نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسفان .. همزة وصل العصر القديم وشتات الإدارات
المحكمة والمستوصف يتبعان مكة .. و«المياه» جدة
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2011

تعاني عسفان الواقعة على مسافة 50 كيلو مترا شرقي جدة، ويقطنها ثلاثة آلاف نسمة، من شتات مرجعية الإدارات الحكومية داخلها، إذ تتبع المحكمة ومستوصف صحي والبلدية الفرعية إدارات تابعة للعاصمة المقدسة، بينما يتبع مركز البريد وإدارة المياه محافظة جدة، ويتولى مركز الشرطة مهمات تتصل بجهات أخرى كالمرور.
ولا تقتصر قصة الشتات الإداري في عسفان التي كانت في يوم من الأيام همزة الوصل للحجاج والمعتمرين في طريق مكة المكرمة المدينة المنورة، على المشاكل السابقة فقط، بل إن حوادث الحرائق لا تجد مركزا للدفاع المدني داخل المركز الذي تتبعه هجر عدة لإخمادها، حيث تستعين بالمراكز المتواجدة في الجموم وخليص.
ويقول فواز البشري (من سكان عسفان) إن حوادث الحرائق وإنقاذ المصابين تقوم بها فروع الدفاع المدني في خليص والجموم لعدم وجود فرعين لهما في عسفان، وأحيانا لبعد المراكز يستغرق مباشرة الحوادث في هذه الحالات قرابة الساعة لحين وصول الفرق بحكم بعد المسافة لمحافظة خليص والجموم عن عسفان.
من جهته، يؤكد صالح البشري إن مدينتهم تعاني من تداخل إداري كبير، مطالبا بتوحيد مرجعها وضم كامل المركز إداريا إلى محافظة جدة، مضيفا «هذا التداخل تسبب في معاناة الأهالي، وتكبدهم عناء التشتت خلال مراجعتهم للدوائر الحكومية بسبب التداخل بين المراجع».
ويشير البشري إلى أنه رغم احتواء المركز على مخطط سكني يحتوي ثلاثة آلاف قطعة أرض، بيد أن الاستفادة معدومة جراء عدم الحصول على صكوك شرعية تمكن الملاك من البناء.
فيما يتخوف عبدالعالي البشري من مجرى الوادي الرئيسي بعد تعرض أجزاء من المجرى لأعمال إحكام السيطرة على مياه السيول في حال جريانها، مبينا أن المقاول ترك أجزاء من كتل خرسانية قديمة وردميات تحت الجسر الواقع على الوادي، الأمر الذي قد يؤدي في حال انجرافها إلى تدمير الطريق والجسر كاملا وتحويل مجرى المياه نحو المنطقة السكنية.
وطالب عبدالعالي البشري بضرورة تكوين لجنة مختصة للوقوف على الموقع والاطلاع على الوضع كاملا، ومن ثم تكليف الشركة المنفذة بإصلاح الملاحظات تفاديا لوقوع كارثة في حال جريان الوادي وارتداد المياه نحو المواقع السكنية.
من جانبه، طالب عبدالله البشري بسرعة تعبيد طرق المركز التالفة وتأهيل الشوارع الداخلية بالإضاءة، حيث تعاني كامل الطرق من انعدام الإضاءة، مضيفا «توجد مصانع عدة تتوسط المواقع السكنية، ومنطقة تتمركز فيها مدارس البنات؛ منها مصنع كبير لصناعة البلاط والبلوك يجاور المدارس ويقع في ذات المنطقة سكن خاص بعمالة المصنع وهذا مخالف للأنظمة».
يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أوضحت في خطابها الموجه لأمانة جدة بالرقم 8/18/2637 في 13/6/1429ه، بناء على دراسة أجرتها حول المصنع، استجابة لشكوى أهالي عسفان، أن الموقع غير مناسب ويستلزم نقله إلى المنطقة الصناعية المناسبة، وذلك لوجوده وسط أراضٍ زراعية، ويجاوره منطقة سكنية ومدارس بنات للمرحلتين الابتدائية، والثانوية، ويقع على طريق فيده الرئيسي، وبالتالي فإنه ينتج عنه ضرر بيئي وصحي كما يؤدي إلى تلوث ضوضائي بالمنطقة، وضرر على المنتجات الزراعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.