جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«طريق التوازن» .. تحديد الجوانب النفسية للنجاح
نشر في عكاظ يوم 09 - 09 - 2011

«طريق التوازن» . . نحو مزيد من الرضا والتميز، أحد الكتب الباحثة في الجوانب النفسية، والتي سجلت نجاحات كبيرة خلال بضعة أشهر طرح فيها، حيث قرر الناشر طرح طبعته الثانية من الكتاب وطرحها خلال ديسمبر المقبل، وكان قد احتفى الوسط الاجتماعي والمثقف بأحدث إصدار للدكتور الباحث عبد الله محمد علي تلمساني «طريق التوازن نحو مزيد من الرضا والتميز» ، فحفل توقيع طرح الكتاب كان أشبه بملتقى اجتماعي وثقافي ونفسي، وفي هذا المؤلف الحديث اهتمام كبير من المؤلف بتوصيل فكرته، التي فيها الكثير من التركيز في قضايا التطوير.
تقع قضايا التطوير الذاتي في السياق المعرفي ضمن أنماط النجاح وترتبط بثقافة الأفراد والمجتمعات في نسق يتضمن ديناميكية الحياة وديمومتها، وفي كتاب «طريق التوازن نحو مزيد من الرضا والتميز»، حيث تنهض أفكار الدكتور عبد الله تلمستاني بنبض وإيقاع متسارع نحو آفاق تشكيل النموالذاتي والرضا عن النفس.
وفي هذا الإصدار الذي يعد من الكتب الشحيحة في هذا المجال يكشف التلمستاني خريج جامعتي هارفارد وبيركلي، أن كفاح الإنسان للوصول إلى النجاح قد يقود إلى معضلة قد تؤثر سلبا في سعادة الإنسان واستقراره النفسي.
ويمضي المؤلف مؤكدا أن ندرة قضايا تطوير الذات أفرزت واقعا في الكتابات الخاصة في هذا المجال، حيث اعتمد الكثير من الكتاب على الترجمات التي لا ترتبط معالجاتها بثقافة الناس وتراثهم الديني ومواريثهم الحضارية.
مقاييس عامة
وفي سياق التعريف بالنجاح، يرى المؤلف أن المجتمعات تعتمد على مقاييس عامة لتقييم مدى النجاح، وتشمل هذه المقاييس التفوق العلمي والعملي، والحصول على الشهرة والمال والسعادة الأسرية وما إلى ذلك.
مفهوم النجاح
كما ذكر المؤلف في سياق الكتاب أن مفهوم النجاح يختلف من شخص إلى آخر، ويهجس التلمستاني في سياق ركضه المعرفي الغوص في لجة غائمة عن السعادة والرضا، حيث يرى أن السعادة تمثل أحد الأهداف التي ينشدها الإنسان في حياته بصرف النظر عن عنصر السن، أو الجنس أو الدين، ويرى المؤلف أن الناس في الغالب تنظر إلى السعادة على أنها عنصر بديهي وبسيط، وأن البشر يربطون بين السعادة والمكتسبات المادية والمعنوية، غير أنه في بعض الأحيان حينما يحصل الإنسان على هذه المكتسبات يجد أنه كمن يقبض على المدى، وأنه لم يحقق الرضا والسعادة التي ينشدها.
كما يتطرق المؤلف إلى«طريق التوازن» وكيفية الوصول إليه، حيث يرى أن الإيمان بما قسمه الله له يحقق قدرا من الطمأنينة في النفس البشرية ويحقق لها التوازن.
الحالة الذهنية
ويستعين الكاتب بالمثير من الآيات القرآنية لشرح آليات الرضا والسعادة لدى البشر، ويتعمق في هذا الخصوص، ويتطرق إلى العديد من النماذج ويواصل ركضه في قراءة واقع الحالة الذهنية من الفرد إلى المجتمع.
كما يتحدث التلمستاني أن التحرر من أثقال الماضي والمضي بقوة نحو المستقبل يمثل فاصلة لها وقع كبير للوصول إلى المستقبل والخروج من نفق النمطية، وفي لهجة هادئة يستعرض المؤلف الحوار البناء الذي من شأنه أن يضع الإنسان في ديناميكية السلوك التلقائي، كما يدعو الكتاب إلى التعامل الإيجابي مع المشكلات التي يصعب تجاوزها، ويرى الكاتب أن طريق التوازن عملية تطوير مستمرة للذات، وأن تحقيق نوع من الرضا يتطلب تحقيق التوازن النفسي.
الكتاب طرح في المملكة الأسبوع الماضي في حفل توقيع له شهده كثيرون من رجال الإعلام والثقافة والعلم. في نسخة عربية بعد أن كان مؤلفه قد طرحه في العالم باللغة الإنجليزية ونال اهتمام العالم سيما أن من قدم له كانت الدكتورة شيري كارتر سكوت مؤلفة أكثر إصدارات نيويورك تايمز مبيعا في الولايات المتحدة والعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.