أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة مخاوف سكان بريمان من ارتفاع منسوب البحيرة
المجلس البلدي يحذِّر من تأخير نقل التشاليح ويطالب بموعد نهائي

أعادت الأمطار الغزيرة التي هطلت البارحة الأولى على محافظة جدة مخاوف سكان حي بريمان من تدفق السيول، إثر ارتفاع منسوب المياه مجددا في الحفرة المجاورة لمنازلهم، رغم مطالباتهم السابقة في تجفيفها تجنبا لوقوع كارثة تهدد أرواحهم ومنازلهم، لا سيما وأن تشاليح السيارات تسد مجاري السيل القريب من منازلهم.
وأكد ل «عكاظ» مدير المركز الإعلامي في أمانة محافظة جدة أحمد الغامدي أن الأمانة أنذرت جميع أصحاب التشاليح الموجودة في منطقة حي بريمان لنقلهم إلى الموقع الجديد في مركز عسفان، فور الانتهاء من تجهيزه.
وقال الغامدي إن الموقع الحالي للتشاليح يقع ضمن النطاق السكاني والعمراني، بالإضافة إلى أنه يتموضع ضمن نطاق امتداد طريق جدة هدى الشام الجديد الجاري تنفيذه حاليا، مشيرا إلى أن الأمانة جادة في مباشرة شكاوى المواطنين في مختلف المواقع والعمل على حلها.
من جهته، حذر عضو المجلس البلدي المنتخب وعضو الغرفة التجارية بسام بن جميل أخضر من الإبطاء في عملية نقل تشاليح السيارات في حي بريمان، خصوصا وأن موسم الشتاء ما يزال في بداياته ما يعني مزيدا من الأمطار ومزيدا من السيول.
وطالب في حديث ل «عكاظ» وزارة المواصلات بسرعة إنهاء مشروع طريق هدى الشام الرابط بين طريق الحرمين وطريق المدينة السريع والذي طال انتظاره، وأدى التأخر في إكماله لتعطل العديد من المشاريع، أبرزها الخط الموصل بين بحيرة الصرف الصحي ومردم النفايات الجديد الذي تعرض للتلف نتيجة كارثة أمطار الأربعاء الأسود.
ودعا أخضر أمانة محافظة جدة إلى تشديد الرقابة على أصحاب التشاليح وإزالة المواقع التي ما تزال متموضعة وسط الطريق وتساهم في عرقلة المشروع، وسرعة إنهاء المدينة الصناعية والتشليح في مقره الجديد في عسفان، والذي كان من المفترض أن ينتهي العمل فيه منذ فترة زادت عن العام والنصف.
ولفت عضو المجلس البلدي إلى أن مقر التشليح الحالي يعتبر مرتعا خصبا للحشرات الناقلة للمرض، معبرا عن تخوفه من عودة حمى الضنك لا سيما في ظل ما تشهده جدة من أمطار وسيول.
وأشار إلى أنه سبق أن طرح مشكلة تشاليح السيارات في الحي ومخاطرها على السكان من نواح عدة أولها أن مقر التشاليح يقع ضمن منطقة سيول كما أنها تعتبر مقرا لضعاف النفوس كونها قريبة من السكان.
وطالب أخضر الأمانة بتحديد وقت معين لنقل التشاليح، يساهم في مزيد من الراحة للناس والمواطنين، أما أن تظل المسائل عالقة فهذا دليل على تأخر مشروع النقل وفي النتيجة المتأثر الوحيد هو المواطن.
استغرب عضو المجلس البلدي وعضو الغرفة التجارية بسام بن جميل أخضر مواصلة أصحاب مخططات شرقي الخط السريع وتحديدا الواقعة في الجهة الشرقية من حي بريمان إعادة تأهيل مخططاتهم رغم اعتراض الأمانة على تصرفاتهم وإعلانها أن ما يقومون به يعتبر تصرفا خاطئا.
وتساءل أخضر إن لم تتحرك الأمانة في مثل هذه الأوقات قبل وقوع الكارثة فمتى تتحرك، مشيرا إلى أن أحياءنا التي تضررت بالسيول لا تزال تئن من أوجاع السيل الذي ضربها يوم الأربعاء الأسود.
وطالب عضو المجلس البلدي الأمانة إلى الإسراع بإيقاف العمل في تلك المخططات وإعلام الناس بحقيقة موقعها قبل بيعها على المواطنين، كما طالبها بمتابعة المخططات التي ما تزال قيد الإنشاء للتأكد من وضع البنى التحتية واكتمالها، لافتا إلى أن العمل في المخططات المتضررة نتيجة السيول وترميمها تحت عيون الأمانة يعتبر مخالفة صريحة لجميع الأنظمة وستؤثر بالدرجة النهائية على المواطن الذي قد يسكنها في المستقبل.
وشدد أخضر على أهمية فتح جميع مجاري السيول المؤدية إلى البحر، بلا استثناء، وقال لا نريد كارثة جديدة لجدة مثل التي حدثت، وعلى الأمانة تقع مسؤولية العمل في إنقاذ العروس من كوارث جديدة، داعيا إلى منع البناء في المخططات الواقعة في مجاري السيول وبطون الأودية المعروفة للجميع، قبل بدء البيع فيها تفاديا لتكرار كارثة جديدة مستقبلا، فيما لو نجح أصحابها في تسويقها.
وأشار إلى أهمية تفقد لجان الرصد لتلك المخططات، وعدم السماح في بنائها قبل التأكد من وجود شبكات للصرف الصحي وتصريف المياه وإيجاد مسارب تضمن انسياب مياه السيول والأمطار.
وحول العمل في ردم مخططات بريمان ورفع مستوى أرضيتها لتتساوى مع المسطح العام قال أخضر إن المخططات عبارة عن حفر كبيرة ولا يجوز في أي حال من الأحوال السماح لأصحاب المخططات في ردم الحفر، وقال إذا كان أصحاب المخططات غير معنيين بسلامة المواطن، فهذه مسؤولية الجهات المعنية وعليها إيقاف ذلك فورا.
وطالب محمد المهداوي (من سكان الحي) الأمانة بإزالة التشاليح التي تسد مجرى الوادي من جهة الغرب، ما يعيق حركة جريان سيل وادي أبو الهطيل، ما يعني أن كل أعمال الأمانة ستتبدد فيما لو جرى السيل مجددا. ويقول صقر المطيري «من سكان الحي» إن تشاليح السيارات تتوسط مجرى السيل البالغ عرضه 40 مترا ويصل طوله إلى أكثر من ألفي متر، مبينا أنه بالرغم من اتساع المجرى إلا أن وقوع التشاليح جواره أجبر الأمانة على ربطه بالمجرى القديم الذي لايتجاوز عرضه ثلاثة أمتار تقريبا.
.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.