تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق حائل جبّة .. الموت في مسار ضيّق
نشر في عكاظ يوم 31 - 03 - 2010

اقترنت حائل بطرق وتقاطعات شهدت كثرة في حوادث السير المميتة إلى الدرجة التي باتت طرق مثل حائل جبة بقعاء النصية بقعاء تعرف بطرق الموت. وأجبر أولياء أمور 42 طالبة من طالبات جامعة حائل سائق الحافلة التي تقل بناتهم عدم المرور من على طريق جبة؛ بسبب ضيق الطريق بعد أن سجل الطريق أكثر من 25 حالة وفاة خلال عام واحد، فيما واصل طريق بقعاء تخصصه في حصد الأرواح من المعلمات والموظفين وطلاب الجامعة، خاصة القادمين من القرى والهجر شمال المدينة.
وفي ذلك يلقي علي سعود باللائمة على إدارة الطرق والنقل مشركا معها بشكل رئيس مرور المنطقة «إن الأسباب الأولى لكثرة وقوع الحوادث على طريق حائل جبة ضيق مساره بسبب غياب الحلول المرورية، فالطريق صغير جدا ويقع في منطقة سكنية كثيفة خاصة عند أحياء المصيف وأجا، حيث شهد الطريق وفاة عدد من أقربائي بسبب ذلك وكذلك السرعة الجنونية لعدد من الشاحنات الآتيات من منطقة النفود أو من توارن أما لجلب الماء أو الرمال لشركات البناء».
وينحى معه في ذات المنحى بادي الشلاقي في تحميل إدارة المرور الجزء الأكبر من المسؤولية كون دورها على الطريق غائبا، وأن تواجدت يكون حضورها مقتصرا على نقاط تفتيش عشوائية داخل المدينة، وكان المفترض وضع دوريات المرور السرية لوضع حد للمخالفات من قبل بعض المستهترين.
ويقول سعد العديلي: «مع الأسف هناك تقاطعات مميتة حصدت الكثير من الأرواح في جزء من الثانية خاصة تقاطع مدخل حائل النصية بقعاء، فالطريق مبعثر بفعل التخطيط العشوائي من قبل جهات متعددة منها إدارة الطرق وأمانة المنطقة ومرور حائل الذي يفترض أن يكون الجهة التقريرية في رسم مسارات المداخل لتجنب الحوادث المرورية، فالتقاطع خطير جدا وله أكثر من 30 عاما على وضعه الذي غدا وكأنه مصيدة لمن لا يعرفون الطريق، بل الطامة الكبرى أن هناك تقاطعا بنفس مساره وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات وهو تقاطع حي الخزامى مع طريق بقعاء والذي أسس قبل عامين.
ويتفق طليحان الشمري مع العديلي «كلية التربية للبنين لا تبعد عن تقاطع النصية والخزامى سوى سبعة كيلو مترات، وفي الصباح الباكر نشاهد الزحام العشوائي والسرعة الجنونية لبعض المتهورين، وهناك قادمون من محافظة بقعاء والقرى التابعة لها سواء من طالبات وطلاب يلتقون في هذه التقاطعات المميتة».
في المقابل، قال مدير مرور منطقة حائل العقيد عبد الرحمن الشنبري: إن هناك حلولا قادمة لهذه الطرق والتقاطعات بالتنسيق مع إدارة الطرق والنقل في المنطقة، والتنسيق قائم بين المرور وإدارة الطرق لما يخدم السائق بالصورة الجيدة.
من جهته، أكد مدير إدارة الطرق والنقل في منطقة حائل المهندس إبراهيم السنتلي أن فتح الشوارع الفرعية مع الطرق الرئيسة ليس من اختصاصات إدارة الطرق «فنحن ننجز العمل المطلوب وفق الصلاحيات الممنوحة لنا».
وكشف المهندس الشنبري أن هناك ميادين جديدة سيتم تنفيذها في حائل بشكل مؤقت وفق اعتماد في أن تكون التقاطعات مربوطة بجسور تخفف من وطأة الزحام وتفك الاختناقات وتحمي البشر.
سيارتان اصطدمتا ببعضهما على طريق جبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.