رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبده خال حوار الأرض وأنين الناس
نشر في عكاظ يوم 18 - 03 - 2010

عبده خال، نموذج المبدع المخلص لإبداعه .. والمثقف المخلص لثقافته .. ولدوره التنويري وإيمانه المطلق بما ينبغي أن يقوم به وأن يكون عليه هذا الدور الذي يمارس الكتابة من خلاله لا كحالة ترف وبحث عن «وجاهة» اجتماعية ولكنه يمارس هذه الكتابة بوصفها «مواجهة» مع جيوش الظلام والفكر المضاد لكل شيء جديد يأتي مضيئا ومضيفا للحياة لرونقها وبهجتها وأهميتها أيضا.
فوز عبده خال بجائزة «البوكر» في نسختها العربية عن روايته «ترمي بشرر» هو تثمين لهذا الإخلاص ولذلك الدور وهذا الإيمان بضرورة الذهاب بعيدا في صياغة الألم والأمل على حد سواء.
وعندما أقول بالإخلاص فلأنني أدرك أن الثقافة تحتاج إلى مخلصين كبار، والإبداع إلى روح جسورة ومكابدة وإلى ذهنية تخترق السائد الاجتماعي والسياسي وتخلق حالة من الوعي الحاد والخلاق.
عبده خال منذ مجموعته القصصية «حوار على بوابة الأرض» التي شهدت ولادتها عن طريق «نادي جيزان الأدبي» مرورا بعمله المهم والمتميز «الموت يمر من هنا» وأعماله الروائية «مدن تأكل العشب» و«نباح» و«فسوق» ومجموعاته القصصية الأخرى يؤكد حضوره في حقل الكتابة السردية بقوة وامتياز خاصة أنه يأتي معبرا عن اجتراحات الناس البسطاء والمهمشين وعبر احتراقات الواقع بلغة تنتمي إلى ما كان يسمى «بالواقعية السحرية» وهو يذكرني بروائيي وقصاصي أمريكا اللاتينية من أمثال جارثيا ماركيز واستورياس وجورجي أمادو هؤلاء الذين يكتبون عن المعاناة وعذابات تسمعها بين الحروف وتسمع من خلالها أنين المجتمعات المناضلة بحثا عن الحرية عبر واقع يطمح بالذهاب إلى المستقبل.
لقد كنت في القاهرة منذ عدة أيام برفقة زوجتي وذهبت إلى أحيائها الشهيرة وشوارعها وأزقتها، ذهبت إلى القاهرة القديمة إلى الأماكن التي كتب عنها الروائي الكبير الراحل نجيب محفوظ أحياء «السكرية» و«بين القصرين» و«الجمالية» ذهبت إلى «بيت القاضي» حيث ولد وعاش وكتب واختلط بالناس والبشر وحيث كان يجلس في المقاهي من مقهى «ريش» إلى مقهى «الفيشاوي» وشلة «الحرافيش» ووصلت إلى يقين أن الإبداع يخرج من هنا من المحلية حيث القاع الاجتماعي الذي يكتبه المبدع وحيث التاريخ الحقيقي للمجتمعات وأدركت أن عبقرية نجيب محفوظ هي نتاج هذا التاريخ الاجتماعي والسياسي والحضاري ومن هنا جاءت عبقرية المكان التي كتب عنها الباحث المصري الراحل جمال حمدان.
إننا بحاجة إلى المبدع الذي تأتي عبقريته من القاع الاجتماعي ليعبر عن تحولات المجتمع وربما كان عبده خال هو أحد أهم الأصوات الطالعة والمعبرة عن تحولات واحتراقات المجتمع السعودي.
إن الإبداع هوية ولا بد أن يكون هناك مبدعون كبارا يصنعون معمارا جديدا للإبداع الجديد في بلادنا، وعبده خال أحد أبرز هؤلاء المبدعين والمعبرين عن هواجس وهموم الهوية الاجتماعية السعودية التي مازلنا نبحث عن وفي ملامحها وقسماتها أيضا.
لقد كتب الكثيرون عن الرواية الجديدة التي جاءت نتيجة مخاض اجتماعي داخل المجتمع السعودي، وانعكاس لتحولات كبيرة يعيشها المجتمع، وجل هذه الأفكار والقراءات النقدية لتك الروايات جاءت إما ناقدة أو ناقمة، أو تتسم وتتصف بالتضخيم والتهويل للرواية الجديدة التي دشنها عمل غازي القصيبي الرائد «شقة الحرية»، ثم أعمال تركي الحمد خاصة في ثلاثيته «العدامة والشميسي والكراديب».
ومن هنا فإن المطلوب هو قراءة المجتمع وتحولاته التي أفرزت هذه الأعمال الروائية، ومن ثم قراءتها على ضوء تلك التحولات برؤية نقدية علمية فاحصة وممعنة.
إن عبده خال لم يأت من فراغ، إنه ناتج هذا المجتمع، وأحد أبنائه الأنقياء والأوفياء، نقي في شخصه، ووفي لإبداعه وثقافته، إنه صوت حقيقي وغير مزيف، يخرج من هذه الأرض، أخلص للإبداع، فأخلص له الإبداع، وأعطى للثقافة فأعطته هذه الثقافة.
أحييه أخا وزميلا وصديقا ومبدعا.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 203 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة