نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تكشف ارتفاع أسعار السلع الغذائية خلال 30 يوما
نشر في عكاظ يوم 16 - 06 - 2013

كشفت الأسعار التي أعلنتها وزارة التجارة والصناعة عن ارتفاع واضح لبعض أنواع السلع الرئيسية خلال شهر واحد فقط، كان من أبرزها الأرز بنسبة 1.8 في المائة، وزيوت الطهي بنسبة 1.6 في المائة، والسكر بنسبة 1.4 في المائة التي واصلت ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي، مصاحبة ارتفاع سعر الدجاج المجمد المستورد بنسبة 2.3 في المائة، وسعر الحليب السائل المركز بنسبة 1.1 في المائة.
وطبقا لتقرير أعده مركز الدراسات الاقتصادية التابع لغرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة فإن أسعار الدجاج الوطني المبرد، والحليب المجفف انخفضت طبقا لمؤشرات وزارة التجارة بنسبة طفيفة عن الأسعار التي جرى تسجيلها بشكل رسمي بعد أن كانت هاتين السلعتين مرتفعتين بحسب الأرقام الأخيرة الماضية المسجلة رسميا بشأنها.
على صعيد الأرز، شهد متوسط سعر الكيلو من النوع البسمتي ارتفاعا بلغت نسبته 1.82 في المائة قياسا بآخر سعر مسجل له في الشهر السابق؛ ليبلغ 6.5 ريال، نتيجة ارتفاع أسعار بعض العبوات المعلن عن أسعارها من أنواع الأرز البسمتي الموجودة بالسوق.
وكان من بين أبرز العبوات التي ارتفعت أسعارها أرز الوليمة عبوة (40 كجم) بنسبة 8.4 في المائة، وعبوة (10 كجم) بنسبة 5.5 في المائة، عبوة (5 كجم) بنسبة 4 في المائة، وأرز الشعلان عبوة (40 كجم) بنسبة 4.6 في المائة، وأرز أبو كاس عبوة (40 كجم) بنسبة 3.9 في المائة.
في المقابل، انخفضت أسعار بعض العبوات الأخرى التي كان من أبرزها أرز أبو بنت عبوة (5 كجم) بنسبة 2.8 في المائة، وأرز أبو كاس عبوة (5 كجم) بنسبة 1.4 في المائة، وأرز أبو سيوف عبوة (5 كجم) بنسبة 1.3 في المائة.
وبالنسبة لأسعار الأرز العالمية فإنه بحسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء لم تتغير عروض أسعار الأرز كثيرا عن مستوياتها في الشهر السابق.
وفيما يتعلق بالسكر، فقد بلغ متوسط سعر الكيلو جرام الواحد منه 3.85 ريالات، محققا ارتفاعا بلغت نسبته 1.4 في المائة عن الشهر السابق، يأتي هذا نتيجة ارتفاع متوسط سعر العبوات (2 كجم)، (5 كجم) بنسبة 0.4 في المائة، 4.4 في المائة على الترتيب وانخفاض سعر العبوة (10 كجم) بنسبة 0.8 في المائة.
وتخالف هذه الأسعار للسكر ما تشهده السوق العالمية من استمرار انخفاض أسعاره، طبقا لمؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر التي كشفت عن بدء الانخفاض منذ الشهر الماضي بنسبة واحد في المائة.
وأرجع الخبراء الانخفاض إلى تحسن ظروف المحصول في البرازيل التي تعد أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم؛ ما ساهم بشكل واضح في تحسين محصول قصب السكر، الأمر الذي أدى إلى هبوط الأسعار في ظل استمرار التوقعات بوفرة الإمدادات العالمية مع ضعف الطلب على الواردات.
أما الحليب السائل المركز فقد صاحبه موجة ارتفاع في أسعاره بنسبة بلغت 1.1 في المائة، بعد أن وصل متوسط سعر العبوة ذات 170 مليلتر إلى 2.42 ريال، في أعقاب ارتفاع مستوى أسعار حليب سائل وادي فاطمة بنسبة 3.7 في المائة، وانخفاض مستوى أسعار حليب أبو قوس بنسبة 0.2 في المائة وثبات أسعار حليب بوني التي لم تشهد أي تغيير ملاحظ.
في المقابل، انخفض متوسط سعر الكيلو جرام الواحد من الحليب المجفف ليصل إلى 34.4 ريالا لجميع أنواعه، مسجلا انخفاضا بسيطا بلغت نسبته 0.13 في المائة نتيجة انخفاض متوسط أسعار بعض أحجام الحليب المجفف الموجودة في الأسواق.
وكان من أبرز العبوات التي انخفض سعرها حليب نيدو (2500 جم) بنسبة 1.8 في المائة، وحليب نيدو (900 جم) بنسبة 0.9 في المائة، وحليب نيدو (1800 جم) بنسبة 0.6 في المائة، وحليب أنكور (1800 جم) بنسبة 0.3 في المائة.
أما بالنسبة لبعض الأنواع الأخرى مثل حليب العلالي بجميع أحجامه، وحليب كوست للأحجام (2500 جم، 400 جم) فقد شهدت استقرارا واضحا.
وبالنسبة للدجاج المجمد المستورد فقد ارتفع متوسط سعر الكيلو جرام الواحد من الدجاج المجمد المستورد بنسبة 2.3 في المائة عن الشهر السابق وهذا دخول جديد في قائمة السلع المرتفعة سعرها بعد أن كان منخفضا خلال الشهر الماضي، إذ بلغ متوسط سعر الكيلو لهذا الشهر 13.5 ريالا.
وجاء ذلك نتيجة ارتفاع متوسط سعر الكيلو جرام من الدجاج المستورد من كل من البرازيل وفرنسا بنسبة 5 في المائة، و0.5 في المائة على الترتيب.
وعلى العكس انخفض الدجاج المبرد الوطني ليصل متوسط سعر الكيلو جرام من الدجاج المبرد خلال شهر رجب 13 ريالا، بانخفاض طفيف بلغت نسبته 0.27 في المائة بسبب انخفاض متوسط سعر الكيلو من دجاج الوطنية بنسبة 13 في المائة، ودجاج فقيه بنسبة 0.68 في المائة، واستقرار سعر الكيلو من دجاج رضوى.
ولم يختلف زيت الطهي عن السلع التي شهدت ارتفاعا في أسعارها، فقد ارتفع متوسط السعر إلى 11.07 ريالا بعد أن بلغت نسبة الزيادة 1.62 في المائة نتيجة ارتفاع متوسط سعر الكيلو جرام الواحد من كل من زيت العربي، وزيت عافية، وزيت مازولا بنسبة 2.9 في المائة، 0.7 في المائة، 1.65 في المائة على الترتيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.