كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استغلوا تعثر المشاريع الصحية بغلاء الفواتير
نشر في عكاظ يوم 23 - 02 - 2015

استغلت المستوصفات الخاصة في حائل، تأخر وتعثر المشاريع الصحية في المنطقة، لتصطاد المرضى بفواتير لا تطاق، وطلبات لا يستطيع تلبيتها أحد، في ظل غياب الرقابة على تلك المشاريع الأهلية.
ويتهم الأهالي تلك المستوصفات بأنها تستغل حاجتهم ولا تلتزم بالأسعار والأجور المعتمدة من وزارة الصحة، فضلا عن إجرائها فحوصا طبية مخبرية وإشعاعية وصرف أدوية قد لا يحتاجها المرضى لتعظيم الأرباح ما يضر بالمريض ماديا وصحيا والذي من شأنه أن يزعزع الثقة بالقطاع الطبي كاملا.
ويرى عبدالرحمن قنديل أنه لابد أن تكون هناك لوائح ورقابة مشددة تحمي المريض من الاستغلال الواضح من قبل المستشفيات والمستوصفات الخاصة، وأن تكون مطبوعة ومصدقة من الوزارة وتعلق في أماكن بارزة في المستشفى أو المستوصف الخاص، بحيث يتمكن الأطباء والمرضى والمراجعون من الاطلاع عليها وعلى المستشفى التقيد بتلك التسعيرة.
واستغرب عبدالعزيز الخلف من ارتفاع أسعار تكاليف العلاج في المستشفيات والعيادات الخاصة وعدم الالتزام بتعريب الفواتير أو إبلاغ المريض بتكلفة العلاج قبل الشروع في الكشف، مشيرا إلى أن المريض ينتظر ساعات ليحين دوره فى الكشف حتى يقع في فخ الأسعار، ويطلب منه الطبيب سداد عدد من فواتير الأشعة والتحاليل المخبرية التي يدون أنها ضرورية. وذكر عبدالرحمن الحايطي أن بعض المستشفيات والعيادات الخاصة بمنطقة حائل عمدت في الآونة الأخيرة إلى رفع تكلفة الكشف إلى 100 ريال، فيما كان لعيادات الأسنان النصيب الأكبر فى الارتفاع حيث ارتفعت عمليات تقويم الأسنان إلى 200% خلال آخر ثلاث سنوات.
وبين عبدالعزيز المحيسن أن الوزارة تتلقى شكاوى المواطنين ضد مستشفيات خاصة تتعلق بالأسعار، ولكن لم نر الجدية في اتخاذ القرارات مع من يرفع السعر من المستوصفات باغلاقه، كما يجب وضع الاسعار وتحديدها في لوحة يستطيع من خلالها المواطن تحديد ميزانيته للعلاج، واتخاذ القرار بالتداوي لدى أي مستوصف.
وأشار عبدالرحمن مهجع السعدي إلى أن نسبة الفارق بين الأسعار بين المستشفيات والمستوصفات الخاصة تصل إلى 100%، حيث يكون ذلك عبئا على المواطن وشركات التأمين وهي نسبة مبالغ فيها جدا، مضيفا أن كثيرا من الموظفين لن يستطيعوا تحمل أعباء إضافية جديدة في ظل عدم وجود مستشفيات حكومية متقدمة في منطقة حائل، وكل ذلك سبب تأخر المشاريع الصحية وهو السبب المباشر في تلاعب المستشفيات والمستوصفات الخاصة واستغلال المريض.
فيما انتقد السعدي الشؤون الصحية بالمنطقة وعدم المطالبة بما هو من صالح الأهالي في توفير مستشفى متقدم ولو يقام في مبنى مستأخر لحين انتهاء المشاريع المتأخرة.
لكن أحد ملاك المستوصفات الخاصة، عزا ارتفاع الفواتير العلاجية إلى ارتفاع تكلفة رسوم العمالة بالإضافة لارتفاع تكاليف التجهيزات الطبية وايجارات المواقع للمستوصفات الخاصة، مشيرا إلى أن تكلفة العلاج في القطاع الخاص مرتبطة بأشياء كثيرة منها مكان المستشفى والأجهزة الطبية المتوفرة فيها والكادر الطبي العامل بها وهي معطيات تجعل من الصعب وضع أسعار موحدة للمستشفيات الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.