أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسطات متحركة تعرض «الفاسدة»
نشر في عكاظ يوم 12 - 03 - 2013

تستحوذ بسطات الفواكه والخضار على مساحات واسعة من المواقع الحيوية في العاصمة المقدسة، يروج من خلالها مخالفو أنظمة العمل والإقامة لسلع مضروبة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تشكل خطرا على كل من يتناولها، فضلا تسببها في إرباك حركة السير، ما يتطلب تحرك الجهات المختصة سريعا لضبطها ومعاقبة كل من يقف وراءها وفقا للأنظمة.
وتذمر سالم المحمدي من انتشار بسطات تروج للخضار والفواكه في مواقع حيوية في العاصمة المقدسة، مشيرا إلى أنها تبيع سلعا فاسدة ومضروبة بأشعة الشمس، ما يفاقم أخطارها على المستهلك.
وبين أن أضرار أولئك المخالفين لا تقتصر على ترويجهم منتجات تالفة، بل يسهمون في إرباك حركة السير من خلال البسطات والعربات المتحركة التي يستخدمونها في عرض سلعهم.
وعزا المحمدي انتشار بسطات الخضار المضروبة في الطرق والشوارع الحيوية في مكة المكرمة إلى غياب الرقابة وتساهل الجهات المعنية في التعامل معها، مطالبا بتعقب أولئك المخالفين وتطبيق الأنظمة فيهم.
إلى ذلك، نبه سلطان المالكي إلى انتشار الباعة الجائلين في أروقة العاصمة المقدسة، مؤكدا أنها تعرض الخضار والفواكه التالفة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتسبب الكثير من الأمراض لكل من يتناولها.
وطالب المالكي الجهات المختصة بالتحرك للقضاء على البيع العشوائي غير الصحي، ملمحا إلى أنه من غير المعقول ترك العمالة تعبث بأرواح الناس دون حسيب أو رقيب.
من جهته، كشف صالح الغانمي أن غالبية المنتجات الزراعية التي يعرضها أولئك المخالفون من محاصيل المواسم الماضية، وبعضها تالف لسوء التخزين، مشددا على أهمية وضع حد لهم ومحاسبتهم لحماية المستهلكين.
وحمل الغانمي الأهالي جزءا من مسؤولية انتشار الباعة الجائلين من خلال الشراء منهم وتشجيعهم على الاستمرار في نشاطهم المخالف، مشيرا إلى أن للباعة الجائلين أخطارا صحية واقتصادية وأمنية على المجتمع.
وأفاد الغانمي أن أولئك الباعة ينتشرون في المواقع الحيوية في العاصمة المقدسة مثل الميادين العامة وقرب المساجد والمدارس والدوائر الحكومية، والأسواق، ملمحا إلى أن الحد من انتشارهم مسؤولية مشتركة بين الاهالي والأجهزة المختصة.
وعلى خط مواز، أكد المتحدث الإعلامي في جوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين أن الجوازات تنظم حملات متواصلة لمتابعة الباعة المتجولين، مؤكدا أن هناك تعاونا بين إدارة الجوازات والشرطة وأمانة مكة المكرمة لمتابعة أوضاع المخالفين والعمالة المجهولة والباعة المتجولين واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.