أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



777 اكس
نشر في عكاظ يوم 12 - 02 - 2015

تخيل مبلغ بليون ريال نقدا. مليونا ورقة من فئة الخمسمائة ريال. ووزن هذه الأوراق يعادل وزن ثماني سيارات لاندكروزر تقريبا. والبليون المقصود هنا هو ألف مليون، علما بأن في بعض الدول ومنها فرنسا على سبيل المثال، يطلق اسم المليار على الألف مليون، وأما البليون فيطلق اسمه على المليون مليون... شيء يلخبط... الشاهد أن في هذا الزمان أصبح السعر النقدي للعديد من الطائرات العملاقة يصل إلى هذا المبلغ الخيالي بكل سهولة. وكمثال على هذا نجد أسعار طائرات الإيرباص 380 وال 350 .. والبوينج 777 و747 وكلها من ذات الجسم العريض التي تحتوي على ممرين بداخلها والتي تستوعب حوالى ثلاث مائة راكب أو أكثر. وأحدث تلك الطائرات هي البوينج 777 «اكس» التي أعلنت عنها الشركة الأمريكية منذ سنتين وتخطط للبدء في إنتاجها عام 2017.. ولأول وهلة تبدو هذه الطائرة وكأنها البوينج 777 التي تعمل بنجاح حول العالم وتملك خطوطنا السعودية ستا وثلاثين منها. ولكن التمعن في تفاصيلها سيكشف أنها أكبر طائرة في العالم بمحركين. وهي أطول طائرة في العالم، وباع جناحها يعادل تقريبا عرض ملعب كرة قدم عالمي. ويمكنها، بمشيئة الله، أن تستوعب أكثر من أربعمائة راكب، وتستطيع نقلهم، بإرادة الله، لمسافات تفوق المسافة من جدة إلى لوس انجلوس بدون توقف. وتأتي الطائرة الجديدة في طرازين أساسين يختلفان في السعة ومدى الطيران وقوة المحركات والسعر. ولكنهما يشتركان في توفير الوقود بمستويات تفوق عشرة بالمائة عن الطائرات الحالية حسب تقديرات شركة بوينج. ولكن هناك ميزات أخرى للركاب ومنها مستويات الراحة، فمقصورة هذه الطائرة أوسع من البوينج 777 الحالية. وهنا لنا وقفة فهذه أول مرة في تاريخ صناعة الطيران تتم توسعة قطر مقصورة الركاب لطائرة عاملة. في السابق كانت الشركات تزيد حجم الطائرة من خلال زيادة الطول فقط نظرا لصعوبة عناصر إعادة تصميم وتصنيع هيكل المقصورة. والعنصر الآخر المهم المتعلق بالراحة هو تكبير نوافذ الطائرة الجديدة لتسمح برؤية وإضاءة أفضل من الوضع الحالي، وقد أثبتت الدراسات أن حجم النوافذ يؤثر على نفسية الركاب وراحتهم. والعنصر الجديد الآخر هو أن مستوى الضغط بداخل المقصورة سيكون أعلى من المستوى الحالي وبالتالي فسيساعد، بمشيئة الله، على تكوين بيئة أفضل للتنفس، ولمستوى الرطوبة بداخل مقصورة الركاب.
يبدو أن مستقبل النقل الجوي سيكون على أكتاف الطائرات ذات المحركين وخصوصا أن مبيعات الطائرات العملاقة ذات الأربعة محركات خلال العام الماضي لم تصل إلى المستويات المطلوبة من أي شركة، وبالذات بالنسبة لشركة بوينج. ولذا فقد تتوقف الشركة عن تصنيع طائرتها الرائعة من طراز 747 الشهيرة بالجامبو قريبا. وللعلم فقد طلبتها إدارة طيران رئيس الولايات المتحدة الشهر الماضي من شركة بوينج لتصبح طائرة الرئيس الجديدة. وطبعا هذا لا يكفي لإبقاء خط الإنتاج مفتوحا لفترة طويلة.
أمنية
كانت الخطوط السعودية من الشركات السباقة لطلب وتشغيل العديد من الطائرات الحديثة في العقود السابقة. كانت أول من شغل طائرات نفاثة على خطوطها الداخلية بطائرة الدوجلاس دي سي 9 ، والبوينج 720 على رحلاتها الدولية خلال الستينات. وأما خلال عقد السبعينات فكانت أول من شغل طائرة اللوكهيد ترايستار في المنطقة، ثم البوينج 747 بجميع طرازاتها. وفي الثمانينات كانت أول من شغل طائرة الإيرباص (600 300 ) وفي التسعينات البوينج 777 .. أتمنى أن نكون من أوائل المشغلين للطائرات الحديثة المتميزة. والله يوفق كل من يحمل علم الوطن عاليا بإخلاص..
وهو من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.