السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تكدس في المنفذ ونفوج يومياً 5 آلاف سيارة وشاحنة
العتيبي مدير جمرك البطحاء ل «عكاظ» :
نشر في عكاظ يوم 07 - 05 - 2011

أكد ل «عكاظ» مدير جمرك البطحاء ضيف الله العتيبي أن العمل جار على توسعة المنفذ الحيوي المهم بقيمة تصل إلى نحو 223 مليونا، وإنشاء مشاريع توسعة وتحسين تليق بمكانة هذا المنفذ ومنها، توسعة الساحات الجمركية، إنشاء مظلات إنهاء إجراءات الركاب مع صالات حديثة للركاب والجوازات، إنشاء مدينة متكاملة للحجاج، وتوسعة ساحة الأمن الجمركي والترانزيت مع مشروع زيادة أجهزة الكشف الإشعاعي، إضافة إلى مبنى يضم كل الدوائر الحكومية العاملة في المنفذ وتطوير قطاع التخليص الجمركي، كما أن الإحصائيات توضح كبر حجم الواردات والصادرات وحركة السيارات والشاحنات التي تصل إلى 2000 شاحنة قادمة في اليوم ومثلها مغادرة و 1000 سيارة سياحية يوميا.
وبين العتيبي أنه لا يوجد تكدس في ساحة الجمارك ولا خارجه وإنما الأمر اعتيادي كون المنفذ هو أكبر المنافذ في العالم، موضحا أنه مع توفير أجهزة الكشف الإشعاعي والوسائل المساندة والإمكانيات المادية والبشرية استطعنا الوصول إلى درجة عالية في مستوى انسيابية وتدفق السلع ومن المؤكد أن المملكة مستهدفة من ناحية التهريب.
وقال إن «بعض الدول المجاورة لا تتخذ أية إجراءات للتأكد من خلو السلع المتجهة إلى المملكة من الممنوعات والمخالفات الجمركية أما المضبوطات فتختلف فهناك الخمور والمخدرات والسلع المقلدة والبضائع المغشوشة، إضافة إلى الكثير من السلع الممنوع استيرادها».
وأوضح العتيبي، أن رجال الجمارك في سباق دائم مع المهربين فما إن يكتشفوا طريقة تهريب حتى يلجأ المهربون إلى طرق وأساليب جديدة تتسم بالتعقيد لكن ما تلبث تلك الطرق حتى تكتشف بفضل يقظة رجال الجمارك، مشيرا إلى أن معظم طرق التهريب غريبة، إذ يلجأ المهربون إلى أساليب لا تخطر على البال وبما أن الموظف الجمركي لابد أن يكون على مستوى عالٍ من التدريب والمهارة والقدرة على اكتشاف المهربات ولديه الفراسة والحاسة الجمركية، إضافة إلى الخبرة التي يكتسبها من خلال ممارسته للعمل الجمركي كان الدور الأكبر في النجاحات المتواصلة في عمليات ضبط المهربين.
وأكد مدير جمرك البطحاء أن العمل على تنمية هذه الحاسة لدى موظفينا بالتدريب المكثف والمتعدد الجوانب داخل المملكة وخارجها؛ بهدف رفع مهاراته إضافة إلى تهيئة الوسائل المساندة من أشعة سينية وكلاب مدربة وأجهزة حديثة، آخرها إنشاء معهد للتدريب الجمركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.