10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلخ الجموم بين سكين المخالفات وعشوائية الجزارين
نشر في عكاظ يوم 03 - 12 - 2014

استغرب أهالي محافظة الجموم وسكان شمال مكة المكرمة من العشوائية في مسلخ الوادي بمحافظة الجموم، مؤكدين أن المسلخ تفوح منه روائح كريهة، فضلا عن انتشار الحشرات به وعدم تقيد الجزارين باستخدام أغطية الرأس وقفاز اليدين ناهيك عن عدم ارتدائهم الملابس المخصصة للمسلخ.
وأوضح عدد من الأهالي أن كل ذلك بسبب غياب دور بلدية الجموم على حد قولهم متسائلين عن لجان المراقبة لهذا المسلخ، وموضحين في نفس الوقت أن الزبون يجلس على أعصابه أثناء تجهيز الذبيحة بسبب الروائح الكريهة والحشرات ومشاهد الدماء في المسلخ.
وأضافوا أن تعليمات البلدية واضحة فيما يخص المسالخ إلا أن المتعهد حرص على تشغيل المسلخ لأسباب مادية فقط دون الاهتمام بالنظافة العامة أو انتشار الأوبئة حول المسلخ.
«عكاظ» تجولت في أرجاء المسلخ ورصدت ملامح المخالفات والروائح التي تفوح من بقايا الذبائح.
وقال باسم الغريفي منذ فترة طويلة قاطعت مسلخ الجموم والسبب يعود لافتقاره للحد الأدنى من النظافة في عملية ذبح وتقطيع الذبيحة حيث الانتظار الطويل لاستلام الذبيحة في جو لا يطاق وحشرات تزاحمك في المكان الذي تجلس به حتى الأماكن المخصصة لجلوس الزبائن لا تليق كونها حديدية وغير نظيفة.
وأضاف لم تشاهد عيني في كل مسالخ المملكة مثل السطول التي يتم استخدامها في المسلخ حيث يتم تجميع اللحم في السطول دون مراعاة لشعور الزبائن وهي على حد قوله طريقة مقززة للغاية، موضحا أنه لم يسبق أن شاهد طبيبا بيطريا يكشف على الذبائح وإنما يتم ذلك بواسطة العمال حسب الخبرة التي اكتسبوها من المسلخ.
من جهته، أوضح رزق الله السلمي بقوله: «لم أكن أعلم أن مسلخ الجموم يتعامل بهذه العشوائية في ذبح الماشية ولو كنت أدري ذلك لذبحت ماشيتي بنفسي، موضحا أنه سبق أن اشترى ذبيحة وعندما دلف إلى المسلخ صدم من مشاهد العشوائية وتدني مستوى النظافة بشكل عام وافتقار عمال المسلخ لوسائل التعقيم أو لبس أغطية الرأس وقفازات اليدين الأمر الذي جعلني أتقزز من ذبيحتي.
وأضاف السلمي أن المسلخ يحتاج لأجهزة تكييف حتى لا تفسد اللحوم جراء حرارة الصيف اللاهبة وكذلك يجب تغيير الأوعية البلاستيكية المستخدمة في تعبئة اللحوم واستبدال خزانات المياه المتكسرة.
وقال حسن الصاعدي إن مسلخ الجموم انتهى عمره الافتراضي وظهرت عليه علامات الشيخوخة ويحتاج إلى تجديد وعناية ومتابعة من البلدية أو أن يحال للتقاعد فليس باستطاعته استقبال مئات الذبائح وخاصة في مواسم الحج وشهر رمضان المبارك فالمتعهد لا يهمه سوى الكسب المادي و ما يستفاد من جلود الماشية.
وأضاف كثيرا ما تجد عمال المسلخ يطالبونك بما تجود به نفسك من بخشيش، إضافة إلى تجميع الجلود بشكل غريب داخل صالة الذبح.
وتساءل الصاعدي عن أجرة ذبح الماشية التي يتقاضاها متعهد مسلخ الجموم وماذا يقابلها من خدمات ترضي المواطن والمقيم على حد سواء.
من جانبه، قال حسين الحربي من سكان وادي فاطمة على الرغم من وجود مسلخ وحيد في محافظة الجموم إلا أنه يحمل العشرات من الملاحظات السلبية والتي جعلت الكثير من الأهالي يمتنعون عن ذبح ماشيتهم فيه وأنا عندما تضطرني الظروف للذبح في المسلخ تصيبني كتمة شديدة حيث تستقبلك روائح المسلخ التي تزكم الأنوف وتلف المكان بأكمله.
وتساءل الحربي عن أسباب عدم إنشاء مسلخ بديل يخدم عشرات الآلاف من سكان محافظة الجموم في ظل توفر مساحات شاسعة في أطراف المحافظة مطالبا بأن تكون هناك جهات رقابية تعمل على مدار الساعة لمتابعة سير العمل وتوفير بيئة للمسلخ النموذجي الذي يليق بسكان المحافظة الجموم.
من جهته، قال رئيس بلدية محافظة الجموم منصور الجهني إنه زار المسلخ ووقف على ملاحظات المواطنين وتم تكليف المختصين بتنفيذ العقوبة بحق المخالفين وأنه تتم متابعة مجريات الموضوع منه شخصيا. وفي نفس الاتجاه قال مدير إدارة المشاريع والصيانة ببلدية محافظة الجموم المهندس ياسر الحربي إنه تم اعتماد خمسة ملايين ريال لبناء مسلخ جديد لمحافظة الجموم بديلا عن المسلخ الحالي وتجري ترسية المشروع لإحدى شركات المقاولات حاليا.
وقال المهندس الحربي إن مسلخ محافظة الجموم الحالي قديم ومتهالك ويقع على مدخل المحافظة مسببا هاجسا لبلدية الجموم الفرعية وإنه تم تصميم مسلخ جديد نموذجي كما أنه سيتم تنفيذ حديقة في موقع المسلخ الحالي لرفع المستوى الجمالي له بما يليق بالمحافظة ومدخل مكة المكرمة الشمالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.