"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوقي فلسطيني: إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في غزة
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2023

وصف مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين عمار الدويك اليوم (الأحد) ما يجري في قطاع غزة بأنه «جريمة إبادة جماعية أو على الأقل محاولات واضحة لارتكاب الإبادة الجماعية»، مؤكداً في تصريحات صحفية بأن ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة يتعارض مع اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها لسنة 1948، ويترتب على ذلك أن جميع الدول الأطراف وعددها 157 عليها التزام قانوني بأن يمنعوا استمرار هذه الإبادة.
وقال الدويك «الإبادة الجماعية أخطر جريمة يمكن أن تقع بحق جماعة أو فئة معينة، ونحن نرى عناصرها مكتملة من حيث التحريض على الفلسطينيين، والتحريض على جميع سكان غزة، ونزع الصفة الإنسانية عنهم من خلال تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي عندما وصفهم بالوحوش البشرية»، مشيراً إلى أن إسرائيل تضع سكان غزة في ظروف تؤدي إلى نتيجة حتمية، وهي قتل عدد كبير منهم، ومن ضمن هذه الظروف قطع المياه والكهرباء، ووضع شروط تعجيزية لإدخال المساعدات.
وأوضح مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين أن الاستهداف الإسرائيلي والتضييق على المستشفيات ومحاولات إخلائها، ضرب لأهم مقومات الحياة في ظل الحرب المتواصلة، والهدف قتل الفلسطينيين، مطالباً بضرورة زيادة الضغط الدولي على إسرائيل، للوفاء بالتزاماتها بالقانون الدولي، وعلى رأسها احترام المؤسسات الصحية والعاملين فيها.
ولفت إلى أن المستشفيات في غزة تعمل في ظروف مستحيلة، في ظل أعداد الإصابات وشح المستلزمات الطبية وأصبحت تقدم العلاج فقط لإنقاذ الحياة بالتعامل مع الحالات الحرجة جداً التي ممكن أن يفقد المصاب بها حياته، رغم أن هناك إصابات أخرى خطيرة تصل كالحروق وغيرها، لكن رغم ذلك يتم إعطاء الأولوية لغيرها، وهنا يفقد الجريح حقه بالعلاج وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وندد الدويك بالعجز العالمي على مستوى المؤسسات والمنظمات الأممية التي لم تستطيع حماية المواطنين والمؤسسات في غزة إذ ينص القانون الدولي على حقهم في الحماية خصوصاً المصابين والجرحى المراكز الطبية.
وأشار إلى أن استهداف القطاع الطبي ومنع وصول المستلزمات الطبية تسبب في ارتفاع عدد الضحايا بوتيرة عالية، ولو توفرت الإمكانات كان من الممكن إنقاذ حياة الكثيرين، لكن القيود الإسرائيلية على دخول المستلزمات الطبية، وعلى أعداد الجرحى الذين يسمح بخروجهم منعت ذلك، وهذا انتهاك آخر ترتكبه إسرائيل أمام مرأى العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.