تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: تسخير قطار الحرمين لتقليص الرحلات الترددية
نشر في عكاظ يوم 14 - 12 - 2011

طالب مدير محطة الهجرة لاستقبال الحجاج في المدينة المنورة فهد شحاتة ببدء مغادرة الحجاج إلى بلدانهم في السابع عشر من ذي الحجة بدلا من الخامس عشر منه بالتنسيق مع شركات الطيران الأجنبية، منوها إلى أن آلاف الحجاج يأتون للمدينة المنورة مساء الرابع عشر والخامس عشر ويمضون في المدينة المنورة أقل من 24 ساعة ومن ثم يحين موعد مغادرة رحلاتهم إلى بلدانهم ما يعرضهم للإرهاق والإجهاد ويحد من زيارتهم للأماكن الدينية في المدينة المنورة.
وأضاف أن الطاقة الاستيعابية لمحطة استقبال الحجاج بالهجرة تبلغ 60 ألف حاج يوميا، مبينا أن المحطة والعاملين فيها استقبلوا في يوم 14 ذي الحجة الماضي 121 ألف حاج خلال 24 ساعة، ما يتخطى طاقة المحطة والعاملين فيها ويضطر لتمديد فترة مناوباتهم وضغط العمل وحدوث أخطاء في عمل اللجان ويرهق السائقين، مطالبا بتوزيع فترة استقبال هذا العدد من الحجاج وتنظيم فترة مغادرتهم بحيث تكون رحلات مغادرتهم للمشاعر المقدسة أكثر تنظيما وأقل كثافة، بما يحفظ كذلك أمنهم ويحد من خطر وقوع حوادث على الطريق السريع أثناء توافدهم على المدينة المنورة.
وفيما يختص بموسم العمرة أكد شحاتة على ضرورة ربط تأشيرة قدوم المعتمرين بنظام إلكتروني عبر سفارات بلدانهم، بحيث يمكن تحديد السفارة التي أصدرت تأشيرة المعتمر وتدقيق مواعيد قدومه ومغادرته، وقال «هناك مطالبات تتعلق بربط تأشيرة العمرة بالسفارة ليتضح مسار المعتمر ووجهته».
كما طالب مدير محطة استقبال الحجاج، وزير الحج، بحل مشكلة تكدس الحجاج خلال الفترة الواقعة بين نهاية شعبان وبداية رمضان، حيث تطرأ في كل عام معاناة آلاف المعتمرين من أزمات الإسكان واكتمال الطاقة الاستيعابية للفنادق والدور السكنية في المدينة المنورة، داعيا إلى إيجاد آلية موحدة بين وزارة الحج والهيئة العليا للسياحة لتقدير الطاقة الاستيعابية للمساكن، ومنع توافد الحجاج إلى المدينة المنورة أو مكة المكرمة إلا في حال وجود فائض في الطاقة الاستيعابية السريرية للفنادق ودور إسكان الزوار والمعتمرين في المدينتين المقدستين.
وأجمع متعاملون في نشاط الحج والعمرة على عظم المنجزات والدعم السخي الذي تحظى به الوزارة وكافة قطاعاتها ومرافقها من حكومة خادم الحرمين الشريفين طوال العقود الماضية، إلا أن عددا ممن استطلعت «عكاظ» آراءهم أكدوا على أن ارتباط عمل حقيبة «الحج» بتنظيم ومتابعة توافد أكثر من ستة ملايين زائر وحاج في كل عام واستقبالهم وإسكانهم ومغادرتهم إلى بلدانهم، ينجم عنه أخطاء ومشكلات تنظيمية تتطلب فتح الملفات وترتيبها لتقليص السلبيات إلى أدنى مستوياتها قدر الإمكان.
ورأى أحمد بن عبدالهادي أن تعيين الدكتور بندر بن حمزة حجار وزيرا للحج يمثل خطوة مناسبة لتصحيح العديد من المسارات، التي يطالب بها القائمون على أعمال الحج والمتمرسون في نشاطاته منذ سنوات. ومن أبرز تلك المشكلات التي يطلب «البحري» من الوزير الجديد تداركها فرض رقابة صارمة على نشاط إسكان الحجاج وضبط العديد من الممارسات التي يقوم بها منظمو عمليات الإسكان ويقع ضحيتها حجاج من مختلف الدول، إضافة إلى تقييد سيطرة الوافدين على نشاط الإسكان.
وأوضح البحري، ضرورة التخلي عن منظمي بعثات الحج الخارجية، معتبرا أن أولئك المنظمين والشركات السياحية تحديدا يتسببون في كثير من الأخطاء، التي تنجم عنها فقدان الحجاج لمساكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتغيير أماكن سكنهم إلى مستويات أقل كفاءة وجودة وبأسعار أقل، فيما يظفر أولئك المنظمون لحملات الحج بجزء كبير من أموال الحجاج على حساب سمعتنا!.
كما دعا إلى إشراك 17 شركة نقل تمتلك أسطولا يزيد على 40 ألف حافلة، من الدخول ضمن مشروع قطار الحرمين، وتقليص رحلات الحجاج البرية بين المدينتين المقدستين التي ينجم عنها حوادث متكررة، وليكون انتقالهم عبر القطار أكثر أمانا ويسرا.
ونوه إلى ضرورة تعزيز قنوات إرشاد الحجاج والزوار وتوعيتهم بأمور دينهم من خلال إتاحة المجال لهم لزيارة الأماكن التاريخية، وفي المقابل تكثيف أمور التوعية لهم في تلك الأماكن ومحيطها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.