المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حدوث انقلاب أمر لا نستبعده .. ونظام دمشق مرتبك من تداعيات الضربة
نشر في عكاظ يوم 31 - 08 - 2013

أكد قائد ومؤسس الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد أن النظام قام بإخلاء جميع ثكناته ومقراته القيادية المتواجدة خلف العاصمة حيث نقلها إلى المدارس وإلى مقرات داخل العاصمة ووسط الأحياء المدنية، مشيرا في حديث مع «عكاظ» إلى أن الضربة العسكرية قد أفرغت من مضمونها بعد كل هذا الضجيج الإعلامي وبخاصة مع غياب التنسيق بين الدول الرئيسية وعلى رأسها الولايات المتحد الأمريكية والجيش السوري الحر حول هذه الضربة.. وفي ما يلي نص الحوار:
سورية والعالم يعيشون قلقاً حول الضربة العسكرية المتوقعة للنظام بخاصة مع ظهور بوادر لتأخر هذه الضربة، كيف تقرأ الأمر؟
السيناريو غير واضح حتى الآن، هناك تحليلات ومعلومات متناقضة مما يجعلنا نتساءل هل ستتم الضربة العسكرية للنظام أم لا وهذا التساؤل ليس وحيدا فنحن أيضا لدينا أسئلة حول ماهية الضربة إن حصلت، هل هي لإسقاط النظام وإنهاء المأساة السوية؟ أم أنها فقاعة إعلامية يحاول العالم الاختباء خلفها ليقول للشعب السوري ها نحن قد ساعدناكم بعد ما يزيد عن سنتين ونصف من العذاب، حتى الآن كل هذه الأمور لم تتضح بالنسبة لنا، والأمر كله متوقف على ما إن كان العالم والمجتمع الدولي جادين في التحرك بحزم تجاه جرائم هذا النظام.
أنتم كجيش سوري حر وكمعارضة ما هي استعداداتكم لهذه الضربة؟
نحن ومنذ عدة أيام نقوم بالاتصالات مع كافة الفصائل العاملة والمؤثرة على الأرض، لأننا بخططنا نضع سيناريو لأسوأ الاحتمالات، ففي حال سقوط هذا النظام يجب أن يكون هناك جسم آخر متين ليحل مكانه منعا للفوضى.. هناك فصائل متعددة تعمل على الأرض ومن الطبيعي أن نتوقع حدوث بعض الفوضى في حال سقوط النظام أو انهياره، لكن علينا أن نستعد كجيش حر للعمل على ضبط الوضع ومنع الفوضى من التعاظم والقدرة على محاصرتها وإنهائها.
كمعارضة ماذا ستستفيدون إن لم تكن الضربة حاسمة وجاءت مجرد عقاب محدود؟
لقد وضعنا كما قلت خططا لكل الاحتمالات، معركتنا مع هذا النظام كانت قبل الضربة وستستمر خلالها وبعدها، هناك خطط قد وضعناها لمواجهة كل الاحتمالات، ومنذ خمسة أيام عقدنا سلسلة من الاجتماعات المكثفة مع كافة الفصائل والحمد لله هناك تفاهم وتجاوب وإدراك للمسؤولية من قبل الجميع، ونحن مستمرون بثورتنا حصلت هذه الضربة أم لم تحصل، فعندما خرجنا ضد الظلم لم نكن نضع الضربة العسكرية الأمريكية أو غير الأمريكية في الحسبان.
تم تحذير الجيش الحر من الدخول إلى المطار بعد إخلائه من قبل جيش النظام كي لا يكون فخا له، ما هو تصوركم لهذا الأمر؟
عندما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية بالحديث عن ضربة عسكرية للنظام بسبب استعماله للسلاح الكيماوي في الغوطة كان من الطبيعي أن يتحرك النظام في خطة لإعادة التموضع لقواته وآلياته وهذا ما حصل في مطار دمشق الدولي.
وفقا لمعلوماتي المؤكدة أن النظام سحب قواته وآلياته من داخل المطار وحرمه إلى القرى المحيطة بالمطار بحيث يكون قادرا على منع أي قوى أخرى لاقتحام الآخر والدخول إليه، ونحن واعون لهذه المسألة تماماً وبالتالي فإن كل آلاعيب النظام العسكرية وغير العسكرية مفضوحة من قبلنا ومستعدون لكشفها وإحباطها.
تحركنا يستند على معرفتنا بماهية الضربة هل ستكون فقط ضربة صاروخية أم أن هناك وحدات إنزال مظلي سوف تتحرك بعد الضربة الصاروخية ؟ كل الأمر مرهون بماهية الضربة وبردة فعل النظام الأولى عليها.؟ هناك من يقول عن تحضير لانقلاب عسكري من داخل النظام تجنبا لهذه الضربة، ما هي معلوماتكم حول ذلك؟
هناك اتفاق أمريكي روسي في هذا المجال ومن الممكن أن يحدث شيء بما يشبه الانقلاب داخل النظام ضمن سياق هذا الاتفاق، وإن حصل ذلك فهو سيكون محاولة لإخراج آمن للنظام ولرموزه ونحن لن نتخذ موقفاً من أي أمر قبل حدوثه.
وفقا لكلامكم لا يبدو أن هناك تنسيقا فيما بينكم وبين الدول التي ستشارك في الضربة؟
* هم لا يتحاورون مع السوريين لم يخبرونا بتوقيت الضربة ولا بماهيتها ولا بأهدافها، حتى جعلنا نشك أن هناك تقصدا لتعميم الفوضى لأن غياب التنسيق مع الجيش السوري الحر والفصائل ستكون نتيجته الفوضى، يجب على الدول المشاركة أن تنسق مع الجيش الحر لكي يكون أي عمل عسكري ذو فائدة لسورية وللاستقرار والأمن في العالم.
هل هذا يعني أنكم متخوفون من هذه الضربة؟
بالطبع، بخاصة أننا لا نعرف ماهيتها، هل سوف تقتصر على النظام أم أنها ستتطال أيضا فصائل يقولون إنها متطرفة، نحن نتحاور مع الجميع لمواجهة كل الاحتمالات كما قلت سابقا، ما يهمنا أن أي تغيير سيحصل يجب أن لا تكون نتيجته الفوضى.
- هل تتخوفون من استهداف فصائل متطرفة كالنصرة؟
* كل شيء بالنسبة إلينا متوقع، ومأخوذ بالحسبان، باختصار نحن لا نثق بالمجتمع الدولي والإنسان عدو ما يجهل، ونحن نجهل ماذا يريدون أن يفعلوا ولماذا سيفعلونه.
هناك حديث عن ارتباك كبير داخل العاصمة دمشق، ما معلوماتكم حول ذلك؟
هناك ارتباك كبير وواضح لدى أجهزة النظام في دمشق لأنهم مدركون أن الوضع العسكري للعاصمة دمشق ليس لمصلحتهم وبالتالي إن كانت الضربة موجعة لهم داخل دمشق فإن الوضع الميداني من الممكن أن يتأثر كثيرا ضد مصالحهم ومخططاتهم، الجيش الحر والثوار مستعدون لهذه المعركة ونحن لنا ثقة كاملة بالنصر لأن ثورتنا هي ثورة حق وعدالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.