"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي «الراحة»يطالبون بمدارس متوسطة وثانوية
لاستيعاب 300 طالبة

انتقد عدد من أهالي مركز الراحة في منطقة جازان، تجاهل إدارة التربية والتعليم في المنطقة لمطالبهم المتكررة، منذ سنوات، باستحداث مدرسة متوسطة وثانوية للبنات في المركز الذي يشهد تنامياً في عدد السكان عاما بعد آخر.
وبينوا أن ما يصل إلى 300 طالبة من خريجات المدارس الابتدائية في العامين الماضيين، توقفن عن الدراسة لعدم توفر مدارس بعد المرحلة الابتدائية.
وقال عدد من المواطنين منهم، عبد الرحمن عواجي، عثمان علواني، جابر إبراهيم، حسن حسين، يحيى هلوس وعزي طاهر، أن الأهالي يطالبون منذ أكثر من عشر سنوات باستحداث مدارس متوسطة وثانوية في المركز، وفي كل عام لا نجد سوى الوعود.
من جهته، طالب شيخ القرية عبده سيبان، وزارة التربية والتعليم، باستحداث مدرستين في المركز متوسطة وثانوية، وقال: لم تتوقف مطالبات الأهالي ولكن دون جدوى، وآخر إجابة وصلتنا تفيد بأن القرية لا تنطبق عليها شروط فتح متوسط وثانوي.
وأضاف: هناك أعداد كبيرة من طالبات القرى يقطعن مسفات طويلة من أجل مواصلة تعليمهن في المرحلة المتوسطة والثانوية في الخوبة وصامطة معرضات أنفسهن لمخاطر الطرق في سيارات مستأجرة لا تتوفر بها وسائل السلامة، وعلى حساب أولياء الأمور بأسعار تصل إلى 1000ريال شهريا لنقل الطالبة الواحدة.
من جهة أخرى، طالب العديد من الطالبات بتوفير مدارس متوسطة وثانوية للبنات، ووجهن رسالة عبر«عكاظ» إلى وزير التربية والتعليم في إيجاد حلول عاجلة لمشاكلهن التعليمية، وقالت كل من الطالبة (ع.س) و (ف. ه) و (ن . ض) توقفنا عن مواصلة تحصيلنا العلمي لعدم توفر المدارس للمرحلة المتوسطة والثانوية، ولم نستطع الانتقال إلى القرى البعيدة لظروف أسرنا المادية.
إلى ذلك أوضح رئيس مركز القفل أحمد البشري، بأن قرى الراحة بحاجة ملحة إلى فتح متوسطة وثانوية للبنات نظراً للكثافة السكانية، وبُعد المدارس الأخرى عن المركز، وقال: «تم رفع مطالب الأهالي للجهات ذات العلاقة ولم يصلنا الرد حتى الآن».
يذكر أن مدرسة الراحة للبنات افتتحت عام 1413ه وتخرج منها ما يربو على ثلاثة آلاف طالبة ثلاثة أرباعهن بقين في المنازل لعدم توفر مراحل التعليم المتوسطة والثانوية ولم يكملن تعليمهن لظروفهن الأسرية التي عجزت في توفير وسائل نقل لهن إلى المدارس البعيدة.
من ناحية أخرى كشفت مصادر مطلعة بمتوسطة وثانوية البديع والقرفي عن غياب العديد من الطالبات، حيث داومت 11 طالبة فقط من مجموع 600 طالبة.
وعزت مصادر «عكاظ» الغياب إلى عدم صيانة المبنى الحالي وعدم اكتمال المبنى الحكومي الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.