القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    مشوار هلالي مشرف    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    بدر الحروف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تجار التأشيرات» يغرقون شارع الحج بالمخالفين
الجوازات تكثف الحملات الأمنية .. والأمانة تطالب بالإبلاغ عن نقص الحاويات
نشر في عكاظ يوم 10 - 07 - 2012

حمل عدد من أهالي «شارع الحج» في العاصمة المقدسة ما اعتبروهم «تجار التأشيرات»، مسؤولية انتشار العمالة السائبة في حيهم بكثافة، معربين عن مخاوفهم من حدوث ما لا تحمد عقباه لهم، إثر تكاثر مخالفي أنظمة العمل والإقامة بينهم.
أبدى الأهالي قلقهم من تفشي الأوبئة والأمراض مثل حمى الضنك في الحي نتيجة تكدس النفايات في الشوارع، مطالبين في الوقت ذاته إنهاء معاناتهم بتكثيف الحملات الأمنية في شارع الحج، وإزالة المخلفات التي تتزايد يوما بعد آخر.
ووصف معطي موسى العمالة المخالفة ب«القلق» الذي قض مضاجعهم في حي شارع الحج، مطالبا الجهات المختصة بالتدخل لإنهاء معاناتهم بتنظيم حملات مكثفة لضبطهم.
وأنحى موسى باللائمة في انتشار العمالة المخالفة إلى ما وصفهم ب «تجار التأشيرات» وشركات العمرة والحج الوهمية، ملمحا إلى أن أهالي شارع الحج يتمنون إنهاء معاناتهم سريعا بتكثيف التواجد الأمني في الحي.
إلى ذلك، أفاد عطية المحمودي أن العمالة المخالفة تشكل خطرا على حي شارع الحج من النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن الأهالي باتوا يتوقعون حدوث أي جريمة في ظل كثافة المجهولين في الحي، مشددا على أهمية تدارك الوضع في شارع الحج قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.
وبين المحمودي أن معاناة الحي لم تقتصر على تواجد العمالة المخالفة، بل يشكو من تدني مستوى الإصحاح البيئي، وتكدس النفايات في الطرق بكثافة، وتحولها إلى مصدر للحشرات والروائح الكريهة، ما أثار مخاوفهم من الإصابة بحمى الضنك.
من جهته، رأى أحمد العتيبي أن العمالة المخالفة خصوصا الآسيوية باتت سمة الحي، ملمحا إلى أن ذلك أثار مخاوف الأهالي وبث الخوف والقلق في نفوسهم، محملا ما اعتبرهم تجار التاشيرات مسؤولية انتشار أولئك المخالفين.
وأكد العتيبي أن غالبية سكان شارع الحج الأصليين تركوه إلى مناطق أخرى، هربا من العمالة المخالفة التي استشرت فيه بكثافة.
بدوره، أعرب حسن محمود عن مخاوفهم من انتشار العمالة المخالفة في شارع الحج، لافتا إلى أن وجودهم في الحي بات ظاهرة تحتاج لدراسة، وإيجاد الحلول لها.
وشكا محمود من تدني مستوى الإصحاح البيئي في شارع الحج، موضحا أن الحي يفتقد لحاويات النظافة بالعدد الكافي، محذرا من تفشي الأمراض بينهم نتيجة الحشرات والبعوض الذي وجد في حيهم أرض خصبة للتكاثر.
في المقابل، أكد المتحدث الرسمي باسم جوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين، أن ملاحقة مخالفي أنظمة العمل والإقامة مستمرة ودائمة ولا تتوقف، لافتا إلى أن إدارة الجوازات تسير حملات ميدانية لملاحقة المخالفين في الميادين والشوارع.
وطالب المواطن بالتعاون مع الأجهزة لضبطهم، وعدم الاستعانة بهم في أي مهمة، مشيرا إلى ان تشغليهم يسهم في انتشارهم.
بينما، أوضح الناطق الإعلامي في وكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة سهل بن حسن مليباري أن هناك جدولة لرفع النفايات في كافة أحياء العاصمة المقدسة، مشيرا إلى أن هناك جولات ميدانية المتابعة أعمال النظافة من قبل المراقبين الميدانين، داعيا الأهالي بالإبلاغ عن أي نقص في حاويات النظافة من خلال الاتصال على عمليات الأمانة 940.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.