وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روايات البوكر تبحث أزمات الهوية وصراعات الإنسان الداخلية
نشر في عكاظ يوم 17 - 01 - 2013

في الثالث والعشرين من أبريل المقبل يسدل الستار على جائزة البوكر للرواية العربية بالإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة من بين ستة أعمال عربية هي (القندس)، (ومولانا)، (وساق البامبو)، (ويا مريم)، (وأنا و هي والأخريات)، (وسعادته السيد الوزير).
وتعالج الروايات الست العديد من الإشكاليات في واقعنا العربي المعاصر مثل؛ التطرف الديني وغياب التسامح ورفض الآخر، وانفصال الفكر عن السلوك عند الإنسان العربي المعاصر، وإحباط المرأة وعجزها عن اختراق الجدار الاجتماعي الذي يحاصرها، وتعرية الواقع الفاسد والنفاق على المستويات الاجتماعية والدينية والسياسية والعاطفية.
القندس وأزمة منتصف العمر
رواية (القندس) للروائي السعودي محمد حسن علوان، والمرشحة للبوكر، والصادرة عن دار الساقي في طبعتها الأولى 2011 يسرد المؤلف من خلال 40 فصلا وبحذر بالغ تفاصيل ذاتية، عائلية ومجتمعية دقيقة، لكنه يقف وسط الفصول كلها عند فكرة رئيسية لدى الإنسان عندما يصل مرحلة أزمة منتصف العمر وهي فترة الأربعينات وصراعات الإنسان فيها بين أحلام شباب ولى دون أن يحقق فيها طموحاته خاصة العاطفية، وبين انكسارته الإنسانية ليفيق في الأربعينات على حقيقة أن عذاباته من حب جارف لم يتم إشباعه وقاده إلى الإنزواء عن عالم ما هو إلا مجرد وهم نعيشه ونشرب كأسه بأنفسنا، دون أن نفتح قلوبنا لصنوف أخرى متعددة من الحب الإنساني يحمينا من ضياع أحلى سنين العمر.
ومنذ الوهلة الأولى يستوقف القارئ عنوان الرواية (القندس) وهو اسم لحيوان برمائي شهير تطفر عيناه من وسط شعره الكثيف، والذي اختاره المؤلف بعناية، وفى أحد مقاطع الرواية يقول علوان: «تأملت سنيّه البارزتين اللتين اكتستا لونا برتقاليا شاحبا من فرط ما قضم من لحاء البلوط والصفصاف، فذكرني لوهلة بما كانت عليه أسنان أختي نورة.. أما ردفه السمين فذكرني بأختي بدرية.. وعندما رفع عينيه الكليلتين محاولا أن يقرأ ملامحي ونواياي بدا مثل أمي.. انتزع الثمرة من يدي كما ينتزع أبي ثمار الحياة انتزاعا.. قبض عليها بيد شحيحة ذكرتني بيد أخي سلمان عندما تقبض على المال».
وما بين الحب والرجاء وانقطاع عشرين عاما عن حبيبة غابت وتزوجت وأنجبت يكون اللقاء بعيدا عن الوطن صدفة رتبتها الأقدار ليكتشف بطل الرواية غالب أنه كان يعيش وهما كبيرا حين ظلا وفيا لعلاقة حب غير مثمرة إضاعات سني عمره الجميل.
وفى مقطع آخر تقول الرواية إن علاقتنا برمتها لم تكن أكثر من صدفة غير متقنة. الآن اكتشفت بشعور مختلط بين الألم والراحة أن الجوهرة الصغيرة التي احتفظت بها في صندوق مخملي في أقصى القلب كانت مزيفة ولا تستحق سوى ثمن بخس من النزوات الطارئة.
ويقف المؤلف عند ابطال مرحلة الأربعين من العمر قائلا «لا يهم. لا يوجد آباء وأمهات لمن تجاوزوا الأربعين مثلي. وجودهم في هذه المرحلة من العمر يصبح تذكارا وسخيفا».
«الآن تصفنا الأربعون على رف غابر مثل طقم قديم من العشاق. لم نعد نصلح لشيء باستثناء تمرير النصائح التافهة وتدبير اللقاءات المتثاقلة». أنا الرجل الذي عمره ست وأربعون سنة وفي ذاكرتي حكايات ومدن وأشخاص ومتاعب. وقعت في البكاء الذي أوكأته يداي ونفخه فمي.. «الأربعون تغلق باب الاعتياد وتطرد من مفاصلنا آخر قطرات المرونه». ولم تخل الرواية من الحكمة التي جاءت متناثرة في صفحاتها: «لا شيء يجيء متأخرا إلا عللته الأقدار بأسباب حكيمة». «من الممكن أن نتحمل مواربة الأبواب غير المحكمة ولكن من الصعب جدا أن تعيش تحت سقف مثقوب» «القطارات لا تعود للوراء». «دائما هناك امرأة كافية لبعض الوقت». «إذا أردنا أن نخنق حبا قديما، فعلينا أن نسخر منه باستمرار!».
«مولانا» ودعاة الفضائيات
أما رواية (مولانا) لمؤلفها إبراهيم عيسى: «فنتعرض لمحاكمة الرئيس المصري السابق وفصل المؤلف من صحيفة الدستور، ثم منعه من الكتابة حتى قامت ثورة يناير، ومرورا بالمرحلة الانتقالية. وبطل رواية (مولانا) هو الشيخ حاتم الداعية الشهير الذى أصبح من دعاة الفضائيات، الذي اكتسب منها شهرته بعد أن كان يعمل إماما فى مسجد السلطان حسن. ويتناول المؤلف، من خلال أحداث الرواية العلاقة بين السلطة والسياسة وعالم الفضائيات والدين ورجاله وحياتهم الحقيقية، وتبدأ أحداث الرواية عندما يقوم نجل الرئيس باستدعاء الشيخ حاتم لمهمة خطيرة. ويكشف نص الرواية زيف بعض الدعاة والمشايخ بعد أن أصبحوا نجوما بالفضائيات: «كانت تضع البودرة على جبهته بآلية أصابع محترفة وهي تقول مستجلبة رضاه:
- تمام يا مولانا..
ضحك وهو يرد:
- بارك الله فيكِ يا أخت «جورجيت».
كرر أنور عثمان نفس جملته الرتيبة التى يقولها منذ عام حين صار ضيفا رئيسيا فى البرنامج:
-تفتكر ما هو إحساس المصلِّين وراءك والمريدين لك وطالبى فتاوَاك لما يشوفوا مولانا وشيخنا يضع مكياجًا قبل التصوير؟ .
لم يكن الشيخ حاتم يطيق أنور منذ رآه أول مرة بعدما عرضت عليه محطة «الدنيا» أن يكون محاوره فى برنامج جديد، أقنعوه أن محاضراته وبرامجه التى يقف فيها وسط جمهوره، أو يقعد فيها الشباب أمامه فى مدرجات ويحكى ويقص عليهم ويروى لهم ويعظ فيهم، تضيِق جماهيره وتقصرها على الشباب فقط، إنما برنامج يومي يتلقَّى فيه أسئلة المشاهدين من كل الأعمار والأجيال والطبقات سينتقل به إلى دائرة أوسع، الحقيقة أن شيئا من هذا لم يقنعه ليقتنع، فالذين يأتون إليه فى مسجد السلطان حسن؛ حيث خطبته كل جمعة، عموم الناس الذين تضج بهم جنبات المسجد الواسع الفسيح الذى يضم بالميِت ألفا من المصلين، هذا غير من يجلس خارج المسجد ويحيط به، ومن يفد إليه فى بيت أبيه فى القلعة؛ حيث يذهب كل ثلاثاء مئات من الرجال والنساء طالبي البركة وطالبي الفتوى وطالبي المال، لكنه عمل فيها مقتنعا بكلام مالكي المحطة؛ لأن الأجر الذى عرضوه كان مغريا، لكن أنور بدا له منذ البداية شيئا حشراتيا».
أزمة هوية فى ساق البامبو
وتأتي رواية (ساق البامبو) للأديب الكويتي سعود السنعوسي لتناقش أزمة الهوية من خلال قصة شاب (هوزيه) يتنمي لأم فلبينية مسيحية وأب كويتي مسلم وصراع البطل بين هويتين ثقافتين وديانتين. وتدور أجواء الرواية حول رحلة البطل بين الفلبين والكويت، وبين أجواء عائلته الفلبينية وعائلته الكويتية، في بحثه المرير عن الذات والهوية والوطن والدين.
ويقول البطل في أحد المقاطع «لماذا كان جلوسي تحت الشجرة يزعج أمي؟ أتراها كانت تخشى أن تنبت لي جذور تضرب في عمق الأرض ما يجعل عودتي الى بلاد أبي أمرا مستحيلا؟، ربما، ولكن، حتى الجذور لا تعني شيئا أحيانا. لو كنت مثل شجرة البامبو، لا انتماء لها، نقتطع جزءا من ساقها، نغرسه، بلا جذور، في أي أرض، لا يلبث الساق طويلا حتى تنبت له جذور جديدة، تنمو من جديد، في أرض جديدة، بلا ماض، بلا ذاكرة، لا يلتفت إلى اختلاف الناس حول تسميته، كاوايان في الفلبين، خيزران في الكويت، أو بامبو في أماكن أخرى.
مريم والوجع العراقي
وفى رواية (يا مريم) الصادرة عن منشورات الجمل، لمؤلفها العراقي سنان أنطون فترصد الوجع العراقي ليكون موضوعا للمحاكمة بين أجيال متباينة من خلال يوسف الرجل السبعيني الذي يحشد في ذاكرته كل صور العراق الجميل بلا حرب ولا طوائف، وبه حب وتآلف وأشخاص طيبون وحضارة بعمر نخيله العالي منذ بابل وإلى الآن، (مها) الثلاثينية بنت المأساة، والتي ولدت في ملجأ أثناء حرب الخليج الثانية، وشردت أسرتها في حرب المليشيات وفقدت، وطفلها في غارة وتعيش لاجئة في بيت يوسف، بينما نجت من الموت بأعجوبة في تفجير كنيسة عراقية.
وترصد الرواية العديد من صفحات تاريخ العراق الدموي وتعرج علي تشرد أبناء العراق كما في النص: «جاءت حرب أخرى واصطحبت معها الحصار الطويل. وبدأ الإخوة والأخوات يتساقطون من شجرة العائلة لتجرفهم الريح إلى الغربة. أو لتبتلعهم الأرض في مقبرة الكلدان الجديدة على طريق بعقوبة. وداخل النص تحضر العامية العراقية ورغم صعوبتها لكنها تفيض بالألق مع جماليات أشعار محمد مهدي الجواهري. وتبرز مقاطع لمغن عراقي تقول «يا كليبي يل وذوب! ون وتفطر
واجري الدمعْ يا عينْ من جفني الأحمر
نوحي نوحي نوحي يا روحي على العافوج يا روحي نوحي».
فساد وعالم بلا أحلام
وتحاول رواية (أنا.. هي والأخريات) للبنانية جنى الحسن ملامسة تناقضات الذات البشرية من خلال معالجة الهوية النسائية والهوية الإنسانية وتسليط الضوء على الأزمة الوجودية في عالم ممنوعة فيه الأحلام، ونكاد نبدو فيه أقرب إلى العدم.
وتعالج رواية (سعادته السيد الوزير) للتونسي حسين الواد قضية الفساد ، حيث يصل أحد المواطنين بشكل غير متوقع إلى منصب الوزير، ويشهد الفساد بأم عينه ثم يصبح جزءا منه، وتفضح الرواية التواطؤ الجذري بين رأس المال والجسد والسياسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.