33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسرنا الدوري السعودي ومستعد لإعادته
زار مؤسسة «عكاظ» ورشح هولندا لنيل اللقب .. رئيس قناة أبو ظبي الرياضية محمد نجيب:
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2010

محمد نجيب، مذيع رياضي حين يذكر اسمه يعلم المتابع أو القارئ أن الحدة والنقد حاضران، لا يرحم "ضيوفه" حين يكون البحث عن الحقيقة غاية لسكبها في "آذان المتلقي"، وعلى طاولة حواره يتساوى الناس، لذلك لا يستسيغ الإجابات المحايدة، التي لاتلج خلال برنامجه إلا بمزاجه، مع القليل من الضحكات.
برع نجيب في صرامته في التعاطي مع التبريرات "الواهية"، وإن اضطر إلى ذلك فإنه يجعل صاحب التبرير يبلع ريقه، قبل أن ينتقل معه إلى سؤال جديد، لا يسمح للعبارات "الساخطة" أن تنهش شاشته قبل أن يقتص منها وينقيها جيدا، من خلال قدرته الإعلامية على تقديم حوارات حادة "تخوض في الممنوع"، وتضع قدميها في المناطق المحظورة، لتنتصر للحقيقة والمهنية في الحلقة الأخيرة، ليعلم المشاهد أن نصف الحقيقة يكمن في بطن السؤال.
مدير قنوات أبو ظبي الرياضية يفتح قلبه ل "عكاظ"، ويطالب عبرها بلقاء القياديين الرياضيين لكشف الحقائق والبدء بصفحة جديدة على اعتبار أن ما حدث "سحابة صيف وانزاحت".
• هل خسرتم الدوري السعودي؟
لا أستطيع أبداً أن أقول لا ، لأننا فعلا خسرناه.
ميزانيه
• لو أردت شراء الدوري السعودي، فكم ستدفع؟
مليار ريال.
حلم
• هل ستدخلون المناقصة؟
تقصدين، هل سيتم دعوتنا إلى دخولها.
احتكار
• هل تتوقع أن يتم نقل الدوري في قناة واحدة؟
الدوري السعودي لابد أن يخصص له من 3 إلى 4 قنوات، إلى جانب التحضير الجيد للبرامج، لضمان عدم غلق القنوات بعد المباريات، وهي عملية مكلفة ولكن الدوري السعودي يستحق.
استثمار
• تعتقد أن الدوري السعودي سبب نجاح أي قناة رياضية؟
دائما عندما نتحدث في الماضي عن النجاح، نربطه بنسبة المشاهدة، واليوم ارتبط المشهد بدخل القناة، فما الفائدة إذا كان لدينا 50 ألف مشاهد دون وجود دخل مادي، فالدوري جاءت فكرته لسببين، الأول كونه دوري قوي جدا، وفي رأيي الشخصي هو الأقوى على مستوى الدوريات العربية، والأمر الآخر يعود إلى عامل الكثافة السكانية في السعودية، ف 90% من أصل السكان مهتمون بالرياضة.
خطوط حمراء
• لماذا ساءت العلاقة بينكم وبين القيادات الرياضية في المملكة؟
أولا أساس المشكلة أنه لم يكن هناك قناة اتصال مباشرة بيننا وبين رعاية الشباب، بل كان هناك طرف ثالث، وسواء انتقدنا أو كان طرحنا حادا هذا لا يلغي تقديرنا واحترامنا للأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل، وأعتقد أنهم خير من يعلم أن الاحترام موجود، والمشكلة بدأت بوجود أطراف أخرى.
• ماذا عن خط الستة؟
برنامج خط الستة جاء بعد عدة برامج قدمتها عن الدوري الإماراتي، أردت فيه النقد الصحيح، فيه أسماء كتاب كبار وفيه تعارض في الآراء.
• هل أنت من اختار الأسماء؟
نعم، اخترتها بعد مشاورات.
• وعاصم عصام الدين؟
قبل أن يكون معنا كانت تعجبني مقالاته، وعندما أبلغنا عدنان جستنية أنه سيترك البرنامج للمنصب الجديد الذي سيتولاه، طلبت وقتها أن ألتقي به لأتحدث معه.
صدف
• استبدلت اتحاديا باتحادي ..؟ وكنت دائما تقول أن البرنامج لا يختار حسب الميول؟
المسألة ليست كذلك، ولكن كما قلت كانت تعجبني مقالاته فسألت عنه، ولم أفكر في ميوله وأخبروني أنه اتحادي، وقلت لا يهمني ميوله.
عشق
• بدأ يقل ظهورك في خط الستة فنرى الإعلامي السعودي محمد العرفج يحل بديلا عنك، هل نعتبر هذا بداية الانسحاب؟
برنامج خط الستة عزيز على نفسي ولن أتركه " إلا للشديد القوي"، وغيابي عنه كان بسبب تجهيز القنوات المشفرة، ولا أستطيع تقديمه لدواعي السفر.
استنطاق
• لماذا أنت هادئ مع الأهلي؟
على العكس، فأكثر من مرة استضفنا رئيس النادي عبد العزيز العنقري وكنا قاسين معه، فإذا كنت تقصدين أن الأمير خالد بن عبد الله في الأهلي، وكان لدي فكرة في السابق أن الأمير خالد يدعم النادي عن بعد ويفرض رأيه، ولكن بعد لقائي به اكتشفت العكس تماما، فهناك مواقف تطلبت شدته، إلا أنه منح البعض حرية الرأي.
ثقة
• ما سر إعجابك بالأمير خالد بن عبد الله؟
يعجبني فكره، وحتى أنني طرحت بعض الأسئلة التي لا يحتملها البعض، وتجاوب مع جميع الأسئلة بصدر رحب.
نبل
• ما حدث في زعيبل لنادي النصر تكرر لناد قطري وبات الأمر مستغرب من الإماراتيين، وظهرت لتعتذر عما حدث؟
أنا اعتذرت نيابة عن القلة التي لا تمثلنا، والمعروف أن الشعب الإماراتي شعب مسالم، تربى على تعليمات الشيخ زايد، وعندما تخرج فئة شاذة كهذه، وبغض النظر عن الذي فعله طبيب النصر، من الطبيعي أن أعتذر عن مشهد كهذا لأنني أرفضه.
تطوير
• ما الجديد الذي ستقدمه قناة أبو ظبي للدوري الإنجليزي؟
عادة النقل التلفزيوني للبطولات في بعض القنوات المحتكرة لها تكون عبارة عن نقل المباراة فقط، وهذه الغلطة لا نريد تكرارها، فقناة أبو ظبي ستنقل أحداث البطولة في 7 أيام و 24 ساعة، وسيكون هناك برامج منوعه، أخبار، تحليل، وسيكون هناك برنامج فني.
اللغة تحكم
• لماذا لا ترغب في وجود عنصر أجنبي في الإستديو التحليلي؟
صعب، الحوار بين الضيف والمذيع عندما يكون غير عربي تصعب مقاطعته ومناقشته، ولكن سأتعاقد مع ثلاث أسماء أجنبية لبرامج تحليلية.
• هل استعنتم بقناة شو تايم في عملية النقل؟
لا لم نفعل ذلك.
مبالغة
• هل جازفتم في الحصول على حقوق نقل كأس الخليج؟
كأس الخليج لو كانت في المريخ لها متا بعوها، وآخر كأس خليج كانت الدولة الوحيدة التي حرمت من حقوق النقل هي الإمارات، فلم نرغب في تكرار هذه الرواية، ودعيني أعيد صياغة الموضوع وأقول"نريد أن نثبت أن كأس الخليج حقوق خليجية وللجمهور الخليجي عامة".
• هل ستبيع النقل لقطر؟
نعم أول دولة سأعرض عليها هي قطر.
مفاجأة
• ماذا حدث في كأس الخليج الماضية؟
الذي حدث أمر غريب، كانت الحقوق لنا وبارك لنا الأخوة العمانيون وفجأة سحبت منا الحقوق، ونقلت جميع القنوات البطولة ماعدا الإمارات، وعرضت على الأخوة في تلفزيون دبي الرياضية بشرط أن لا تنقلها قناة أبو ظبي، ولكنهم رفضوا واشترطوا بيعها للقناتين.
كسب الرهان
• محمد نجيب دائما يقول إن أبناء القناة لن ينتقلوا وتحديدا المعلق فارس عوض؟
ليس فارس عوض فقط، وعندما استلمت القناة عام 2007 كان رهاني على نجاحها، على العناصر والتغطية، ولدي مثال: الفورمولا 1 انتقلت من قناة لقناة ووصلت لنا، ووصلتني رسائل من المسئولين أن تغطية أبو ظبي للفورمولا 1 لم يسبق لها أن غطيت بهذه الصورة، وأبدوا استعدادهم لتجديد العقد لوقت طويل.
شيء من لاشيء
• ما الذي غيرته الإدارة في محمد نجيب؟
ليست أول مرة أدير فيها، فبعد تخرجي توليت إدارة البرامج واستلمت قناة كانت ميتة وأنا من طلب إدارتها، وحققت نجاحا ملموسا، وكنت حينها أعمل في شركة بترول، فالعمل الإداري ليس بجديد علي، ولكن تستطيعي أن تسألي ما الفرق بين الأعمال الماضية والعمل الجديد؟ وعندما استلمت القناة الأجنبية كانت ميتة، ولكن لم تكن مغلقة، ولكن قناة أبو ظبي الرياضية كانت مغلقة وكان لي فيها تحد، فكان هذا الأمر في الشهر السابع من العام 2007م ، وكان من المفترض أن أغطي كأس أسيا الذي كانت ستنطلق بدايته بعد يومين من استلامي ، ولكي أن تتخيلي في تلك الفترة التحدي الذي واجهته وتغطية كأس أسيا بدون موظفين، حتى الاستديوهات لم تكن موجودة، لدرجة أنني أخذت لوبي المدير العام وحولته إلى استديو، وأحضرت عربات النقل الخارجي وبدأت، وكان هناك توقعات كبيرة أن القناة لن تنطلق، وهذا الموقف أعطاني إصرارا وتحد وجعلني أحدد الهدف.
• كم عدد الكادر الحالي؟
قفز من 4 إلى 85 موظفا، وسنكمل المائة مع الدوري الإنجليزي.
• هل لعبت كرة قدم؟
كنت حارس مرمى، في نادي الناصر في عجمان، وكان من ضمن فريق الدرجة الثانية، وسبق ولعبنا مع الدرجة الأولى في دوري يسمى الدوري المشترك، وحصلنا على المركز الثالث وكرمنا حاكم عجمان وأعطى لكل لاعب كأسا و400 درهم، إلى جانب المشروبات الغازية.
• لم تبدأ كإعلامي رياضي؟
كنت أقدم برامج منوعات وثقافية وأقدم البرنامج الرياضي الأسبوعي.
• ماذا أضاف لكم خالد الشنيف؟
خالد إضافة كبيرة، وأول ما عرفت أن الإي أر تي ستباع قررت أن أستقطب خالد الشنيف وخالد بيومي.
• كيف تقيم عدم تأهل منتخب مصر لكأس العالم؟
لو تابعنا مباراة منتخب مصر والجزائر في بطولة أفريقيا لوجدنا أن هناك تفاوتا كبيرا، فمنتخب مصر قوي في بطولات التجمع، ضعيف في الذهاب والإياب، لا أعلم هل هي شخصية اللاعب المصري أم ماذا، وبالفعل هناك خطأ، وبرأيي.. الفني، منتخب مصر هو المنتخب الذي كان أقرب للتأهل لكأس العالم.
خلل
• على ذكر مصر في جائزة سوبر كان أبو تريكة هو اللاعب الأكثر شعبية.. ولكن منحت لإسماعيل مطر؟
هناك شرط في الجائزة هو حضور اللاعب، وكانت النسبة قريبة بين الاثنين، وإلى آخر وقت كان أبو تريكه حاضرا وأخبرناه أنه الفائز بالجائزة وتم الحجز له ووعدنا بالحضور وتخلف في آخر لحظة، وهو شرط معمول به في كل الجوائز، فميسي لو لم يظهر معنا لن نمنحه الجائزة.
• طموحك لجائزة سوبر؟
الاعتراف بها عالميا، وأعمل على ذلك، وأعمل أيضا على أن تكون لها لجنة من كبار خبراء العالم.
• هل سينافس زايد والده؟
جاء ابني زايد يوما يقول: مع احترامي لخبرتك أنت ويعقوب السعدي لكني تفوقت عليكم، فأخبرته أن فرصتك إلى الثانوية بعدها ستكون في مجال آخر.
على السريع
• أفضل مذيع سعودي؟
سلمان المطيويع .
• أفضل برنامج؟
الجولة .
• لاعب مثير للجدل؟
محمد نور.
• أكثر رئيس نادي كان محط اهتمام الإعلام؟
اعتقد أن هذه المرحلة هي مرحلة الأمير فيصل بن تركي.
• أفضل ناد؟
الهلال .
• من ترشح لكأس العالم ؟
هولندا، فهو الحصان الأسود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.