بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل سياحة الباحة لصناعة حلم لم يتحقق
رغم توفر البنية التحتية المناسبة
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2011

منطقة الباحة تعتبر من أجمل مصايف المملكة التي يرتادها المصطافون من داخل المملكة وخارجها، نظرا لما حباها الله من جمال الطبيعة، كما أنها مليئة بالشواهد التاريخية والآثار مثل القلاع والحصون والقرى القديمة التي تعود لآلاف السنين.
وتشتهر منطقة الباحة بالعديد من المتنزهات والغابات وتعتبر غابة رغدان أشهرها وسبق أن تم تطويرها من قبل أمانة المنطقة وإضافة الخدمات بها لتصبح من أروع الغابات بالمنطقة بعد أن اكتملت بها جميع المرافق والخدمات، وهناك غابة شهبة وغابة الزرائب وغابة آل نعمة وغابة عمضان وغابة برحرح ومتنزه الخلب ومتنزه مهران ومتنزه الشكران ومتنزه القمع. ومن القرى الأثرية تعد قرية ذي عين الأثرية من أشهرها على مستوى المملكة وما زالت متماسكة بمبانيها الضخمة المبنية بشكل متناسق ولا يزال العمل جاريا على تأهيلها وترميمها لتحويلها إلى منطقة جذب سياحي وهناك طريق الفيل والخلف والخليف وقرية الملد وجبل شدا الأعلى وشدا الأسفل وغيرها من المواقع الأثرية التي تزخر بها المنطقة.
ورغم من وجود هذه المغريات والمواقع والغابات التي لا تملكها معظم المناطق السياحة في بلادنا، إلا أن منطقة الباحة ما زالت تعاني من عدم قدرتها على تحويل السياحة في المنطقة إلى صناعة سياحية حقيقية وتوفير البنية التحية المناسبة لهذه المنطقة للخروج بها لتكون في مصاف المناطق السياحية ببلادنا.
نقص الخدمات والمشاريع التي بالتأكيد يبحث عنها كل سائح وزائر للمنطقة وغياب المطاعم والمدن الترفيهية والفنادق والفعاليات والأنشطة الضخمة هي من تسببت في عدم قدرة المنطقة على منافسة بقية المناطق السياحية.
من جهة أخرى، أوضح مدير عام التطوير السياحي في إمارة منطقة الباحة الدكتور عبدالله بن محمد يعن الله قائلا بأن دورنا الإشراف على الخدمات والفعاليات التي تقام خلال موسم الصيف وكل ما يتعلق بالسياحة ومتابعة كل ما يقدم للمصطافين والزوار وكذلك التنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وجهاز التنمية السياحية في المنطقة، وأكد الغامدي أن منطقة الباحة ينقصها الكثير من الخدمات والمشاريع لتكون منطقة جذب سياحي ومن أبرز هذه المشاريع فنادق الخمس نجوم وفروع للمطاعم العالمية والشهيرة ومدن ألعاب ترفيهية وأسواق تجارية كبرى ذات ماركات عالمية.
كما ذكر الغامدي بأن صيف الباحة لعام 1432ه لم يكن مرضيا ولم يرتقِ لتطلعات سمو أمير المنقطة، حيث إن الشركة الراعية لمهرجان الصيف أخذلتنا لعدم التزامها بتنفيذ كافة البنود المتفق عليها في العقد مما وضعنا في حرج أمام المصطافين وأهالي المنطقة. منوها باهتمام وحرص أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز بالرقي بقطاع السياحة بالمنطقة والعمل على إيجاد كل ما هو مناسب للمنطقة وزوارها، مؤكدا بأن أمير المنطقة يعمل حاليا وبصفة شخصية بإجراء العديد من الاتصالات للتنسيق والاستعداد لصيف العام المقبل ليكون بأجمل صورة. مضيفا بأن الأمير مشاري يرحب بكل رجال الأعمال والمستثمرين لتقديم التسهيلات وتذليل العقبات أمامهم لتنفيذ مشاريعهم في منطقة الباحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.