الرئيس الصيني يبدأ زيارته إلى كوريا الشمالية    باراجواي و الأرجنتين تتعادلان 1 / 1 في كوبا أمريكا    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    50 مخالفة على مقيّمين معتمدين    103 صفقات خاصة على الأسهم.. وتنفيذ المرحلة الثالثة من «فوتسي راسل»    سعود بن نايف: التنسيق والتكامل مطلوبان في العمل الأمني    «التحالف» يدمر «درون» حوثية في حجة    لجنة شورية تبحث تطوير الطرق داخل مكة المكرمة مع «البلدية»    النهدي.. رصانة مهنية وأناقة إعلامية    جدة: إجازة ما بيع من أراضي «السعيد»    «الشورى» ل «المياه»: لا تحملوا المواطنين أخطاءكم.. نطالب برقابة محايدة على الفواتير    أمير المدينة ونائبه يواسيان في وفاة القحطاني    تقنية جديدة تمنحك فرصة إنجاب أطفال أذكياء            أمير منطقة تبوك خلال استقباله ضيوف جائزة سموه:    الجماهير تشكر الموسى وتطالب الرئيس الجديد بإعادة الزعيم            يصنف الأكبر في المحافظة على مساحة 11.300 متر    استقبل وفد مجلس الشورى    الموقع المكتشف «سبيل الكافر»        د. حمد بن محمد الوهيبي    جانب من الدورة    سموه يشارك في دورة الإسعافات الأولية لموظفي الإمارة        أنمار ل المدينة : عدت للاتحاد برؤية جديدة    ال «VAR» يصدم البرازيليين    أمانة عسير: تسليم المنح لأسر الشهداء والمصابين خلال شهر    الجيش الأمريكي يتهم إيران بهجوم الناقلة اليابانية    البرلمان العربي يصنف ميليشا الحوثي «إرهابية»    القتل قصاصًا لطاعن غريمه في نجران    3700 حكم عمالي خلال 18 يوما تتصدرها الأجور والتعويضات    «الغذاء والدواء» تبدأ حملة تفتيشية على منشآت الأسماك    الجبير: تقرير قضية خاشقجي حافل باتهامات لا أساس لها    «القيادة» تعزي رئيس وزراء أثيوبيا في وفاة والده    أطفال عسير يستقبلون المصطافين بالورود    أمير تبوك يستقبل مدير مطار خليج نيوم    أمير الجوف يستقبل مدير القطاع الشمالي لهيئة الغذاء    3 ملايين مستخدم لتطبيق"مصحف المدينة النبوية"    بدر بن سعود مساعدا لقائد قوة المسجد الحرام    أمير مكة يطلع على خدمات الصندوق العقاري بالمنطقة    «السلمي» سيتم فتح باب الترشح لرئاسة النصر مرة ثالثة    السماري يتحدى المزورين    لليوم الرابع.. «وقف تواصل» يؤهل طلاب الإعلام في مجال الصحافة الإلكترونية (صور)    وعادت الحيرة للأسرة السعودية    الوطن وفضيلة النقد الحر    النيابة العامة تفتح ملف الأمن الأسري    نطنطة    مصادر ل«عكاظ»: «الثقافة» تتسلم «مركز الملك عبدالعزيز» و«مكتبة الملك فهد» بجدة.. قريباً    احتراق شاحنة ووفاة قائدها على طريق «بيشة – سبت العلايا» (فيديو)    الجبير: تقرير «كالامار» بشأن مقتل خاشقجي يحوي ادعاءات واتهامات زائفة    السعودية للكهرباء تؤكد أن خطوات الاشتراك في الفاتورة الثابتة لا تستغرق أكثر من دقيقتين وتتم في 3 خطوات    الغذاء والدواء توضح صحة ما تداول حول احتواء الكاتشب على "كوكايين وكحول"    كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالحروق .. هنا الخطوات    "دور المرأة في خدمة ضيوف الله" بثقافه وفنون جدة    رئاسة الحرمين تبدأ في أعمال صيانة الكعبة المشرفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الخجل يمنع مخرج «شجرة الحياة» من استلام سعفة كان الذهبية
الدنماركي المطرود يهدي المهرجان أفضل ممثلة
نشر في عكاظ يوم 24 - 05 - 2011

لم يستلم المخرج الأمريكي تيرينس مالك جائزة مهرجان كان، بعد أن أعلنت لجنة التحكيم البارحة الأولى عن فوز فيلمه Tree of Life بالسعفة الذهبية، ويعود ذلك لتغيب المخرج عن حضور حفل تسليم الجوائز بسبب شخصيته الخجولة التي تمنعه من حضور مثل هذه الاحتفاليات.
وكانت لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي التي ترأسها الأمريكي روبرت دى نيرو اختارت فيلم Tree of Life للمخرج الكبير تيرينس مالك للفوز بالسعفة الذهبية فى مفاجأة كبيرة للمتابعين الذين كانت توقعاتهم تنصب لصالح أفلام أخرى.
ويختلف الفيلم الفائز عن الأفلام المنافسة بمعالجته السوريالية لمفهوم الموت الذي يترتب عنه خوف، فتساؤل فشك يزعزع الإيمان، وجسد الممثل الأمريكي براد بيت في الفيلم دور أب أراد أن يعلم أبناءه أمثولة الحياة عبر القساوة والعنف.
واشتمل الفيلم على لوحات فنية وموسيقى سمفونية ملحمية زادت من وقار الموضوع لكنه يفتقر إلى حيوية تخفف من صعوبة المعالجة وجديتها.
كما أعلنت اللجنة فوز النجمة كيرستن دنست بجائزة أفضل ممثلة عن دورها المتميز لشخصية «جوستين» في فيلم Melancholia للمخرج الدنماركي لارس فون ترير، الذي أعلن مهرجان كان الخميس الماضي طرده من المهرجان بعد تصريحاته التي قال فيها ممازحا إنه يتعاطف مع الزعيم النازي أدولف هتلر وأعلن فيها رفضه للدولة الإسرائيلية لأنها «مصدر إزعاج».
المخرج الصربي الكبير إمير كوستوريتسا سلم الجائزة الكبرى مناصفة إلى فيلمي Le Gamin au Velo للأخوين البلجيكيين داردين، والفيلم التركيOnce Upon a time in Anatolia.
ونال فيلم Polisse للمخرجة الفرنسية الشابة مايوين جائزة لجنة التحكيم، وهو فيلمها الروائي الثالث الذي تقوم بإخراجه وقد شاركت أيضا بالتمثيل به إلى جانب المشاركة في كتابته.
وفاز المخرج نيكولاس ويندنج ريفن بجائزة أفضل مخرج عن الفيلم الأمريكي Drive.
أفضل سيناريو كان من نصيب جوزيف سيدار عن الفيلم الإسرائيلي Footnote (أو Hearat Shulayim).
وفاز الفرنسي جون دو جاردان بجائزة أفضل ممثل عن دوره الصامت في فيلم The Artist، كما فاز بجائزة الكاميرا الذهبية، التي يتنافس عليها الأفلام الأولى لمخرجيها في جميع أقسام المهرجان، فيلم Las Acacias للمخرج بابلو جيورجلي، والذى عرض ضمن قسم أسبوع النقاد، ونال جائزة أفضل فيلم قصير فيلم Cross Country للمخرجة مارينا فرودا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.