أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوهرة
نشر في عكاظ يوم 02 - 03 - 2023

منذ أن مررت قبل سبع سنوات وأنا مغرم بتلك الجوهرة الواقعة في نجد على ضفاف وادي حنيفة.. سحرتني.. سرقت قلبي.. أحسست أنني ولُدت من جديد.. وجدت نفسي مستسلماً لها دون مقاومة.. اجتاحت جيوشها ساحات قلبي.. رممت أركان عقلي.. ورتبت ذكرياتي.. كل شيء هنا يحكي لي قصة.. من جدرانها يفوح المسك والعود.. طيب يأخذك لزمان الطيبين.. حتى أغصان أشجارها التي أصبحت مسارح ترقص عليه اليمامات على تغريد العصافير.
بينما أنا غارق في هذا وجدت صاحب منزل يجلس على عتبة بيته مبتسماً، سلمت، فبادرني برد السلام ودعاني على قهوته.. وبين تبادل الأحاديث واحتساء القهوة حديث عن هذه المدينة الساحرة.. استأذنته لرؤية تفاصيل منزله من الداخل فأخذني في جوله بداخله وهو يحكي طفولته حيث كان يلعب مع إخوته في باحة البيت (الحوش) وفي أزقة الحارة مع أبناء الجيران.
دخلنا مجلس الرجال (الروشن) الذي كان لم يخلُ من الضيوف.. انتقلنا لغرفه تطل نافذتها على الشارع وتحمل الكثير من التفاصيل والجمال، درع حرب، سيف لم يخف الزمان بريقه، قارورتا عطر، سجادة صلاة، وعاء ماء فخار للماء، مجموعة كتب، نسخه قديمة من صحيفة «عكاظ»، راديو، صورة للملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، خزانة خشبية قديمة بداخلها مجموعة من الطوابع والأوراق النقدية، ومشط، وشال، وصرة من الهيل، وأزهار من الخزامى ذبلت بعد رحيل أصحابها.
وأنا أعيش تلك التفاصيل.. حكت لي تلك الأزهار قصة هذه الغرفة، كانت لشخص يدعى «سعود» ولد في قرية قريبة ثم انتقل مع أسرته للعيش في هذا البيت، فيها طفولته ومراهقته وشبابه، تلقى تعليمه البسيط في الكتاتيب، عمل مع أبيه في محل لبيع «البشوت»، وفي سن ال19 أحب ابنة جيرانه «نورة»، حباً نقياً طاهراً دام أربع سنوات، وبسبب أوضاع «سعود» المادية وصغر «نورة» عنه ثلاثة أعوام لم يرَ حبهما النور، غادرت «نورة» مع عائلتها للمنطقة الشرقية، ثم غادر «سعود» للعمل في الرياض.. إنها قصة غرفة في تلك المدينة، وما خفي أجمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.