وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نزاهة» لم تستجوبنا.. وسحبنا «3» مشاريع متعثرة
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2014

أكد ل «عكاظ» مدير عام المياه بمنطقة نجران المهندس محمد بن حسين آل دويس أنه تم سحب عدد من المشاريع من بعض المقاولين بعد تعثرها وعدم إنجازها في الزمن المحدد، جازما بأنه تم وضع المقاولين الذين كانوا سببا في تأخير المشاريع على القائمة السوداء.
واعترف المهندس آل دويس بأن الزراعة في نجران لاتزال بالطرق التقليدية في هدر المياه بالمنطقة التي تعاني من الجفاف، كاشفا عن تشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بنجران وهي تعمل بتقنية الأغشية الحيوية ( MBR ) وتم البدء بربط الشبكات بأحياء الفيصلية والضباط والضيافة بالمحطة موضحا أنه لا توجد عشوائية في المشاريع والعمل يسير وفق خطة واضحة، نافيا ما أثير حول استجواب نزاهة لإدارته مشيرا إلى أن الآبار الملوثة في نجران غير تابعه للمديرية العامة للمياه بالمنطقة، مطمئنا أهالي نجران أن حلم خزان نجران العالي أصبح حقيقة وبدأ العمل فيه ومدة المشروع 30 شهرا. وتطرق مدير عام المياه بمنطقة نجران إلى الكثير من المشاريع والعوائق التي تواجه إدارته.. وإليكم نص الحوار:
ما هي المشاريع الجاري تنفيذها حاليا؟ وكم نسبة الإنجاز؟
يوجد حاليا 66 مشروعا تحت التنفيذ بمنطقة نجران وتتفاوت نسب الإنجاز من مشروع إلى آخر.
ما هي المشاريع المتعثرة ؟ وهل لديكم مقاولون على القائمة السوداء ؟
تعثرت (3) مشاريع وتم سحبها من المقاولين المنفذين وتم ترسية اثنين منها والثالث في الطرح ومن يتعثر في تنفيذ المشاريع يتم إصدار قرار وزاري ويوضع على القائمة السوداء والتي تحظر دخوله في منافسات وزارة المياه والكهرباء منفردا أو متضامنا وتتم تحديث تلك القائمة وفق ما يستجد، وهنالك مقاولون في القائمة السوداء من المقاولين العاملين مع المديرية.
بعض الإدارات تتهمكم بعدم تكليف المقاولين بإعادة الطبقة الاسفلتية خلال تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي؟ وإن التنسيق غائب، بماذا ترد؟
هنالك مواصفات موحدة لمشاريع المياه والصرف الصحي ويتم تطبيقها بما فيها إعادة السفلتة والتنسيق مستمر مع الزملاء وباقي الإدارات الحكومية الأخرى ونشكر تعاون الجميع خصوصا بعد إنشاء فريق (حلول) الذي تم تشكيله من جميع الإدارات الخدمية وبمشاركة المجلس البلدي.
تعاني إدارتكم من نقص في الكوادر الفنية والإدارية والهندسية وهل أثر ذلك على مخرجات المشاريع ؟.
الكوادر الفنية والهندسية والإدارية بالمديرية تؤدي دورها على أكمل وجه ويتم سد النقص عن طريق التعاقد مع مكاتب استشارية متخصصة ومخرجات المشاريع وفق المواصفات الفنية المطلوبة.
إلى أين وصلت مشاريع الصرف الصحي في أحياء نجران ؟، وكم نسبة الإنجاز؟، وهل بالفعل رفضت الوزارة المقاول في تنفيذ مشروع الصرف الصحي لقرى غرب نجران؟.
تم الانتهاء من أحياء الفيصلية والضباط والضيافة وتم تشغيلها والبدء بربط المنازل بالشبكة، وهنالك أحياء تم الانتهاء منها جزئيا بانتظار الانتهاء من الخطوط الناقلة لربطها وهي (حي الأمير مشعل، حي المخيم، حي الفهد الجنوبي)، كما أن هنالك شبكات في المراحل النهائية بحي البلد ودحضة الشمالي وحي الفهد.. كذلك هناك مشاريع تحت التنفيذ في حي الفهد الشمالي والعريسة الشمالية والجنوبية واستكمال حي الأمير مشعل والمسماة والأملاح والخالدية، أما عن رفض الوزارة لمقاول تنفيذ مشروع الصرف الصحي لقرى غرب نجران فهو أن الوزارة طرحت المشروع ولكن تقدم عرض واحد فقط وبأسعار مرتفعة جدا عن الأسعار السائدة ولذلك تم إلغاؤه وفق النظام، والآن تم طرح عدة مشاريع للصرف الصحي ومن ضمنها غرب نجران وهي في الإعلان الآن.
يشتكي أهالي حي الشرفة والأحياء المجاورة من عدم الاستفادة من مشروع سقيا المياه وباتوا يجلبون المياه على حسابهم .. فما قولكم؟
يتم الضخ بحي الشرفة الشمالي ويستفيد السكان من المشروع وتوجد حالات فردية ويتم معالجتها، أما حي الشرفة الجنوبي فقد انتهى تنفيذ الشبكة وبانتظار الانتهاء من تخصيص موقع المحطة حيث تم إيقاف المقاول حتى يتم تسليم المديرية الموقع رسميا من المواقع غير المخدومة بالشبكة من برنامج السقيا حال ترسية العقد الجديد الذي تم فتح مظاريفه مؤخرا.
يعاني سكان حي الأثايبة من الانقطاعات المتكررة للمياه فما هي الأسباب؟
الضخ في حي الأثايبة يسير وفق جدول كباقيالأحياء بالمنطقة ومن لديه مشكلة في الضخ نستقبل شكواه ونعالجها.
تعاني المنطقة من الجفاف وهناك مزارعون لازالوا يسقون مزارعهم بري المغمور بالمياه أين دوركم في الإرشاد من هدر المياه ؟
لاشك أن الزراعة بالطرق التقليدية من أكبر أسباب الهدر والوزارة تعمل حاليا على خطة إستراتيجية شاملة على مستوى المملكة نأمل أن يتم الانتهاء منها قريبا.
ماذا عن محطة معالجة الصرف الصحي بالمنطقة؟
تم تشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بنجران وهي تعمل بتقنية الأغشية الحيوية ( MBR ) وتم البدء بربط الشبكات بأحياء الفيصلية والضباط والضيافة بالمحطة وكل ما ينتهي من الشبكات سيتم ربطه أولا بأول، كما أن المحطة مجهزة بمصبات لاستقبال مياه الصرف الصحي عن طريق الصهاريج ويتم التفريغ فيها منذتشغيل المحطة.
اشتكى عدد من المواطنين وأصحاب المحلات حيال العشوائية المتبعة من قبلكم في تنفيذ المشاريع مما كبدهم خسائر مالية وكبد مركباتهم أضرارا جسيمة؟
لا توجد عشوائية في المشاريع والعمل يسير وفق خطة واضحة والعمل لابد من أن ينفذ في الشوارع لخدمة المباني المنشأة عليها، وإلا كيف سيتم خدمتها.
هل بالفعل مياه نجران ملوثة كما صرحت جامعة نجران بذلك وفق دراسة أعدت بهذا الخصوص واحتوائها على نسبة من التلوث البكتيري؟ وهل السد الجوفي غرب المنطقة السبب في ذلك ؟
سبق أن صرحت الجامعة بهذا الشأن بأن هذا الموضوع لا يخص الآبار التابعة للمديرية العامة للمياه بمنطقة نجران.
هل صحيح انه تم استجوابكم من قبل هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)؟
هذا الكلام غير صحيح ولم يتم استجوابنا وإن كنت قد تقصد طلب الهيئة معلومات أو إفادة عن ما يرد إليها فيتم ذلك فور ورود الاستفسار.
ماذا عن الآبار المكشوفة في نجران هل تم حصرها، وهل تم ردمها بالكامل؟
قامت المديرية بالمبادرة وطرح مشروع لردم الآبار المهجورة وذلك بعد حصر جزء منها بالتعاون مع الزملاء في الدفاع المدني وصادف تنفيذ المشروع عوائق تتمثل في رفض بعض المواطنين ردم آبارهم مما أدى إلى إلغاء جزء من المشروع بعد ذلك تم الرفع للإمارة وتم تشكيل لجان لحصر ما تبقى من الآبار وهي تعمل الآن وبعد الانتهاء من الحصر سيتم طرحها في منافسة عامة.
ماذا عن سد نجران وهل بالفعل لا توجد فيه مياه مخزنة؟
تختلف الأهداف التي تنشأ من أجلها السدود فبعضها للحماية من أخطار السيول أو للشرب أو للاستعاضة، والغرض الأساسي لسد وادي نجران هو الحماية من آثار السيول كما أنه يبطئ جريان السيول في الوادي ليتم تعويض الخزان الجوفي واستفادة المزارع منه وسبب عدم وجود مياه مخزنة حاليا هو قلة السيول في السنوات الأخيرة.
ماذا عن شبكة مياه الربع الخالي هل تم توصيلها؟
المشروع تحت التشغيل وهو المصدر الرئيس للمياه بنجران ويتم الضخ بالكميات اللازمة حسب الأحياء الجاهزة.
ماذا عن بعض الأحياء العشوائية هل يتم توصيل شبكات المياه لها ؟
يتم التوصيل للأحياء المعتمدة رسميا ضمن النطاق العمراني.
هل تم تغطية جميع محافظات نجران بفروع للمياه، وكيف يتم الإشراف على المشاريع البعيدة عنكم، وماذا عن المحافظات الشمالية، هل سيتم توصيل المياه إليها؟
تم افتتاح فروع في محافظات حبونا وشرورة ويدمة وبدر الجنوب وسيتم افتتاح فروع في محافظتي ثار وخباش بعد استئجار مبانيها ويتم الإشراف على المشاريع عن طريق أقرب فرع لموقع المشروع كما أنه يتم الإشراف بواسطة مكاتب استشارية معتمدة ونبشر أهالي المحافظات الشمالية أنه قريبا سيبدأ ضخ المياه لهم.
ما هي جهودكم من الناحية التوعوية والإرشادية للمجتمع للمحافظة على المياه ؟
كما أشرت سابقا تقوم إدارة التوعية والترشيد بالمديرية بدور فاعل بهذا الشأن حيث تم التنسيق مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة بوضع برنامج متكامل خلال العام الدراسي بإقامة معارض للتوعية والترشيد بالمدارس وتوزيع المنشورات التوعوية ومحاضرات ومسابقات، وأشكر من خلالكم الإدارة العامة للتربية والتعليم بنجران على تعاونهم اللامحدود في هذا الشأن في تذليل كل العقبات كما انه يتم المشاركة في جميع المناسبات والمعارض التي تقام بالمنطقة لتوعية المجتمع بأهمية الترشيد وتوزيع أدوات الترشيد المجانية وبيع الدش المرشد بأنواعه بأسعار رمزية ولازلنا نطمح في المزيد من ترسيخ ثقافة الترشيد لدى المجتمع.
طال انتظار الأهالي لحلم خزان نجران العالي متى سيتم إنجازه، وماذا عن مبنى المديرية؟
بدأ العمل في الموقع ومدة المشروع (30) شهرا والعمل جاري الآن وفق برنامج معد له وتم تسوية التربة وعمل جسات كاملة من قبل شركات متخصصة وتم إعادة التصميم بناء على نوعية التربة، أما فيما يخص مبنى المديرية فقد تم الانتهاء من تصميمه وجاري الإعداد لطرحه في مناقصة عامة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.