السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقوبات صارمة ضد المتأخرين في إصدار التصاريح
رئيس لجنة الكشف على مساكن الحجاج م. زهير حداد ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 17 - 05 - 2010

نبّه رئيس لجنة الكشف على مساكن الحجاج في إمارة مكة المكرمة المهندس زهير حداد 4800 شخص ما بين مالك ومستثمر لمباني إسكان الحجاج من الوقوع تحت طائلة العقوبات التي أقرتها إمارة المنطقة في حال التأخر عن التقدم بطلب تصاريح الإسكان بعد انتهاء المهلة التي حددتها اللجنة في ال30 من رجب المقبل. وأكد المهندس حداد في حوار مع «عكاظ» أن اللجنة لن تتهاون في تطبيق العقوبات ولن تستثني أيا من المخالفين، مبينا أن اللجنة ملزمة بإصدار التصاريح حتى لو تعمد أصحاب العقارات مراجعة اللجنة عقب انتهاء الفترة الزمنية الممنوحة لهم، مع إيقاع العقوبات التي حددتها اللائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج المعتمدة لأول مرة. إلى تفاصيل الحوار:
• تشهد اللجنة في كل عام كثافة في أعداد الراغبين إصدار تصاريح إسكان مباني الحجاج مع اقتراب الموسم تضطرون معها إلى زيادة فترات العمل لاستيعاب المتقدمين، متى سيتم تحديد وقت زمني يلتزم به الجميع؟
لأول مرة هذا العام يتم تطبيق العقوبات بحق المتأخرين في تقديم طلبات إصدار تصاريح مباني إسكان الحجاج وفقا للائحة التنفيذية للنظام الخاص بالمنازل المعدة لإسكان الحجاج الصادر بقرار صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والتي تحظى بمتابعة مباشرة من أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وسيتم تطبيقها هذا العام بانتهاء الفترة الممنوحة لاستخراج التصاريح التي بدأت في غرة محرم من العام الحالي وتنتهي بنهاية شهر رجب المقبل، وستبدأ اللجنة حصر أعداد المتأخرين وإصدار الغرامات المالية بحقهم خلال شهر شعبان، حيث سيتم فرض غرامات مالية حددتها اللائحة ب 10 ريالات عن كل حاج في الطاقة الاستيعابية للمبنى، وفي حال التأخر عن تقديم طلب التصريح بعد 15 يوما من انتهاء المهلة النظامية تتم مضاعفة الغرامة تدريجيا.
• العقوبات التي تحدثتم عنها هل ستنهي مماطلة الملاك والمستثمرين في مراجعة اللجنة؟
لم تظهر بعد المؤشرات التي تحدد ما إذا كانت العقوبات ستردع المخالفين وستدفعهم إلى الالتزام بالمدة الزمنية الممنوحة لهم. لكننا نؤكد أن لا تهاون مع أي مخالف وليس هناك استثناء لأحد، فالعقوبات ستطال كافة المخالفين والنظام الإلكتروني محصن ضد الاختراقات أو محاولات التلاعب بالبيانات المسجلة فيه، فهو يوضح تاريخ مراجعة مالك أو مستأجر المبنى وموعد الكشف من قبل المكتب الهندسي، حيث أصدرت اللجنة 2000 تصريح خلال الخمسة أشهر الماضية بطاقة استيعابية تصل إلى نصف مليون حاج، من إجمالي 2300 طلب تصريح استقبلته اللجنة منذ بدء أعمالها هذا العام بنسبة إنجاز بلغت 33 في المائة، ولا بد من إصدار 4800 تصريح خلال الشهرين المقبلين، والملاك والمستثمرون هم السبب في تأخر إصدار التصاريح، كونهم لم يراجعوا اللجنة طيلة الفترة الماضية وأمامهم فترة أقل من 60 يوما بقليل لتقديم طلبات التصريح قبل أن تبدأ اللجنة تطبيق العقوبات.
• كيف تقيمون أداء المكاتب الهندسية؟ وهل عددها كاف لتولي مهمة الكشف على 6800 مبنى لإسكان الحجاج؟
لدينا 23 مكتبا هندسيا معتمدا، منها تسعة مكاتب هندسية مخولة بالكشف والدراسة واعتماد جميع الخرائط، و14 مكتبا هندسيا مخولا فقط بالكشف على المساكن، وهذا العدد كاف للكشف على جميع المساكن التي يتطلب الكشف عليها لإصدار التصريح، يرتبط عملها بالموقع الإلكتروني للجنة الذي يضم 4809 معاملات أدخلت في النظام العام الماضي ما يعني سهولة الإجراءات التكميلية لتلك المعاملات التي لا تحتاج سوى إضافة تجديد العقود أو تجديد عقود الصيانة، والبعض من تلك المعاملات لا تحتاج إلى تعديل سوى إجراء الكشف على المبنى، ولم يتبق لدينا سوى 2606 تصاريح لم تدرج ضمن نظام الإلكتروني، وسيتم إدراجها في الموقع هذا العام، واللجنة وصلت إلى مراحل متقدمة بعد أن بدأت العام الماضي تطبيق اللائحة الجديدة وإسناد الكشف على المساكن للمكاتب الهندسية.
• وهل رصدتم تجاوزات أو مخالفات في عمليات الكشف التي نفذت على أكثر من أربعة آلاف مسكن؟
لم تسجل اللجنة أي تجاوزات على المكاتب الهندسية يمكن أن ندرجها ضمن «سوء النية» في تنفيذ أعمالها، ولم نرصد أي تجاوزات تستدعي الإيقاف، لكننا أصدرنا غرامات بحق مكاتب ضبطنا عليها بعض الأخطاء التي ارتكبتها نتيجة عدم فهم بعض الأنظمة وضوابط الكشف على المساكن، ونتيجة أيضا للضغط وكثافة المراجعين للجنة خلال العام الماضي، ولا تهاون لدى اللجنة في التعامل بحزم مع أي تجاوزات يتم رصدها، حيث إن لدينا توجيهات من إمارة المنطقة بشطب وإغلاق أي من المكاتب الهندسية التي يثبت لدينا تلاعبها بلائحة إسكان الحجاج، ولدينا فرق ميدانية رقابية مكونة من أربع فرق تمثل جميع الجهات المشاركة في اللجنة، تتولى الكشف وتدقيق المعاملات التي تحال إليها يتم اختيارها بشكل عشوائي للتأكد من صحة المعلومات والتأكد من مصداقية المكاتب حيث تقف ميدانيا على المساكن، بالإضافة إلى لجنتين تنفذ زيارات مفاجئة على المكاتب ورصد ما تنفذه من أعمال.
• يرى البعض أن مغالاة المكاتب الهندسية المعتمدة لدى اللجنة في أسعار الكشف على إسكان الحجاج أدى إلى العزوف عن التقدم لاستخراج تصاريح، كيف ترد؟
للمواطن الحق في اختيار أي من المكاتب الهندسية المعتمدة في اللجنة والبالغ عددها 23 مكتبا هندسيا، ولا يحق للمكتب الهندسي إلزام المواطن بالكشف لديه، واللجنة منحت الراغبين في إصدار التصاريح حرية الاختيار، حتى لو أراد أن يكشف على مسكنه كل مرة في مكتب هندسي غير المكتب الهندسي الذي تولى تسجيل المعاملة الأساس لدى اللجنة لأول مرة، ما عليه سوى التقدم للجنة ونحن نتولى إرسال رقم سري برسالة نصية على هاتفه وله الحق في مراجعة أي مكتب والاطلاع على معاملته وما تتطلبه من إجراءات، وهذا ما سيحقق للمواطن حرية اختيار السعر الأنسب للكشف بين المكاتب الهندسية، وهذا الأمر أثار غضب المكاتب الهندسية تجاه اللجنة لكننا نعمل في الأساس على خدمة المواطن، ولذا تمسكنا بحقه في حرية الاختيار، وهذا ما سيجعل المكاتب الهندسية تتنافس فيما بينها لتقديم أسعار مناسبة للراغبين في إصدار التصاريح، وليس للجنة الحق في تحديد أسعار الكشف على المساكن وهذه من صلاحية وزارة التجارة، ولا أظن أن عزوف المواطنين من مراجعة اللجنة سببه ارتفاع أسعار الكشف على المساكن، متوقعا أن تنتهي هذه الإشكالية في هذا العام نظرا لمنح المساكن تصاريح تمتد معظمها لثلاث سنوات.
• تتولى اللجنة في كل عام إصدار تصاريح جديدة لمساكن الحجاج، أليست هناك آلية لدى اللجنة لإصدار تصاريح لأكثر من عام للتخفيف على ملاك المساكن؟
اللجنة بدأت هذا العام إصدار تصاريح مباني إسكان الحجاج سارية المفعول لثلاث سنوات، ويحق التجديد لثلاث سنوات أخرى، واللجنة تكتفي بالكشف على المسكن خلال موسم الحج عن طريق فرق المراقبة والمتابعة، ومعظم التصاريح التي أصدرتها اللجنة هذا العام تنتهي صلاحيتها في عام 1434ه، ومنح تصريح لثلاث سنوات يعتمد على عقود التجديد والصيانة والإيجار بشرط أن لا تتجاوز مدتها ثلاثة أعوام، حيث منحت اللجنة تصاريح لمبان سارية الصلاحية لعام وعامين، وعلى الملاك والمستثمرين عدم مراجعة اللجنة إلا في حال انتهت عقود التشغيل والصيانة أو انتهت صلاحية التصريح الممنوح له من قبل اللجنة.
• إلى أين وصلتم في مشروع خصخصة أعمالكم لتتولى المكاتب الهندسية كافة إجراءات الكشف لحين إصدار التصريح؟
خطت اللجنة خطوات كبيرة في هذا الاتجاه، ومن المتوقع أن يتم تخصيص اللجنة بالكامل وتحميل المكاتب الهندسية مسؤولية الكشف والمتابعة والمراقبة وتحمل المسؤولية العام المقبل حيث تتولى المكاتب الهندسية حاليا كافة الأعمال الميدانية المتعلقة بإصدار التصاريح بنسبة 100 في المائة وما على اللجنة سوى الإشراف والمراقبة.
• هل هناك اشتراطات جديدة سيتم تطبيقها من قبل اللجنة على إسكان الحجاج هذا العام؟
لائحة إسكان الحجاج طبقت على مراحل وهذا العام بدأت اللجنة تطبيق المرحلة الأخيرة من اللائحة المتمثلة في إلزامية الملاك والمستثمرين رفع مساحة الحاج في السكن من ثلاثة أمتار ونصف إلى أربعة أمتار، واستكمال توفير مولدات الكهرباء ومحطات ضخ المياه، ولا استثناءات لأي من اشتراطات لائحة إسكان الحجاج وستلتزم اللجنة بتطبيق اللائحة على الجميع، ومن لم يلتزم باللائحة فلن يمنح تصريحا، وحددت اللائحة ضرورة أن تسمح الطاقة الاستيعابية بإخلاء المبنى خلال ثلاث دقائق في الحالات الطارئة بحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص من أية نقطة في المبنى إلى أقرب طريق نجاة من الغرفة إلى مخرج الطوارئ عن 30 مترا، وألزمت اللجنة ملاك المباني بأن تكون المعدات والأجهزة الكهربائية مثل الدفايات ومواقد الطهي والأفران والثلاجات ومكيفات الهواء من الأنواع المعتمدة والمأمونة، وأن تكون مواصفات المبنى مطابقة مع ما هو مثبت في رخصة الإنشاء، ولا تجيز اللائحة التصريح للمبنى غير المرتبط بشبكة للصرف الصحي أو خزان أرضي محكم الغلق، وقد حذرنا الملاك من احتساب أدوار الخدمات والبدروم والمصلى والمطعم والمطابخ والممرات والصالات والأسطح كسكن للحجاج، ومنعنا التصريح لمباني المدارس والمعاهد والكليات الأهلية وقصور الأفراح والاستراحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.