثية في محيط المحافظات الجنوبية من اليمن وباتجاه العاصمة الشرعية الحالية عدن، والطائرات تتواجد في دورية بالقرب وفوق الأجواء اليمنية.
وأشار الى أن الميليشيات الحوثية تسعى إلى حشد قدر ما تستطيع من الإمداد والتموين لإدامة عملياتها، مبيناً أن القوات الجوية تستهدف جميع القوافل التي تحتوي الإمداد والتمويل سواء من وقود أو ذخيرة، كما استمر العمل على استهداف التجمعات الحوثية جنوب حدود المملكة وشمال الأراضي اليمنية. وقال «خلال الاستطلاع المستمر للأراضي اليمنية اتضح أن الميليشيات الحوثية نقلت بعض الطائرات إلى إحدى القواعد خارج مدينة صنعاء وتم استهدافها خلال ال24 ساعة الماضية وتم تدميرها بالكامل».
وأكد أن هناك جهدا كبيرا من قيادة قوات التحالف في تدمير الصواريخ البالستية خاصة أنها متحركة والتأكد من مواقعها، مبيناً أن الميليشيات الحوثية لا تتورع في وضع هذه الصواريخ والمعدات داخل المساكن والتجمعات السكنية فهناك جهد كبير من خلايا الاستخبارات في تحديد الأهداف.
وأفاد بأن قيادة التحالف استمرت في استهداف وسائل الدفاع الجوي التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية من صواريخ سام أو من المدفعية المضادة للطائرات، واستمر عمل أمس كذلك على استهداف مخازن الذخيرة، مشيراً إلى أن القوات الجوية للتحالف تستهدف حركة القوات الحوثية وتسيطر على كامل الأراضي وبالتالي هناك استهداف مباشر لجميع تحركات الميليشيات الحوثية.
وأوضح استمرار عمليات «عاصفة الحزم» لليوم الرابع على الميليشيات الحوثية باليمن، لافتا الى أن التنظيم الحوثي عمل خلال الفترة الماضية على تحويل اليمن إلى مستودعات بحجم مهول من الذخيرة والأسلحة في كامل محافظات الجمهورية اليمنية، خاصة بعد أن تم الانقلاب على الشرعية وأصبحوا يتحكمون بالمطارات والموانئ.
وأضاف: الجميع يعلم أن هناك اتفاقية وقعت مع إحدى الدول الإقليمية وأصبحت الرحلات تصل إلى معدل 14 رحلة في الأسبوع وهذا عدد كبير وبالتالي نتج عنه تخزين عدد كبير من الأسلحة والذخائر في أماكن مختلفة داخل أراضي الجمهورية اليمنية، وبالتالي هناك جهد كبير يبذل لتحديد أماكن هذه المستودعات والذخائر واستهدافها.
وبالنسبة للعمليات البرية أبان العميد ركن عسيري أن القوات البرية الملكية السعودية نفذت من خلال تواجدها في المنطقة الجنوبية في قطاعي نجران وجازان -وهما القطاعان اللذان تتحرك الميليشيات الحوثية في الجانب المقابل لها من الحدود- قصفا مدفعيا مستمرا أمس على جميع تحركات ومواقع تجمعات آليات الحوثية في جنوب حدود المملكة، كما قام طيران القوات البرية أمس (طائرات الاباتشي) باستهداف معسكر يحوي مركز قيادة وآليات وعربات حاولت الميليشيات الحوثية حشدها باتجاه قطاعات المنطقة الجنوبية وتم تدميرها بالكامل خلال ال24 ساعة الماضية.
وأكد أن قوات التحالف بعد أن أصبحت مسيطرة على الأجواء بشكل كامل وتتعامل مع تحركات الميليشيات الحوثية على الأرض، تبذل أقصى جهدها لتعريف الأهداف والتحقق منها ومهاجمتها، مع الحرص على سلامة وأرواح المواطنين اليمنيين، مبيناً أن من المحددات التي تؤخر العمل العسكري هي أن قوات التحالف لا ترغب في استهداف البنية التحتية للشعب اليمني كالطرق أو المباني أو مقدرات الشعب اليمني التي تحاول الميليشيات الحوثية استخدامها.
وأكد أن عمليات التحالف ستزيد من الضغط على الميليشيات الحوثية وسيتم استهدافها سواء كانت تحركات فردية أو جماعية ولن يكون لهم مكان آمن في الأراضي اليمنية، مبيناً أنه تم تعليق العمليات فوق مطار الحديدة لساعتين تقريباً لدعم الإخوة الباكستانيين لإجلاء رعاياهم من اليمن حيث تم إجلاء قرابة 500 شخص منهم بعد أن قامت قوات التحالف بتوفير الممر الآمن لهم.
بعد ذلك، أجاب العميد ركن العسيري على أسئلة الصحفيين، حيث قال إن الصواريخ البالستية التي لدى الميليشيات الحوثية تعد هدفا من أهداف الحملة الجوية، والحوثيون يعملون على تحريكها لمحاولة إخفائها، وسوف يتم بإذن الله التخلص منها في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن الميليشيات عندما انقلبت على الشرعية استولت على جميع مقدرات الجيش اليمني، إلا أن ضربات «عاصفة الحزم» كبدت الميليشيات الحوثية والجماعات الموالية لها على الأرض خسائر وأضعفت قدراتهم، وأصبحت حركتهم بطيئة وعشوائية وقراراتهم متخبطة، ومع زيادة الضغط في الأيام القادمة ستصبح اليمن بإذن الله آمنة ومستقرة.
وحول كيفية التعامل مع أي طائرة تحلق من المجال اليمني، أوضح أن المجال الجوي تحت السيطرة الكاملة لقوات التحالف ولن يستطيع أي أحد التحرك داخل المجال الجوي إلا بمعرفة القوات الجوية وقوات التحالف، مشددا على منع وصول أي مساعدات أو تموين للميليشيات الحوثية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.