أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الافتراش يعوق هبوط طائرات الهلال الأحمر

كشف تقرير صادر من هيئة الهلال الأحمر المشاركة في موسم الحج أن طائراته العمودية وجدت صعوبة لنقل المرضى في المشاعر المقدسة نتيجة الافتراش، وألمح التقرير أن طائراته الخمس المشاركة واجهت العديد من المصاعب والمتمثلة في الهبوط.
وفي سياق آخر، ذكر التقرير أن متوسط عدد البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات المشتركة مع القطاعات الحكومية المشاركة في الحج بلغ 1200 بلاغ يوميا، في حين باشرت فرق هيئة الهلال الأحمر 368 حالة تمثلت في 182 حالة منقولة و126 حالة غير منقولة بزيادة عن موسم حج العام الماضي.
وقال أحمد السرواني رئيس لجنة عمليات الهلال الأحمر في العاصمة المقدسة، إن منسوبي الهلال الأحمر قدموا أفضل الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، مؤكدا أن التنسيق مع الجهات المشاركة في موسم الحج كالدفاع المدني والأمن العام وشؤون الحرم وإدارة قطار المشاعر ساهم في وصول الفرق الإسعافية.
وأضاف السرواني أنه بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر تم تجهيز مبنى متكامل وفق أحدث تصميم، روعي فيه أن يتلاءم مع متطلبات غرف العمليات، وتوزيع المهام والواجبات من خلال تقنين المهام للعاملين في المركز، ومن ضمن التجهيزات تفعيل الدائرة الطبية حيث يقوم برنامج بمحاكاة المدرب لدرء وإزالة الخطر المهدد للمصاب من خلال التوجيه للمبلغ أو المسعف في التعامل مع الحالة.
وأوضح أن «الهلال الأحمر عمل على تقديم الخدمة المتميزة من خلال خطة عمل تقوم على تقنين وتخصيص المهام، فأوجدنا ثلاث فرق متخصصة كل فرقة تعمل في التخصص الموكل إليها، فالمستقبل يكون متخصصا في استقبال البلاغات والمرحل متخصص بترحيل البلاغات والمتابع في متابعة البلاغ، وذلك لكي يرتقي كل شخص بالعمل الموكل إليه، وأيضا عملنا على استحداث المتابعة من خلال عملها القائم بمتابعة البلاغ من حين استقباله حتى ترحيله للفرقة الإسعافية، ويكون دور المتابعة حلقة وصل بين المبلغ والفرقة مستلمة البلاغ، حيث تقوم بتوجيه الفرقة للحالة المصابة أو الشخص المبلغ».
وأشار السرواني أن هناك غرفة عمليات واحدة في العاصمة المقدسة والمشاعر يعمل بها قرابة 200 موظف، منهم 150موظفا يتعاملون مع البلاغات.
وبين أن «الهلال الأحمر يقيم الحالة التي يتطلب نقلها بالإسعاف الجوي حسب البلاغ الوارد، حيث نستشف من المبلغ المعلومات الأولية عن الحالة المصابة، إذا كان الأمر يتطلب نقلها بالإسعاف الجوي فيتم تمرير البلاغ للفرق الجوية».
من جانبه، قال أحمد باريان رئيس لجنة الإعلام والتوعية في الحج في هيئة الهلال الأحمر السعودي، إن مراكز الهيئة في العاصمة المقدسة والمراكز المؤقتة قدمت الخدمات الإسعافية ل 180 حاجا و128 غير حاج، والذي استقبل من قبل مستشفى النور والبالغة 64 حالة، فيما استقبل مستشفى الملك عبدالعزيز 48 حالة، وجاء تصنيف الحالات الإحصائية حسب الجنسية على النحو التالي 74 حالة للسعوديين و225 لغير السعوديين وتسع حالات مجهولة بإجمالي 308 حالات إسعافية.
وجاء التصنيف للحالات الإسعافية بإجمالي 70 في المائة للحالات المرضية و27 في المائة إصابات، كما جاء توزيع الإحصائية للأمراض التي تم تقديم الخدمة لها بعدد 217 حالة، منها 124 حالة منقولة و93 حالة غير منقولة، منها 29 حالة لأمراض هضمية و26 لحالات مرضية أخرى وعدد 17 لأمراض تنفسية، وسجلت حوادث السير النسبة الأكبر لأسباب الإصابات بعدد 23 حالة، و17 حالة لأسباب سقوط، كما أوردت الإحصائية نشاط فرق الدراجات النارية ب 39 خدمة مقدمة وثماني حالات لفرق التدخل السريع.
وبين أن الهلال الأحمر أعلن عن توزيع 60 طبيبا و1325 مسعفا، في 145 مركزا إسعافيا لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، كما تم تجهيز 425 سيارة إسعاف بأحدث التجهيزات ودعمها ب 580 سائقا.
وأوضحت الإدارة العامة للهلال الأحمر السعودي في العاصمة المقدسة أن أبرز ملامح الخطة التشغيلية وجود 700 متطوع يقومون بالمساندة التي قد يحتاجها المسعفون الميدانيون، كما تشارك 20 فرقة للاستجابة المتقدمة، وتم تجهيزها هذا العام بسيارات مجهزة على أكمل وجه تضم كل منها طبيبا ومسعفا لتشخيص الحالة التي يتم التوجه لها ريثما تصل سيارت الإسعاف.
ولفت إلى تجهيز 30 فرقة لدعم «الإسعاف المبكر»، لافتا إلى مشاركة خمس طائرات عمودية في الحج مع وجود طائرة سادسة للتدخل السريع وقت الكوارث، وأن الإسعاف الجوي تدخل منذ بداية موسم الحج في عشر حالات حرجة، وتتمركز هذه الطائرات في خمسة مواقع، واحدة منها في عرفة وأخرى في الشميسي وفي قاعدة الملك فيصل البحرية في جدة إضافة إلى واحدة في الليث والحمنة.
وقال إن الطائرات تم تجهيزها على درجة عالية من التقنية، حيث تضم غرفة للعناية المركزة، وتستطيع كل طائرة نقل مريضين وطبيبين إضافة إلى طاقم القيادة المكون من طيارين.
ووصف الافتراش بأنه العائق الأكبر أمام وصول الفرق، ولفت إلى وجود توجيهات لفرق الإسعاف من أجل الترجل والوصول إلى الحالة بأي شكل من الأشكال في حالات الزحام، كما تتمركز فرق ثابتة ومتحركة في ممر المشاة للتجاوب السريع مع أي بلاغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.