هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورونا في مستنقعات الشائعات والصحة تقاوم بعنف
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2014

فيروس كورونا.. ومخاطره وحكاياته وشائعاته بات محورا في أحاديث المجالس في الشوارع والمدارس ومقار العمل بصورة كادت تقترب من الإزعاج والمبالغات. يندر أن تجد مجلسا أو استراحة أو مكانا لا يتم التطرق فيه إلى المرض المرعب الذي بث الهلع في الناس بطريقة غير مسبوقة، وصارت الطرقات تجمعا لأصحاب الكمامات التي دخلت هي الأخرى في سباق الأسعار.
شائعات وتدابير
تتناثر الشائعات هنا وهناك باستمرار عن مدى انتشار المرض وخروجه عن السيطرة، فيما تعزز بعض المواقع الاجتماعية والمنتديات ووسائل التواصل الإلكترونية من حدة الشائعات وانتشارها وعن نسب مزعومة في أعداد المصابين وكل يفتي من غير علم.. وفي المقابل، ظهرت مزاعم عن أعشاب وأدوية للوقاية من كرونا وعلاجه وبين الشائعات الكثيفة والأقاويل تضيع الحقيقة.
وزارة الصحة لم تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة حالات القلق والشائعات، وتعتبر ما يردده الناس في الشوارع مبالغات لا أساس لها، خصوصا أنها أي الوزارة اتخذت سلسلة من الإجراءات للمكافحة والعلاج، وخصصت مراكز لعزل المصابين بالفايروس، كما عززت تواصلها مع شركات أدوية لصنع عقار مضاد للمرض.
طرد الهواء من المستشفى
الدكتور آصف فطاني رئيس قسم الكائنات الدقيقة والطفيليات الطبية في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز شرح ل«عكاظ» طرق عزل المصابين، وقال إن هناك غرف عزل داخل المستشفى الجامعي والغرفة ضغط هوائها سلبي لا يخرج من الغرفة ويتم شفطه إلى خارج المستشفى عبر «فلتر» يمنع خروج الميكروبات والفيروسات. مشيرا إلى أن أعراض كورونا بسيطة في الحنجرة والأنف، لكن المشكلة تكمن حين يكون هناك التهاب رئوي، إذ أن ذلك يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مضاعفات مثل الفشل الكلوي، وبالتالي يحتاج المريض إلى دخول العناية الفائقة ووضعه على أجهزة التنفس الصناعي.
طريقة العطس .. خطيرة
الدكتور فطاني اعتبر المرض يهدد في غالب الأحوال المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية كأمراض التنفس المزمن والقلب أو ضعيفي المناعة بسبب كبر السن وخلافه، بينما تقل كثيرا نسبة الوفاة حين يكون الإنسان متعافيا وسليما من الأمراض. ولفت إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الذي يخرج من المصاب الذي يعاني من الإنفلونزا؛ لذلك يفترض الرجوع إلى الآداب النبوية التي علمنا إياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالعطس وطريقة التعامل معه. وتابع أن من الأخطاء الشائعة أن الشخص يعطس ويضع يديه على فمه دون أن يقوم بغسلها، وهو الأمر الذي ينقل الفيروسات، خصوصا مع المصافحة بعد ذلك حيث تكون اليد ملوثة.
حرارة وسعال
البروفيسور منصور الطبيقي مدير إدارة سلامة المرضى ومشرف التطوير في مستشفى الولادة والأطفال أعلن أن تخصيص ثلاثة مراكز طبية ذات تجهيزات حديثة ومتقدمة لمواجهة متلازمة كورونا خطوة جيدة في المسار الصحيح، ولا سيما إذا عرف أن من أسباب تفشي العدوى في مستشفى الملك فهد كان الازدحام الشديد وانشغال غرف العزل القليلة بالمستشفى، ويتساءل الطبيقي عن الإجراءات التي سوف يتم من خلالها تحويل الحالات المشتبه بها من المستشفيات الأخرى إلى الثلاثة المستشفيات المخصصة.. وهل يتم استقبال الحالات مباشرة إذا شعر المواطن مثلا بارتفاع درجة حرارة وسعال؟.
الدواء من ذات المرض
يقول الطبيقي: لا بد أن تكون هناك بروتوكولات موحدة ومحددة لاستقبال الحالات في المصحات الثلاث المتخصصة، وتعلن ذلك في وسائل الإعلام لتقليل دخول الحالات المشتبه بها في المستشفيات الأخرى تقليلا لانتشار العدوى، وينصح بتخصيص مركزين من مراكز الرعاية الصحية في المدن الثلاث لتكون نقاط فرز للحالات المشتبه بها، ومن هناك يقرر الأطباء تحويلها من عدمه إلى المستشفيات المتخصصة، حتى لا يزيد الضغط وتزدحم المستشفيات الثلاثة.
ويطالب البروفيسور الطبيقي ببروتوكولات علاجية موحدة لعلاج المرضى تكون مبنية على البراهين الطبية والخبرات المتراكمة في علاج إنفلونزا ميرس كورونا، وتبادل المعلومات والاستفادة منها بين جميع الأطباء عبر موقع تخصصه وزارة الصحة. موضحا أن الدراسات والخبرات السابقة لعلاج إنفلونزا سارس أثبتت جدوى بعض العلاجات، منها العلاج بمصل الدم النقاهي (كونفاليسنت بلازما) الذي يحتوي على الأجسام المضادة للفيروس، والتي تستخرج من بلازما مريض أو مرضى أصيبوا بالفيروس في الحالة الحادة وتعافوا ويتم معالجتها، ومن ثم منحها لمصاب جديد، وقد أثبت العلاج فعالية في تخفيض نسبة الوفيات في كثير من الإصابات الفيروسية كالسارس وغيرها خاصة للحالات المتدهورة.
فشل الأعضاء
ومن المعالجات أيضا مضادات الفيروسات القوية مثل (الأنترفيرون) و(ريبافيرين)، والتي أثبت بعض الفعالية في تقليل نسبة الفيروس في الدم، والعقاران تم اعتمادهما من وزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا بعد موافقة المريض، ولكن جدواها أقل من العلاج المصلي حسب منظمة الصحة العالمية. وإعطاء كوكتيل من المضادات الحيوية يفيد في علاج حالات التهابات الرئة المصاحبة ويساعد على تحسن الحالة الإكلينيكية، كما أن هناك فوائد لاستخدام مضاد الالتهاب الستيرودية مثل الكورتيزون لتقليل فشل الأعضاء الذي قد يصاحب العدوى.
الدكتور حسان بصفر أستاذ الإعلام والاتصال في جامعة الملك عبدالعزيز قال بأن رعب كورونا أصبح مادة ثابتة في برامج التواصل الاجتماعي، إذ تبثه أخبار عن المرض بدون مصدر في كثير من الأحيان، وهي شائعات لا طائل منها وتساهم في تكثيف الخوف والهلع بين الناس، داعيا مستخدمي البرامج بأن يتقوا الله فيما يكتبون، كما دعا الناس إلى تجاهل مثل تلك الأخبار والاعتماد فقط على البيانات الرسمية التي تبثها السلطات الصحية، وشدد بصفر على أن الإعلام يلعب دورا كبيرا في نشر التوعية والتثقيف بين أفراد المجتمع من خلال الحملات التي تتحدث عن المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه. ولفت إلى أنه بات من المألوف مشاهدة الكمامات والمعقمات في الميادين والشوارع والأسواق، معتبرا ذلك وعيا كبيرا من جانب الكثيرين وإدراكا لما يحدث حولهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.