وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرشيد قرأ رسالة التعليم بنظرة مستقبلية ثاقبة
نشر في عكاظ يوم 27 - 11 - 2013

وصف مسؤولو وزارة التربية والتعليم، رحيل الدكتور محمد أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق، ب«الخسارة»، موضحين أنه قرأ رسالة التعليم بنظرة مستقبلية ثاقبة.
وسردوا كثيرا من الصفات الحميدة التي كان يتحلى بها الفقيد، إضافة إلى المنجزات التي حققها خلال عمله في الوزارة، مشيرين إلى أنه كان مهموما بالشأن التربوي حتى بعد أن غادر الوزارة.
أكمل النهضة التعليمية
رأى وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود أن الدكتور محمد الرشيد مثل مرحلة مهمة من مراحل التعليم في وطننا العزيز، وكان لها أثر إيجابي ارتسم على محيا الأجيال في تلك الحقبة، ودونه التاريخ بمداد من ذهب.
وقال «إن كان الفقيد ناجى المجتمع بهموم العمل، وثقل المسؤولية عبر كتابه الموسوم مسيرتي مع الحياة، فإننا نؤكد أن إنجازاته لم تذهب سدى، وأن ذكره باق في الضمير التربوي تذكره التربية الوطنية.. المقرر، والمنهج». مبينا أنه إذا كان الفقيد جرد مذكراته من تلك الألقاب تواضعا منه ودماثة لخلقه الرفيع، فإن التربية والتعليم لا تزال تراه مطورا حتى وإن غيبه القدر.
وأضاف «وعلى الرغم من كبر حجم المسؤولية التربوية والتعليمية التي تقلد زمامها قبل قرابة عقدين من الآن، وما كانت عليه الحال في تلك الفترة من حاجه ماسة للتطوير في جميع جوانب العملية التربوية والتعليمية، ورغم الصعوبات والتحديات التي تمثل أمام تولي مسؤولية كهذه، خصوصا في ما يلامس حاجات المجتمع ك «التربية والتعليم»، إلا أن معاليه بكل صدق وإخلاص حاول جاهدا أن ينقل المجتمع التربوي والتعليمي من المحلية إلى العالمية».
وأكد سموه أن الفقيد أكمل مسيرة النهضة التعليمية التي تتسق مع السياسات التعليمية والتربوية، والتي بنيت على منهج كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
وبين الامير فيصل بن عبدالله أن نجاحات الرشيد بدأت من جامعة الملك سعود أستاذا في كلية التربية حتى تربع على العمادة، ثم ساقه الطموح حتى أصبح مسؤولا عن تأسيس جامعة الخليج بالبحرين. وذكر أن الرشيد لم ترس سفينته على ضفاف جامعة البحرين فحسب، ولا على شواطئ الدول الخليجية كمدير لمكتبها فقط، ولا على منصة التخطيط الشامل للثقافة العربية عضوا، بل عبر المحيطات ليكون عضوا في المجلس التنفيذي للمجلس العالمي لإعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية.
مثال للمسؤول المخلص
من جانبه اعتبر نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي الرشيد رحمه الله من أهم الرموز التربوية التي أفنت حياتها في خدمة الحركة التعليمية في الوطن مذ كان معلما فأكاديميا فوزيرا، وفي كل منصب تقلده وكل مرحلة من حياته كان -رحمه الله- مثالا للمسؤول المخلص والمواطن الغيور.
وقال «ونحن في وزارة التربية والتعليم نعزي الوطن بفقد رجل وطني مخلص عرف بالعطاء والوفاء، ونعزي أنفسنا بفقد تربوي قاد التربية والتعليم قرابة عشر سنوات، حاملا أمانته مؤديا رسالته على أتم وجه في مرحلة مهمة حقق خلالها مكانة علمية عالية، إضافة إلى الكثير من المنجزات المشهود لها على المستويين العربي والعالمي. ولم يتوقف عن العطاء حتى آخر ساعات حياته كاتبا صادقا وناصحا أمينا».
بينما أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الفقيد الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق وضع بصمات تربوية وتعليمية خالدة في مسيرة التربية والتعليم في بلادنا الغالية. وذكر آل الشيخ أن أهم إسهاماته -رحمه الله- تبنيه تغيير مناهج العلوم والرياضيات إلى مناهج عالمية هي مناهج (مكرو قرو هيل العالمية) التي اختصرت الطريق في تطوير التعليم في وطننا الغالي.
وأشار إلى أن الحياة العملية للفقيد اتسمت بالعمل المثمر المخلص الذي استمد تميزه من خلال الدعم اللا محدود الذي توفره قيادتنا الرشيدة دوما، مما أتاح للفقيد الرشيد أن يحرص على مواصلة السير قدما بعجلة التقدم النهضوي لتحقيق التطلعات المنشودة لاستمرارية النجاحات التربوية والتعليمية في هذه البلاد المباركة. وقال إن التاريخ التربوي والتعليمي في مسيرة بلادنا الحبيبة لن ينسى الفقيد، بل سيسجله في لائحة المخلصين.
إلى ذلك، وصفت نائب الوزير لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز الوزير الأسبق الدكتور محمد الأحمد الرشيد بأنه فقيد التربية العربية الذي اجتمعت فيه صفات الخبير المتخصص العاشق لرسالته التعليمية التي كان يؤديها بكل إخلاص واقتدار.
وأوضحت الفايز أن الرشيد -يرحمه الله- لم يكن ذلك الشخص الذي يمر دون أن يشار إليه أو إلى سيرته التي تزينت بالمنجزات والإضافات التي زهت بها التربية والتعليم واستطاعت من خلالها أن تخطو خطوات بنيت على أسس متينة قوامها التطوير والبحث عن النوعية وتجويد التعليم. وألمحت إلى أن الفقيد سيظل حاضرا بينهم حتى بعد وفاته، ومثله سيبقى محفورا في الذاكرة التربوية، فقد كان -رحمه الله- يقرأ رسالة التعليم من جميع جوانبها بنظرة مستقبلية ثاقبة، فهو ابن التربية وقائدها الملم بجميع جوانبها، مشيرة إلى أن الفقيد حتى بعد أن ترجل عن موقعه كوزير ظل مهموما بقضايا التربية والتعليم عبر المساهمات الصحفية والملتقيات الثقافية.
قيادي فذ
بدورها، ألمحت وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتوره هيا العواد إلى أن الفقيد كان يتمتع بحس القيادة الفذة، وبالرؤية المدركة لحقائق الأمور ووقائع الأحوال، مشيرة إلى مسيرته العطرة التي سطرها -رحمه الله- في خدمة دينه ووطنه.
وأضافت «لم تتوقف جهوده في خدمة التعليم بعد ترجله عن منصبه كوزير لوزارة التربية والتعليم إذ وضع عملية الإصلاح وبناء الأجيال لمستقبل أفضل لهذا الوطن هدفا رئيسا عمل على تحقيقه وبلوغ غايته، مؤكدا سعيه لإثراء المعرفة في هذا المجال، معتبرا أن النهضة التعليمية هي الأساس والعامل الرئيس للتنمية الشاملة لهذا الوطن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.