السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 09 - 03 - 2011

وصف عضو مجلس نادي الاتحاد طارق الشامخ، الانتقادات التي وجهها زميله في مجلس الإدارة الدكتور تميم ساعاتي لرئيس النادي إبراهيم علوان بأنها انفعالية وخارجة عن النص الاتحادي، الذي كان يحتم على الساعاتي أن ينقل كل ملاحظاته داخل الغرف المغلقة دون الحاجة لطرق أبواب الإعلام.
وقال طارق الشامخ إن الانتقادات التي وجهت للساعاتي زادت من شعبية إبراهيم علوان عند جماهير الاتحاد، مشددا على أن ما ذهب إليه زميله في الإدارة خرج من حرقته وحبه للكيان.
وانتقد الشامخ دور الإعلام الاتحادي وتساءل عن غيابه في دعم النادي بالقضايا التي يحتاجه النادي فيها، معتبرا أن إعلام الاتحاد لديه أجندات لا تتصدرها مصلحة النادي على حد تعبيره.
عضو مجلس إدارة الاتحاد رهن ترشحه لرئاسة النادي مستقبلا بتوافر الأجواء الصحية التي تساعده على تأدية مهماته، وأثنى على الدور الذي قام به مدير الكرة حمد الصنيع، مؤكدا أنه استقال بسبب انعدام التواصل النفسي بينه وبين اللاعبين.
طارق الشامخ تناول العديد من النقاط الاتحادية الساخنة نرصدها لكم في هذه الأسطر:
• كيف وجدت الفريق الاتحادي بعد التغييرات الإدارية الأخيرة؟
حقيقة أنا لا أعرف ماذا حدث، لكن ما رأيناه في مواجهة بيروزي الإيراني أعاد للأذهان نادي الاتحاد عام 99م و2000م والبطولات والإنجازات والمستويات الرائعة التي قدمها النجوم في تلك الحقبة، وبصراحة الاتحاد أذهلنا قبل أن يذهل فريق بيروزي بأداء رائع رد على الأصوات التي تهكمت بلاعبي الفريق عقب أن وصفتهم بالكبار العواجيز، حتى أنا عندما صرحت يوما في «عكاظ» وقلت إن النمور أصبحوا أشباه لاعبين ولكني بعد مباراة بيروزي تراجعت والآن أقول شاهدنا نجوما كبارا على أرض الملعب، كبار في المستوى والفن والإبداع والنتيجة التي حققوها، وعقب المباراة مباشرة تحدثت مع محمد نور وأبدى فرحة شديدة بالمستوى والنتيجة، وأتمنى أن تستمر هذه الروح.
• ماذا عن التغييرات الإدارية الجديدة التي شهدها الفريق الأول بعد استقالة حمد الصنيع تحديدا؟
أقول وبدون مجاملة وبصراحة مطلقة حمد الصنيع قدم مجهودا يشكر عليه، لكن أحيانا يكون التوافق النفسي مفقودا بين اللاعبين ومدير الكرة قد يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بين الطرفين، لكني أرى أن الجهاز الإداري أدى دورا كبيرا يشكر عليه.
• ترددت أنباء أن هناك قرارات تخص الفريق الكرة الأول صدرت بدون علم رئيس النادي إبراهيم علوان؟
عندما قبل المهندس إبراهيم علوان رئاسة نادي الاتحاد بالتكليف، كان هناك اتفاق ضمني بأنه سيكون رئيسا للنادي ولديه كافة الصلاحيات باستثناء الفريق الكروي الأول الذي يحظى باستقلالية واهتمام خاص لدى الجماهير الاتحادية وهذه الاستقلالية للأسف لا تقيم المجهود الكبير الذي يبذل في تسيير شؤون النادي إلا من خلال إدارة الكرة ولا يعنيها سوى تحقيق الفريق الكروي الأول للانتصارات والبطولات، وحقيقة بذل مجلس الإدارة مجهودا كبيرا في تنظيم المصروفات في النادي وعمل ملفا لموقع النادي وتم تنظيم العديد من الأمور التي كانت عشوائية في الفترات السابقة.
وأعتقد أن المهندس إبراهيم علوان ظلم في فترة من الفترات بإشاعات ليس لها أساس من الصحة.
• إجابتك أعلاه، هل تنفي بالتالي ما ذكره عضو شرف النادي أحمد حسن فتيحي بأن الأمير خالد بن فهد قام بإبعاد المهندس إبراهيم علوان من النادي؟
نعم هذه من الأمور التي ظلم فيها إبراهيم علوان؛ لأن تصوير رئيس كيان كبير كنادي الاتحاد بأنه يبعد أو يطرد من النادي أتصور أنها «كبيرة»، وأنا كشاهد عيان أقول ما شاهدته وسمعته يؤكد أن رئيس النادي إبراهيم علوان ذهب إلى منزل الأمير خالد بن فهد ووجد استقبالا حافلا، وسمعت كلمات مديح وثناء من الأمير خالد بن فهد تدل دلالة واضحة على أنه لا يمكن أن يكون الأمير خالد بن فهد فعل ما تناوله أحمد حسن فتيحي الذي ربما وصله الخبر بصورة مختلفة وهو رجل نجله ونحترمه وهو من رموز نادي الاتحاد، إلى جوار الفريق أسعد عبدالكريم ومنصور البلوي وأبناء باناجه وأمين أبو الحسن وطلعت لامي وأحمد مسعود وجميع أعضاء شرف نادي الاتحاد الذين نقدرهم ونحترمهم، وليس من حقنا أن نبعد أي عضو شرف عن ناديه؛ لأن الكل من حقه أن يقول رأيه، لكن لابد أن يكون الرأي مبنيا على معلومات دقيقة لا تسيء للآخرين.
• وماذا عن الأمير خالد بن فهد وتواصله مع النادي؟
وجدت في الأمير خالد بن فهد الإنسان، المرح، البشوش، المحب للكيان إلا عندما يأتي موضوع يسيء لنادي الاتحاد فيتحول سموه إلى شخص آخر يذوذ بالدفاع عن ناديه بكل قوة، وهذا يدل دلالة واضحة على أن الأمير خالد بن فهد عاشق كبير لنادي الاتحاد، وأتمنى أن يعود مجددا رئيسا لهيئة أعضاء الشرف.
• أثار عضو مجلس الإدارة الدكتور تميم ساعاتي خلفيات مثيرة عن دور بعض أعضاء مجلس الإدارة المهمش في تناول نقدي مباشر إلى رئيس النادي؟
تميم ساعاتي تصرف بحرقة على نادي الاتحاد وحب لنادي الاتحاد ورغبة في العمل، لكنني لا أؤيد تصرفه؛ لأن ما قاله ساعاتي كان من الممكن يقوله في غرفة مغلقة من خلال اجتماعات مجلس إدارة نادي الاتحاد التي تتمتع بالشفافية والصراحة والوضوح ولم يكن لخروجه عن النص أي داع، بجانب أن ما قاله زاد من شعبية المهندس إبراهيم علوان لدى الجماهير، وأعتقد أن الدكتور تميم ساعاتي نادم على ما قام به من تصرف فردي، ولو أن الساعة تعود إلى الوراء لا أعتقد أنه سيقوم بذلك العمل.
• ما رأيك في الرئيس الاتحادي المهندس إبراهيم علوان؟
أعتقد أن المهندس إبراهيم علوان يحمل نقاء سريرة بشكل واضح وعاشق للاتحاد بشكل غير عادي ومحب لجماهير الاتحاد بقوة ولا يوجد لديه أجندة خاصة، وأنا لا أعرف وأعترف بالمديح، بل أقول الحقيقة التي لا تخفى عن الجميع، وعليكم بالرجوع إلى المرحلة الماضية منذ أن تسلم أبو عامر رئاسة نادي الاتحاد وحتى اللحظة، فستجدون أن هذا الرجل يعمل بكل إخلاص لنادي الاتحاد (الكيان) ويتفادى التصادم مع أي شخصية اتحادية رغم أن الظروف التي واجهته كادت أن تجبره على الاستقالة إلا أنه ضحى كثيرا من أجل نادي الاتحاد والبعض يرى أن عدم التصادم مع الآخرين أمر سلبي، لكنني أرى أنها حكمة ونقاء سريرة.
• كيف ترى حظوظ الفريق الاتحادي في تحقيق بطولات هذا الموسم؟
أتمنى أن يوفق الفريق الاتحادي في تحقيق البطولة الآسيوية التي تدخل في نهج التخصص الاتحادي، لكن يجب أن يكون التخطيط لنيل اللقب الآسيوي بشكل أكبر، إضافة إلى أن حظوظنا في الدوري لازالت قائمة، خصوصا أن مستوى الفريق المنافس للاتحاد (الهلال) متذبذب وأي تعثر هلالي سيقابله اقتناص واستثمار اتحادي، وبإذن الله سيحقق الاتحاد لقب الدوري ويحافظ على لقبه في الموسم الماضي بتحقيق لقب كأس الملك للأبطال.
• كيف تقيم التفاعل الإعلامي من جانب صحافة الاتحاد مع شؤون النادي والفريق الأول على وجه التحديد؟
أين صحافة الاتحاد؟! مع الأسف لا يوجد صحافة اتحادية؛ لأن نادينا يتعرض لشتى أنواع الظلم والعواصف حسب أهواء أصحابها بدون أي اعتبار للكيان الاتحادي. أنا متابع لنادي الاتحاد وعاشق لهذا الكيان منذ أن عرفت نفسي ووالدي اتحادي صميم كان يصحبني إلى ملعب الصبان، وكنت أرى في الصحافة اتحادية الداعم القوي لمسيرة النادي والسراج المنير الذي يضيء الطريق أمام كل إدارة تتطوع لخدمة عميد الأندية السعودية، لكن الآن بصراحة الصحافة الاتحادية أصبحت تجارية ومعول هدم، وأصبح هناك متربصون لكل مشكلة تحدث حتى وإن كانت بسيطة يتم تأجيجها عبر الإعلام وهذا أصبح مألوفا؛ لأن العملية أصبحت تجارية وكل صحيفة ترغب في بيع أكبر عدد ممكن من النسخ عبر الإثارة والتشويق والضحية نادي الاتحاد؛ لأنه بجماهيريته المطلقة وتاريخه الطويل ومنجزاته التي وصلت إلى المركز الرابع عالميا وحصده للعديد من الألقاب الآسيوية والعربية والخليجية واحتكاره لفترات طويلة على البطولات المحلية أصبح مادة دسمة ليس للصحافة المقروءة فقط وإنما أيضا لكافة البرامج التلفزيونية التي تبثها المحطات الفضائية والمنتديات، لكن رغم كل هذا سيبقى الاتحاد قويا صلدا شامخا رغم كل الظروف.
• ماذا تريد من الصحافة أن تفعل؟
أريدها شريكة في النجاح ليس لمسيرة نادي الاتحاد وإنما لمسيرة الرياضة السعودية بوجه عام، نريد نقدا موضوعيا بناء يساعد على تطوير الرياضة السعودية ولا نريد نقدا يرتبط بأحداث مباراة واحدة، نريد رؤية أوسع تخدم الكرة السعودية بشكل عام وليس نادي الاتحاد فقط، مع الأسف الشديد أصبحت الصحافة تتخذ أسلوب التعصب والانحياز للألوان على حساب الرياضة السعودية وهي تتحمل جزءا كبيرا من تدهور مسيرة المنتخبات السعودية.
• طارق الشامخ، هل يطمح مستقبلا تولي منصب رئاسة النادي؟
في الوقت الراهن لا أعتقد ذلك؛ نظرا لأن ظروفي العملية لا تسمح بذلك، لكن مستقبلا سأخطط لهذا الطموح إن وجدت الأجواء الصحية التي تساعدني على العمل وتحقيق المنجزات التي تأملها الجماهير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.