«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجاور المكي الشيخ عبد الملك آل الشيخ
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2010

قلائل هم أولئك الذين سطروا أسماءهم في التاريخ علما وخلقا وأدبا وفضلا.
قد تتعاقب المسؤوليات على بعض الأشخاص والأعلام إلا أن السيرة العطرة لبعض الأعلام تبقى شاهدة على صفحات لا تمحى.
الشيخ عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ «رحمه الله» والذي تعرفت على حياته وسيرته من خلال تقص طويل لحياته التي حفلت بالتواضع والخلق النادر.
وإذا كان الشيخ عبد الملك (رحمه الله) مضى عليه القدر قبل أن يقدم لمكة باختيار من الملك عبد العزيز (رحمه الله) ليقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هناك فلقد مثل في زمن متقدم أنموذجا للداعية الرفيق.
وكانت مواقفه التي عثرت عليها واستمعت إلى شهود عيان تمثل مدرسة حية للحسبة في العصر الحديث.
وعلى الرغم من يتمه ووفاة والدة وعمره لا يتجاوز خمس سنوات إلا أنه ظل منذ صغره ملازما لإخوانه المشايخ والأعلام عبد الله بن إبراهيم ومحمد بن إبراهيم (رحمهم الله).
ثم التحق بحلق العلم في الرياض مثل حلقة عمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والشيخ حمد بن فارس والشيخ سعد بن عتيق وغيرهم.
وعمل في الدعوة والهيئة منذ 1364ه حتى تم اختياره سنة 1372ه من قبل الملك عبد العزيز (رحمه الله) مشرفا ورئيسا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحجاز وشملت معها المدينة المنورة والمنطقة الجنوبية الشمالية.
لقد كانت من أبرز صفاته وسماته المحمودة الفريدة قلبه وبابه المفتوح يوميا لطلبه العلم والعلماء والشعراء والأعيان.
وصار بيته مقصدا للجميع وخصوصا في موسم الحج حيث يتوافدون للسلام والاستماع في مجلسه إلى المناقشات العلمية الجادة إضافة إلى نشره وطبعه للكتب ويقوم بتوزيعها عصر كل يوم جمعة.
أثنى عليه الشيخ عبد الله البسام (رحمه الله) وقال «حمدت سيرته وأحبه الخاص والعام وصار له وجاهة كبيرة ومقام محترم عند المسؤولين».
ومما لا يعرفه البعض أنه شاعر وله قصائد قليلة منه رثائه لشيخه سعد بت عتيق (رحمه الله) ومرثيته الرائعة في الملك فيصل (رحمه الله).
وهو رابع أشقائه وأصغرهم المشايخ عبد الله ومحمد وعبد اللطيف (رحمهم الله).
ويسرد الشيخ محمد العبودي (حفظه الله) قصة لقائه بالشيخ عبدالملك وهو أول سفر للشيخ عبد الملك بالطائرة حيث غادر الرياض في محرم سنة 1372ه على طائرة داكوتا واستغرق السفر إلى جدة حوالي ثلاث ساعات ونصف.
وكان في الطائرة الشيخ عبد الله بن حميد (رحمه الله) ومعه بعض القضاة لإنهاء القضايا القديمة المتأخرة في محاكم مكة والطائف.
لقد عاش (رحمه الله) في صفة لا تفارقه وهي الحلم وقد أكدها لي أبناؤه ومرافقوه وتلميذه الأريب النجيب الشيخ فراج العقلا (رحمه الله) وكان يعالج القضايا والمشكلات الطارئة بمزية ستر على المخطئ والنصح والوعظ برفق ولين فريد.
ومن لطائفه التي ذكرتها لي ابنته الدكتورة نورة وصاياه الدائمة بالخدم والسائقين بل كانت رفقته وشفقته عليهم تصل إلى غضبه من نهرهم وهذا منهج نبوي شريف.
لقد أحب الشيخ عبد الملك (رحمه الله) مكة وأحبته وعندما كبر أبناؤه والتحقوا بأعمال ومسؤوليات وبعضهم نقل مقر إقامته إلى الرياض حاولوا نقله إلى الرياض ليبقى قريبا من أسرته وأبنائه إلا أنه رفض رفضا قاطعا متعلقا بالبيت الحرام الذي كان يطوف به يوميا متضلعا من ماء زمزم متعلقا فؤاده بالحطيم حتى اختاره الله (سبحانه وتعالى) كما كان يتمنى بعد أن فرغ من الطواف بالبيت الحرام مغرب يوم الثلاثاء 18 محرم 1404ه ، فصلى ركعتي الطواف وفي السجدة الأخيرة من الركعتين حيث كان يتهيأ أحد الأغوات لسقياه ماء زمزم كعادته إذا بسجدته تطول ولم يرفع منها فانتبه البعض إلى ذلك وإذا به قد فارقت روحه الحياة في أشرف موضع ومكان وأزكى عمل وهو الطواف والصلاة فكانت خاتمة حسنة أكرمه الله بها وحزن الناس لفقده، وكان قد أوصى بمكتبته لصالح مكتبة الحرم التي تحتوي على عدة آلاف من الكتب والنفائس وتوفاه الله كفافا منفقا متصدقا.
وكانت أحاديثه الإذاعية وقراءته اليومية في الإذاعة ونشاطه الدعوي دلائل على ما حباه الله إياه من رغبات في نشر الدعوة والخير بكل وسيلة.
لقد كنت آمل من الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تعقد ندوة عن أعلام الحسبة في بلادنا الذي كان على رأسهم الشيخ عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ (رحمه الله) الذي ضرب أروع الأمثلة في حسن التعاون والرفق واللين في حسبته ودعوته.
رحم الله الشيخ عبد الملك فقد كانت حياته ومازالت منهلا للواردين من منهل دعوته رحمه الله.
[email protected]
فاكس : 014645999
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.