أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نَفَّذْتُ قرار حجب «عكاظ» عن طائراتنا رغما عني
تلقى 7 توجيهات رسمية بالتنفيذ .. كبير أخصائيي إدارة المنتجات في الخطوط السعودية ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 07 - 06 - 2011

استنكر منسوبو هيئة الطيران المدني في جدة إقدام الناقل الوطني في المملكة (الخطوط السعودية) على حجب «عكاظ» عن طائراتها.
واستفسروا من كبير أخصائيي إدارة المنتجات في الخطوط السعودية خالد محمد ناصر عن أسباب هذا القرار، حيث أفادهم أن التعميد بإلغاء توزيع الصحيفة في الطائرات جاء دون إرادته، حيث تلقى 7 توجيهات رسمية بالحجب، تدرجت من مدير عام الخطوط المهندس خالد بن عبدالله الملحم إلى مرجعه المباشر، مقرا بأنها المرة الثانية التي تتخذ فيها الخطوط هذه الخطوة، إلا أن الأخرى جاءت حسب تقدير إدارة الخطوط بمثابة الضربة الموجعة دون أن تتوقعها. بدورها واجهت «عكاظ» كبير أخصائي إدارة المنتجات إذ أكد أنه ليس صاحب القرار، سوى أنه يمثل الخطوط السعودية فيما يتعلق بالاشتراكات وتحديد الكميات بين الزيادة والنقصان، وأن هذا توجيه بلغه واضطر لتنفيذه، ممثلا على حاله بعبارة «اللي يلعب البلياردو ما يضرب بيده إنما يضرب بالعصاية». وأفصح أن قرار حجب «عكاظ» نفذه رغما عنه، وهو يردد «هذا لا يرضيني ولا أبغاه».
حجب «عكاظ» عن طائرات «السعودية» مخالف لمبدأ الشفافية
حسن باسويد جدة
أكد ل «عكاظ» مختصان في الشؤون القانونية، أن حجب الخطوط السعودية لصحيفة عكاظ عن ركاب الخطوط على متن رحلاتها هو إجراء يناقض مبدأ الشفافية ويمثل نقطة قصور أخرى تضاف إلى لائحتها.
بداية قال القانوني عبد العزيز نقلي «من مبدأ الشفافية فإن على الخطوط السعودية أن تتعامل مع ما ينشر في الإعلام بطريقة عقلانية، حيث الأمور لا تؤخذ بالعضل».
وأضاف أن ما قامت به الخطوط السعودية من إجراءات منع تداول «عكاظ» على متن رحلاتها، بسبب ما ينشر عنها في الصحيفة هو تصرف لا يليق بمكانة الخطوط.
ونوه أن من يأمر بحجب «عكاظ» عن رحلات الخطوط السعودية لا يستطيع حجبها عن القراء في كل مكان في المملكة، ومن حق كل مواطن مسافر على «السعودية» أن يقرأ الصحفية المحلية التي يرغبها، ومن حق «عكاظ» كصحيفة سعودية أن تكون ضمن باقة الصحف السعودية الأخرى التي تتداول على متن رحلات الخطوط السعودية، لأنها تمثل الناقل الوطني الرسمي للدولة. ومن جهته أفاد القانوني علاء يماني أنه ليس هناك نظام يلزم الخطوط السعودية بتداول كل الصحف على متن طائراتها ومن حقها أن تختار من الصحف ما تشاء. ولكنه أضاف: من وجهة نظري كقارئ ل «عكاظ» ومسافر على الخطوط السعودية وثبت فعلا بأنه قد تم حجب «عكاظ» وهي الصحيفة الأوسع انتشارا على مستوى المملكة حسب الإحصاءات، فإن هذه تعتبر نقطة قصور أخرى تضاف إلى لائحة القصور التي تعاني منها «الخطوط السعودية».
تأخر إقلاع رحلتين من تبوك إلى جدة
محمد الساعد تبوك
لايزال مسلسل تأخر إقلاع الرحلات من مطار تبوك مستمرا، حيث أكد ل «عكاظ» عدد من الركاب أن رحلتهم رقم 1548 المغادرة من تبوك إلى جدة عند الساعة الواحدة والثلث ظهر أمس وعلى متنها 178 راكبا تأخر إقلاعها ساعة كاملة، وتلقوا رسائل بذلك من الخطوط السعودية، فيما ستتأخر الرحلة الأخرى رقم 1542 المقرر إقلاعها من تبوك إلى جدة عند الثانية عشر إلا ثلث مساء، ليصبح موعد الإقلاع الجديد الساعة الواحدة والنصف من فجر يوم الثلاثاء وعلى متنها كذلك ما يقارب 178 راكبا.
ويشكو الركاب من أن الطائرات التي تقلهم معظمها طائرات تركية مستأجرة وكثيرة التأخير، الأمر الذي يتطلب تحديث أسطول طائرات السعودية شريطة أن تكون حديثة التصنيع وعلى مستوى كبير من التجهيزات لتوفير الأمن والسلامة للركاب والمسافرين.

خلال سفره على رحلة من القصيم إلى جدة
قاض يكشف مخالفة مبيعات الخطوط لنظام مكافحة الغش
ماجد المرشد بريدة
اكتشف قاض (تحتفظ «عكاظ» باسمه) غشا تجاريا من قبل الخطوط السعودية خلال سفره على إحدى رحلاتها، وذلك بوجود تباين واختلاف بين سعر المنتجات المعروضة في القائمة التي تسوقها السعودية من العطور والكماليات عبر مجلة الخطوط وبين ما يدفعه المشتري.
وأوضح ل «عكاظ» القاضي الجزائي في المحكمة الإدارية بديوان المظالم في محافظة جدة أنه وخلال رحلته التي كانت بين القصيم وجدة، قدمت المعروضات من منتجات العطور والكماليات التي تسوقها الخطوط على الركاب، وعند قيامه بشراء أحد المنتجات فوجئ باختلاف السعر الذي طلبه الموظف عن سعر المنتج الموضح في قائمة الأسعار التي تم توزيعها على الركاب.
وقال القاضي ل «عكاظ» اعتقدت أن ذلك خطأ غير مقصود، وأوضحت للموظف وجود فرق بالسعر، ولكن اكتشفت أن ذلك ليس خطأ، بل هو في الإطار الطبيعي لتسويق المنتج. وأضاف أنه حرص على الحصول على فاتورة بذلك وهو يحتفظ بالفاتورة ومجلة عرض الأسعار، موضحا أن ذلك مخالف للفقرة الأولى من المادة الثانية لنظام مكافحة الغش التجاري. وأوضح أنه وفقا للمادة «أ» من المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لذات النظام، يعتبر خداعا بالمنتج بتسويقه بمعلومات كاذبة ويعتبر دليل المخالفة وجود مجلة المبيعات وفيها السعر المخالف للسعر في الفاتورة .
ويشير إلى أن هناك أحكاما صدرت ضد جهات في مثل هذا النوع الذي يدخل في الغش التجاري مبينا أن النظام لا يستثني أحدا من العقوبات .
«السعودية» توقف التسجيل في قوائم الانتظار للرحلات الداخلية على وكالات السفر
قايد آل جعرة نجران
أوقفت الخطوط السعودية على جميع مكاتب وكالات السفر المنتشرة في مناطق المملكة تسجيل المسافرين على قوائم الانتظار بالرحلات الداخلية عبر الوكالات السياحية.
يأتي هذا القرار المفاجئ من الناقل الوطني قبل أقل من شهر تقريبا، والذي ينص على أن قوائم الانتظار على الرحالات الداخلية من حق السعودية فقط، أما الرحلات الدولية فيحق للوكالات التسجيل على قائمة الانتظار. وتذمر عدد من أصحاب وكالات السفر من هذا القرار التعسفي الذي ليس من حق السعودية أن توقف خدمة قائمة الانتظار على الرحلات الداخلية، في ظل أن جميع الرحلات الداخلية للمدن المركزية لا توجد عليها مقاعد شاغرة طيلة الأسبوع، ولا بد أن يكون هناك مجال في تسجيل المسافر على قائمة الانتظار لتتاح له فرصة السفر.
وكشفت جولة «عكاظ» الميدانية التي نفذتها أمس على مكاتب وكالات السفر والسياحة الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز بمنطقة نجران، أن ليس من حقهم الدخول على قائمة الانتظار للبحث عن مقعد قريب لوقف هذه الخدمة عن مكاتب الوكالات من قبل الخطوط السعودية.
وقال ل «عكاظ» صاحب وكالة سفر إن إجازة الصيف على الأبواب ويصعب على أي وكالة أن تجد مقعدا مؤكدا من نجران إلى الرياض وجدة والدمام، وعند البحث عن مقاعد عبر الأجهزة لا توجد مقاعد متاحة إلا بعد عشرة أيام أو أكثر، ويصعب الدخول على قوائم الانتظار للتسجيل في قوائم الانتظار. وأضافوا أن هناك إقبالا كبيرا من المرضى المسافرين الى مدينة الرياض لوجود مواعيد لهم ولا يجدون لهم مقاعد شاغرة، ما يضطرهم إلى السفر برا، وهذا يزيد من حجم معاناة المريض. وطالب المسافرون الخطوط السعودية بإعادة خدمة التسجيل على قوائم الانتظار إلى وكالات السفر، حيث يوجد ازدحام كبير على مكتب الخطوط السعودية الوحيد بالمنطقة، وينتظرون بالساعات حتى يصل دورهم بالإضافة إلى صعوبة الحجز عن طريق الهاتف الذي لا يوجد من يرد على اتصالاتهم، إلا بعد انتظار طويل يصل الى أكثر من نصف ساعة، مؤكدين أن وكالات السفر تخفف من معاناتهم للحصول على الحجوزات والتذاكر بدلا من الانتظار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.