"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعر السكر يقاوم الارتفاع العالمي بانخفاض محلي
نشر في عكاظ يوم 05 - 05 - 2013

كشف تقرير رسمي عن ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 4.1 في المئة، والدجاج الوطني المبرد بنسبة 0.7 في المئة في منطقة المدينة المنورة خلال الربع الثاني؛ وسط انخفاض للدجاج المجمد المستورد بنسبة 2.7 في المئة، والسكر بنسبة 2.4 في المئة صاحبه انخفاض طفيف في الحليب بنوعيه السائل والمجفف، وزيوت الطعام، أما الدقيق الذي يعد واحدا من أهم السلع الرئيسية فقد واصل استقراره وثبات أسعاره.
وأشار إلى أن ارتفاع الأرز محليا جاء متزامنا مع ثبات أسعاره على الصعيد العالمي طبقا لمؤشرات منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء (الفاو) بعد أن أدى ارتفاع عروض الأسعار في أمريكا إلى تعويض هبوط الأسعار في آسيا.
6 ريالات للأرز
وطبقا للتقرير الذي أعده مركز الدراسات الاقتصادية التابعة لأمانة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة فإن متوسط سعر الكيلو من الأرز البسمتي ارتفع بعد أن وصل متوسط سعر الكيلو جرام الواحد إلى 6.1 ريالات نتيجة ارتفاع سعر بعض العبوات المعلن عن أسعارها من أنواع الأرز، كأرز الوليمة عبوة «5 كجم» بنسبة 7.6 في المئة، وأرز أبو كأس عبوة «10 كجم» بنسبة 7.2 في المئة، وأرز الوليمة عبوة «10 كجم» بنسبة 7.1 في المئة، وأرز أبو كأس عبوة «5 كجم» بنسبة 6.9 في المئة مقابل انخفاض أرز أبو بنت عبوة «10 كجم» بنسبة 0.11 في المئة.
ارتفاع في سعر الدجاج
أما أسباب ارتفاع الدجاج المبرد الوطني فجاءت في أعقاب وصول متوسط سعر الكيلو جرام الواحد من الدجاج المبرد إلى 13 ريالا بسبب ارتفاع متوسط سعر الكيلو من دجاج الوطنية بنسبة 3 في المئة، وانخفاض سعر الكيلو من دجاج فقيه بنسبة 1 في المئة، واستقرار سعر الكيلو من دجاج رضوى.
في حين استقر سعر الدجاج المجمد المستورد عن الارتفاع المتواصل الذي مر به منذ منتصف الربع الأول من العام الجاري لينخفض متوسط سعر الكيلو منه في بنسبة 2.7 في المئة.
وقد بلغ متوسط سعر الكيلو جرام الواحد 13.5 ريالا بسبب انخفاض متوسط سعر الكيلو من الدجاج المستورد من فرنسا بنسبة 2 في المئة، وانخفاض سعر الكيلو من الدجاج المستورد من البرازيل بنسبة 3.4 في المئة على الترتيب.
السكر ينخفض 23 %
وكان من بين أحد أبرز السلع التي انخفضت خلال هذه الفترة السكر الذي بلغ متوسط سعر الكيلو جرام الواحد منه 3.76 ريال، بسبب انخفاض متوسط سعر العبوات «2 كجم»، «5 كجم»، «10 كجم» بنسبة 2.6، 0.51، 4.2 في المئة على الترتيب.
وجاء هذا الانخفاض بعيدا عن ارتفاع الأسعار العالمية التي بلغت نسبتها 2.8 في المئة منهية رحلة هبوط أسعار السكر العالمية التي استمرت أربعة أشهر متتالية بسبب اضطراب الإمدادات على الأجل القصير الناجم عن ما تناقلته التقارير عن تأخر تحميل السكر في موانئ البرازيل الرئيسية التي تعد أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم.
وبحسب التقرير فإن الأسعار المسجلة حاليا أقل قياسا بالعام الماضي عن نفس الفترة بنسبة 23 في المئة؛ بداعي وجود فائض موسمي متوقع في الإنتاج، وزيادة كبيرة في الكميات المتاحة للتصدير.
تراجع الحليب
وأشار التقرير إلى أن متوسط سعر الكيلو جرام الواحد من الحليب المجفف قد بلغ 34.3 ريال لجميع أنواعه، محققا انخفاضا طفيفا بلغت نسبته 0.16 في المئة في أعقاب انخفاض متوسط أسعار بعض أحجام الحليب المجفف الموجودة في الأسواق التي من أبرزها حليب العلالي سعة 1800 جم بنسبة 1.8 في المئة، وحليب نيدو سعة 2500 جم بنسبة 1.25 في المئة، وحليب العلالي سعة 400 جم بنسبة 0.8 في المئة.
في المقابل ارتفعت أسعار بعض الأحجام التي كان من أبرزهاحليب نيدو سعة 900 جم بنسبة 0.54 في المئة، وحليب أنكور سعة 2500 جم بنسبة 0.48 في المئة، وحليب أنكور سعة 900 جم بنسبة 0.47 في المئة.
بينما شهدت بعض الأحجام لبعض الأنواع استقرارا ولم يطرأ أي تغير نسبي يذكر مثل حليب كوست للأحجام (400جم، 900جم).
أما فيما يتعلق بالحليب السائل المركز فانخفض متوسط سعر اللتر منه بنسبة 0.38 في المئة ليصل متوسط سعر اللتر 14.22 ريالا نتيجة انخفاض متوسط سعر اللتر من كل من حليب سائل حليب سائل بوني وحليب سائل وادي فاطمة بنسبة 0.92 في المئة، و0.21 في المئة على الترتيب، وثبات سعر حليب أبو قوس.
زيت الطهي ب 10 ريالات
وكان من ضمن قائمة السلع الرئيسية التي انخفضت زيت الطهي الذي بلغ متوسط سعر اللتر منه 10.6 ريال، مسجلا انخفاضا بلغت نسبته 0.64 في المئة عن الشهر السابق؛ وذلك نتيجة ارتفاع متوسط سعر الكيلو من كل من زيت العربي وزيت عافية بنسبة 1.7 في المئة و1.3 في المئة على الترتيب، وارتفاع أسعار زيت مازولا بنسبة 0.72 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.