معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاركون في ندوة الحج الكبرى يطلعون على إنجازات جامعة أم القرى اليوم
نشر في عكاظ يوم 07 - 10 - 2013

تستضيف جامعة أم القرى اليوم نخبة من العلماء والمفكرين وأصحاب الرأي من العالم الإسلامي المشاركين في ندوة الحج الكبرى التي تقيمها وزارة الحج بعنوان «فقه الأولويات.. ما خير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما» بحضور وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المشرف على الندوة الدكتور عيسى بن محمد رواس وذلك بقاعة الملك فيصل التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية. واعتبر مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس هذه الزيارة دليلا واضحا على مكانة الجامعة في قلوب العلماء والمفكرين من كافة دول العالم الإسلامي وإدراكهم برسالتها ومساراتها المختلفة، مشيرا إلى أن الوفد سيطلع من خلال الزيارة على إنجازات الجامعة وإسهامها في المسارات العلمية والأكاديمية والبحثية والمجتمعية، إلى جانب الاطلاع على المستشفى التعليمي لكلية طب الأسنان الذي افتتحه مؤخرا وزير التعليم العالي، ونفذته الجامعة على مساحة 12 ألف متر مربع بتكلفة إنشائية وتجهيزية تبلغ 130 مليون ريال ويضم 80 عيادة إلى جانب تسعة معامل للمحاكاة والإنتاج والمكتبة التعليمية والقاعات الدراسية التي تستوعب أكثر من 86 طالبا وطالبة، ويعتبر من المستشفيات التعليمية العالية التجهيز والذي سيسهم بشكل فاعل في تدريب طلاب وطالبات طب الأسنان بالجامعة على أعلى المستويات. إلى ذلك، اطلع مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس أمس بمكتبه بالمدينة الجامعية بالعابدية، على المسودة الأولية والخطة المستقبلية لاستكمال صياغة معايير مركز الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي الدولي للدراسات الإسلامية واللغة العربية. كما اطلع من أمانة المركز على التقرير الشامل عن الملتقى الثاني الذي نظمه المركز خلال الشهر المنصرم. من جهة أخرى، وقع وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي مدير مركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات الجغرافية الدكتور نبيل كوشك مع عدد من الباحثين أمس أربعة عقود لمشروعات ابتكارية معتمدة من قبل اللجنة العلمية لمركز الابتكار التقني لأنظمة المعلومات الجغرافية بالجامعة بقيمة ستة ملايين و73 ألفا و600 ريال، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وتضمن المشروع الأول الذي يشرف عليه الدكتور حسن بن محسن خزمي تطوير برمجيات بأدوات متقدمة (MCR-VBD) لنمذجة مخاطر الأمراض المنقولة بالنواقل كحمى الضنك والملاريا وحمى الوادي المتصدع في بيئة نظم المعلومات الجغرافية وسينفذ خلال 16 شهرا، فيما يشتمل المشروع الثاني الذي يشرف عليه أنس بن محمد باسلامة على تطوير خدمة شبكية لإسكان الحجاج والمعتمرين «إسكان» للإسهام في تطابق البيانات والمعلومات بين الملاك والشركات السياحية من خلال توفير وصف للعقارات والآراء والتقييمات من التجارب السابقة وآلات التعلم لتحديد أفضل الأسعار لموقع معين والميزات والخدمات لهذه العقارات وسيتم تنفيذ هذا المشروع خلال 24 شهرا. ويهدف المشروع الثالث الذي يشرف عليه الدكتور محمد فتح الله مقبل إلى تطوير نظام لاستعلام وتحليل وعرض بيانات شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» خلال مدة تبلغ 24 شهرا، ويشرف الدكتور محمد فتح الله على المشروع الرابع «شاهد» الذي يهدف إلى تطوير نظام تحليل زمني ومكاني وعرض لبيانات الأقمار الصناعية من «ناسا» للظواهر المثيرة للاهتمام مثل التغيرات الحرارية والتصحر وغيرها، وسيتم تنفيذ هذا المشروع خلال 34 شهرا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.