الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن نايف يشاهد 7 فرضيات أمنية ويؤسس مركزاً متطوراً باسم الأمير نايف
حضر من جدة لموقع تمرين صولة الحق 5 ووقف ميدانياً لمدة 3 ساعات
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2012

وقف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، وعلى مدار ثلاث ساعات متابعا للتمرين الميداني لقوات الطوارئ الخاصة «صولة الحق 5» في ميدان التدريب بضرما غربي الرياض.
وحرص سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على الحضور لميدان التدريب ومشاركة رجال الأمن ما وصلوا إليه من قدرات تدريبية عالية، حيث قدم من منطقة مكة المكرمة، جدة إلى موقع التدريب مباشرة، ووضع سموه حجر الأساس لإنشاء مركز أمني متطور للتدريبات تحت مسمى مركز الأمير نايف للعمليات الخاصة والتطبيقات المتقدمة.
وتقوم قوات الطوارئ الخاصة بتنفيذ تمرين صولة الحق 5 على أربع مراحل في مناطق مختلف، تشارك فيها 12 قوة تابعة لها في مناطق المملكة.
ونفذ عدد كبير من رجال قوات الطوارئ الخاصة يمثلون أربعة من قطاعاتها، قواتها في المنطقة الشرقية، القصيم، الرياض وحفر الباطن، بالإضافة إلى قيادة قوات الطوارئ الخاصة ومركز التدريب التخصصي لقوات الطوارئ الخاصة بمنطقة الرياض، مساء أمس الأول الثلاثاء، سبع فرضيات أمنية مختلفة، كشفوا فيها عن القدرة العالية التي وصل إليها رجال قوات الطوارئ الخاصة في التعامل الأمني مع كافة الأحداث والظروف، حيث استخدموا فيها أنواعا مختلفة من الأسلحة والمدرعات والآليات مدعومة بطائرتين عموديتين.
مهارات القناصة والرماة
وقام عدد من القناصة والرماة بتطبيق ما يمتلكه رجال القوات الخاصة من فنون الرماية على أجسام مختلفة ثابتة كانت أو متحركة، وباستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة ابتداء من المسدس مرورا بالرشاش وانتهاء بالآر بي جي، حيث استعرضت فرقة القناصة والرماة التسديد على الأهداف في جميع الظروف والمواقع، وذلك بالرمي بشكل مجموعات وبشكل فردي، وعرض أحد القناصة قدرتهم على الرماية بشكل خلفي مكتفيا باستخدام مرآة والتسديد على الهدف.
التكتيك العنيف
برهن رجال الأمن على قدراتهم العالية في مهارات التكتيك العنيف للتعامل مع عصابات إرهابية سواء في حرب الشوارع أو داخل مبان محصنة، حيث استخدموا في تطبيق إحدى الفرضيات عددا من الآليات للتعامل مع واقع الفرضية بالإضافة إلى طائرتين عموديتين لإنزال فرقتين من رجال الاقتحام والقناصة للتعامل مع عناصر الفئة الضالة.
هجوم مسلح على سفارة أجنبية
وكان سيناريو الفرضية عبارة عن هجوم عدد من العناصر الإرهابية على إحدى السفارات الأجنبية واحتجاز رهائن، حيث طبق مجموعة من رجال قوات الطوارئ الخاصة كيفية التعامل مع الفئة الباغية واقتحام المبنى عبر المداخل الأرضية بجانب فرق مخصصة للاقتحام عبر الإنزال الجوي.
وشاهد سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية آلية تعامل رجال الأمن في مثل هذه المواقف ومهارة تخليص الرهائن بأسرع وقت وأقل الخسائر البشرية.
سطو مسلح على بنك
ونفذ رجال قوات الطوارئ فرضية عن تعرض إحدى سيارات نقل الأموال أثناء تغذيتها إحدى الصرافات الآلية بجانب أحد البنوك، لسطو من قبل عناصر إرهابية للاستيلاء على المبالغ المالية تحت تهديد السلاح، حيث انتقل الإرهابيون من موقع الصراف الآلي إلى داخل البنك واحتجزوا عددا من الرهائن.
وعرض رجال الأمن آلية تطويق الموقع بإحكام وطريقة التفاوض مع العناصر الإرهابية لتخليص الرهائن وتسليم أنفسهم، حيث عرضت الفرق آلية اقتحام المبنى بعد رفض العناصر الإرهابية الانصياع للأوامر بطريقة تبين المستوى العالي وما يمتلكه رجال قوات الطوارئ الخاصة من تدريبات متطورة للتعامل مع تخليص الرهائن، والاقتحام المفاجئ المتزامن ما بين فرق اقتحام جوي وأرضي.
اقتحام حي سكني يتحصن به إرهابيون
وعرض رجال قوات الطوارئ الخاصة كيفية التعامل مع مجموعة إرهابية تحصنت داخل حي سكني به عدد من الأنفس البريئة، حيث قامت مجموعة من الفرق والآليات بمحاصرة المباني التي تتحصن بها المجموعة الإرهابية ونشر عدد من فرق القناصة على المباني المجاورة لهم للسيطرة عليهم دون إلحاق أي أضرار بسكان الحي.
السيطرة على الشغب
وعرضت فرق من مكافحة الشغب بقوات الطوارئ الخاصة فرضية السيطرة على الشغب بنوعيه العادي والمسلح، وتوضح الفرضيات كيفية تعامل رجال الأمن وضبط النفس مع مثيري الشغب، وكان من فقرات العرض محاكاة لطريقة تعامل مكافحة الشغب مع ما جرى من قبل مثيري الشغب والخارجين عن النظام في العوامية، حيث عرض أمام الجميع كيف تم التعامل معهم بكل هدوء والسيطرة عليهم.
كما عرض كيف يتم التعامل بحزم وصرامة مع من يبادر بالاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة والدوريات الأمنية ومركز الشرطة بإطلاق النار أو إلقاء القنابل الحارقة المالتوف، وكيفية القبض على مثيري الشغب بطرق وأساليب وآليات متطورة دون وقوع أي خسائر ما بين رجال الأمن ومثيري الشغب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.