انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربويون يختلفون على موائد الإفطار قبل الاختبارات
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2014

(مكة المكرمة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
انقسم عدد من التربويين حول الإجراءات التي تتخذها بعض المدارس لتهيئة الطلاب والطالبات للاختبارات، كتنظيم الإفطار الجماعي لهم قبل دخول قاعات الامتحان وغيرها، إذ اعتبر فريق منهم الأمر مبالغا فيه والمفروض أن يتقبل الطلاب فترة الاختبارات ويتأقلموا عليها ويستعدوا لها ويكسروا حاجز الخوف بالمذاكرة والاهتمام بالمادة، في حين أكد آخرون أن للمشروع تأثيرا إيجابيا على نفسيات الطلاب وانعكس على أدائهم ورفع مستوى الإجابات بطريقة جيدة.
وكانت إحدى المدارس في منطقة الليث عمدت إلى أمور عدة، رأت فيها مديرة المدرسة محسنة البركاتي كسرا لحاجز الخوف والقلق والرهبة لدى الطالبات، أطلقت عليه مشروع «اختبار بلا قلق» حيث وفرت للطالبات المستلزمات المدرسية التي تختص بالاختبارات داخل القاعة مثل أقلام الرصاص وغيرها وأعدت لهن جانبا يحتوي على أصناف عديدة من طعام الإفطار، والكعك، والمعجنات، إضافة للمشروبات الباردة والساخنة، ودعت الطالبات إلى تناول إفطارهن قبل دخولهن إلى مقار الاختبار.
وتقول المعلمة عفراء الفيصل معلمة اللغة الانجليزية في الثانوية الأولى في جدة إن للمديرة الحق في اتخاذ أي أسلوب تربوي تراه يهدف إلى صلاح الطالبات ويحقق الغرض الإيجابي منه، معتبرة الاستعدادات المتزامنة مع وقت الامتحانات تهيئة نفسية وبدنية وفكرية للطالبة قبل دخولها إلى قاعة الامتحانات فمن تقوم بعمل ركن كفطور عام للطالبات أو توزيع الحلويات والتمر بصرف النظر عما فيها من فوائد صحية تعتبر خطوة سليمة للتقارب الاجتماعي بين الطالبات والمعلمات وكسر رهبة الامتحانات.
وعن ذلك تقول مستشارة مدير عام التربية والتعليم بجدة جواهر مهدي إن الأمر يعد مبالغا فيه في بعض المدارس والمفروض أن يتقبل الطلاب والطالبات فترة الاختبارات والتعود عليها والاستعداد لها وكسر حاجز الخوف بالمذاكرة والاهتمام بالمادة والحرص على إتمام مراجعتها ولا يعتبر ما تفعله هذه المدارس ذا جدوى في كفاءة الإجابات.
وقالت «لا بأس من توزيع قطع من الشوكولاته أو حبات من التمر لتنشيط الأذهان، إذ تعد الاختبارات ممارسة يومية لا تستوجب كل هذه التهيئة والاستعداد»، مبينة أن تلك الإجراءات فيها إشغال للطالبات والطلاب عن مراجعة المواد قبل الدخول إلى الاختبارات والاهتمام بما يقدم لهم.
وعلق مدير التربية والتعليم بمكة المكرمة السابق حامد السلمي على ذلك بقوله إن التهيئة من قبل المدرسة للطلاب والطالبات من اجل الاختبارات واجبة ولها مردود إيجابي ولكن لا إفراط ولا تفريط فربما ينقلب الأمر إلى ضده حيث يتجه الاهتمام من قبل الطلبة والطالبات إلى هذا الأمر المبالغ فيه عن التهيئة الذاتية والخلو بالنفس قبل الدخول إلى قاعة الاختبار.
وأفاد السلمي أن هذا الاستعداد لا بد أن يتم دون إسراف و لا تبذير مثلما هو في أمور تناسب الأفراح والمناسبات التي لا تمت إلى التربية بصلة حيث ان التربية سلوك وهذا سلوك لا يتفق معها فلا زيادة يشملها بذخ وإسراف ولا تشديد وتضييق عليهم.
ورأى أنه لا بأس بالتهيئة إن كانت جاذبة ومحسنة ومنمية للسلوك والفكر وتبعث الراحة النفسية للطلبة والطالبات، أما ما نراه من بعض المدارس فهو إنفاق وإسراف مذموم مرفوض.
وعن تأثير هذه التهيئة والاستعداد قبل الدخول إلى قاعة الاختبارات علق الطبيب والاستشاري النفسي بمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة محمد بخاري بأن القصد من ذلك هو التقليل من رهبة الاختبارات وهذا الإجراء جيد في حدود المعقول ولكنه متأخر عن وقته لأن التهيئة لابد ان تكون من بداية العام الدراسي بالمذاكرة الجادة والاستيعاب الصحيح للدروس، كما أن في الاختبارات الدورية المتكررة اكبر تهيئة وإعداد نفسي للاختبارات النهائية أما ما يقدم من أنواع الأطعمة والمشروبات وغيرها فلا يرى بأنها تحقق الهدف المنشود وجدواه بسيطة لا تعم بالفائدة على الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.