رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الجمعة وما أدراك ما الجمعة
ورقة ود
نشر في عكاظ يوم 11 - 10 - 2009

قاد خطيب وإمام المسجد الحرام.. خطب الجمعة إلى حيث ينبغي لها في يومنا هذا.. من الدراية والعمق والمعاصرة والجودة والإتقان، مجردا إياها من قيود.. الماضوية والكلام المكرور عن سالف العصر والدهور! مبلغا معناها بلا تكلف جمل إنشائية تدغدغ الأسماع وتبعد الأفهام عن الحقيقة والواقع المعاش! ومنزها لها من الأوهام والخيالات التي لا تحتمل غير «الظن».. متمشيا مع الهدي الرباني إن بعض الظن إثم! ومحملا إياها رؤية إسلامية جديدة للعرب والمسلمين يواجهون بها أعداء الدين أندادا لهم وليسوا فقط «مستهلكين» لإنتاجيتهم!! هكذا ينبغي أن تكون خطب الجمعة! لا تجامل ولا تتحامل ولا تبحث عن رضا جماعة على حساب رضا الخالق! هكذا ينبغي لها.. قوة الحضور في قلب الحدث وقوة التعبير عن موقف الدين من الحدث، وقوة المبادرة في إعلان الحق لأجل الحق نصرة لدين الله واتباعا لنهج رسوله الكريم! مرت أيام وسنين كانت خطب الجمعة حصرا وحكرا لأسماء وموضوعات بينها وبين موضوع الساعة فرق كبير!
الشيخ عبد الرحمن السديس يوم الجمعة الماضي أسس اتجاها جديدا لنا نحلم به وننتطره لأننا على يقين أن الحق يعلو ولا يعلى عليه وأن مجد خطبة الحرمين الشريفين آت لا ريب فيه، وأن دروها النوراني المستنير لا غبار عليه، وأنها وإن غابت.. ستعود.. وقد عادت بيض الله وجهك شيخنا الجليل وأضحك الله سنك فقد أسعدت قلوبنا وأشعلت بيننا مشاعل الفرح أخيرا.. جلجل على المنبر صوت الحق يقول هذا هو الدين نصرة للعلم وقوة للعلماء وسند لخير البشرية جمعاء! لقد أثبت إمامنا الجليل أن علماء الأمة ليسوا رهائن لمعتقدات أعدائهم الناعتين لهم بالتخلف والجهل والرجعية والعجز عن مجاراة العصر.. أثبت لهم أن علماء الأمة أكثر من سفهائها، وعقلاءها أكثر من جهلائها... وأنها أمة العلم والنور منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها!! لم يكن ممكنا الطلب من الشيخ الجليل أن يقود حملة النور على منبر الحرم الشريف لكننا كنا نتمنى وننتظر على أمل إلى أن فعلها شيخنا مبادرا مخلصا للدين راجيا النصرة للمسلمين ولن ينتصروا إذا قعدوا وأعداؤهم يعملون، لن ينتصروا إذا جهلوا وأعداؤهم يتعلمون.. ولن ينتصروا إذا كانت الخناجر تأتيهم من أحبابهم قبل أعدائهم! لقد كانت خطبة الجمعة الماضية خطوة جديدة على درب الإيمان والعمل، الإيمان والدين، كانت إيضاحا مطلوبا لنوعية العلاقة بين العلم والإيمان.. بين العقل والعقيدة وهي علاقة واضحة منذ أن أمر الله عباده بعبادته دون أن يروه إنما بعقولهم استدلوا على عظمة وجوده. خطب الجمعة هي للناس عامة الناس لذلك نفرح إذا سعت إلى تنوير الناس وتثقيفهم ومعايشة همومهم واهتماماتهم.. شكرا شيخنا الجليل فقد عالجت في اتجاهين الخطباء «التمثيليين» والفكر القائم على العناد والتعصب.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 152 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.