ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمانة جاهزة و16 مركز إسناد تنتشر في المحافظة
نشر في عكاظ يوم 19 - 11 - 2013

أكدت أمانة محافظة جدة، جاهزيتها الكاملة لموسم الأمطار، مشيرة إلى وجود خطة متكاملة تهدف إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والبرحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات في مدة لا تتجاوز 6 ساعات.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة المهندس سامي بن صالح نوار، أن الأمانة عملت على زيادة عدد التوصيلات الجديدة المنفذة في أماكن تجمع مياه الأمطار وربطها بخطوط الشبكة الرئيسية لتنفيذ خطة العمل بالمستوى المطلوب.
وقال نوار: «هناك خطط ومشاريع لدرء مخاطر السيول تصل إلى حوالى 14 مشروعا تتمثل في معالجة وتصريف تجمع مياه الأمطار»، مبينا أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشاريع العاجلة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول، وهي: 12 مشروعا لمعاجلة المناطق الأكثر تضررا من أمطار الأعوام الماضية تمثلت في معالجة وتصريف تجمع مياه الأمطار في 12 نقطة حرجة تم فيها إنشاء 20600 متر طولي من الأنابيب، تركيب 25 مضخة، وتنظيف 70 ألف متر من أنابيب شبكة التصريف، فضلا عن مشروع إنشاء سد أم الخير بارتفاع 7 أمتار وطول 1100 متر وربطه بمجرى السيل الشمالي عن طريق قناة مفتوحة بطول 730 مترا وعرض 33 مترا، ومشروع آخر لتعزيز أعمال سد السامر وربطه بمجرى السيل الشمالي عبر قناة مفتوحة بطول 3000 متر وعرض 40 مترا.
وقال نوار إن مشاريع الحلول العاجلة تضمنت دراسة تقييم السدين الاحترازي والترابي الخاصين ببحيرة الصرف الصحي، شرقي جدة، حيث شملت الأعمال في السد الاحترازي، رفع حائط قناة التصريف عند المصب، وإزالة العوائق، وفتح مجرى قناة التصريف عند المصب، وبناء الطريق الخاص لصيانة الصمامات في المصب، وحفر مجرى قناة التصريف في المصب، وتركيب الحاجز المؤقت في قناة تصريف الطوارئ، وتنفيذ طريق لأغراض الصيانة.
في حين شملت أعمال السد الترابي أو «سد بحيرة الصرف الصحي»، البدء في الأعمال التحضيرية لإنشاء قناة تصريف الفائض الثانوية، والانتهاء من أعمال المساحة وتحديد مواقع نقاط تجمع المياه وغرف التفتيش.
من جهته كشف مدير الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي، أنه في حالة الأمطار والسيول سيتم الاستعانة ب16 مركز إسناد منتشرة في المحافظة تتوفر بها الإمكانيات، مشيرا إلى أنه وفي حالة ورود تنبيه متقدم يتم الإيعاز للجهات المعنية بحضور مندوبهم إلى غرفة العمليات المشتركة في الدفاع المدني والتي تضم كافة الجهات المعنية، حيث يتم نشر فرق الإنقاذ والقوارب المائية ودوريات السلامة والمعدات الثقيلة فيما يتم التمركز في عدد من النقاط والميادين الرئيسية كعمل استباقي للتدخل في حالة الحاجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.