40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرابعة» تقترب.. هل تفتح الباب ل«خامسة»؟
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2022

يبدو واضحاً أن الجرعة التنشيطية الثانية -ستكون الرابعة بعد الجرعتين الأولى والثانية، ثم التنشيطية الأولى- ستكون أمراً واقعاً لا محالة. ومن يدري فقد تصبح الجرعات التعزيزية «روتيناً» سنوياً... بل قد تصبح واجباً كل ثلاثة أو أربعة أشهر بحسب توصيات شركات صنع اللقاحات المضادة لفايروس كوفيد-19، التي لن تجد هيئات الرقابة الدوائية الغربية مناصاً سوى الموافقة عليها، خشية اندلاع هجمات وبائية قد تترتب على أضرارها الإطاحة بحكومات، وأحزاب حاكمة، وزعماء يملأون الدنيا صخباً وضجيجاً.
ومصداقاً للتوجه الجديد نحو روتين التنشيطيات؛ نسبت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس (السبت) إلى مصادر مطلعة لم تُسمِّها القول إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم تقديم جرعة تعزيزية ثانية من لقاحات كوفيد-19 إلى كل أمريكي بلغ ال50 من عمره، أو تجاوزها. وأضافت الصحيفة أن الإدارة ستعرض على أولئك الأشخاص أن يختاروا طوعاً جرعة تنشيطية ثانية من لقاح فايزر-بيونتك، أو لقاح موديرنا، من دون أن توصيهم بضرورة الحصول عليها! وأشارت إلى أن ذلك يعزى إلى أن ضبابية كبيرة لا تزال تحيط باتخاذ قرار واضح بهذا الشأن؛ إذ إن العلماء لا يزالون على طرفي نقيض في شأن طول فترة المناعة التي يمكن أن توفرها الجرعة التعزيزية الثانية (الرابعة). كما أنها تواجه صعوبات ناشئة عن كيفية تقديم هذا القرار إلى الجمهور: هل هدفه حماية الأمريكيين من تدهور الوضع الصحي بعد الإصابة بالفايروس؟ أم منع المضاعفات الجانبية التي يمكن أن تسفر عن الإصابة بالمرض المعروف ب«كوفيد المزمن»؟
وإذا تم الافتراض أن الولايات المتحدة قد تتعرض خلال الأشهر القادمة لموجة وبائية شرسة، فسيكون إعطاء المسنين الأمريكيين جرعة تنشيطية جديدة سبباً لإنقاذ آلاف الأرواح، ومنع تنويم عشرات الآلاف ممن قد يصابون بالفايروس، أو بسلالته الجديدة التي يمكن أن تظهر مستقبلاً. ولكن ماذا سيحدث لو لم تندلع هجمة فايروسية جديدة حتى الخريف القادم؟ سيكون قرار إعطاء الجرعة التنشيطية الثانية محلاً للتشكيك والمساءلة، وسيجعل كثيرين يعرضون عن الخضوع للقاح، ويشككون في أهداف الإستراتيجية الصحية للحكومة الأمريكية.
وفيما تجتاح سلالة BA.2، المتفرعة من أوميكرون، أقطار أوروبا الغربية والشرقية، وتهيمن على ثلث عدد الإصابات الجديدة؛ رجح علماء أمريكيون أنها لن تتسبب بموجة هجومية قاسية في الولايات المتحدة. وهكذا فإن الجرعة التنشيطية الثانية أضحت مثار جدل طاحن بين من يؤيدونها، ومن يعارضونها. ويبدو أن الحل الوسط يتمثل في أن يتاح لكل أمريكي بلغ ال50 عاماً، أو تجاوزها خيار الحصول عليها، ليكونوا مستعدين لمقاومة أي اندلاع وبائي خلال فصل الخريف. ويتوقع أن تقر هيئة الغذاء والدواء الأمريكية خلال الأسبوع الحالي إعطاء التنشيطية الثانية (أي الجرعة الرابعة). وإذا تحقق ذلك، فإن المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها ستتخذ قراراً مماثلاً في غضون أسابيع. ويرى علماء أن الجرعة التنشيطية الثانية ستكون أفضل خيار للتحسب من أي تطور محتمل في الأزمة الوبائية، ما دام مجتمع علماء مكافحة الأمراض المُعدية مجمعاً على أنه يتعين تعديل تركيبة لقاحات كوفيد-19 الحالية، التي ثبت أن السلالات المتحورة الجديدة قادرة على إضعاف فعاليتها. وتجري حالياً أكثر من عشر دراسات للتوصل إلى الجيل القادم من اللقاحات. ويتوقع ظهور نتائج بعض تلك الدراسات بحلول مايو أو يونيو القادمين. غير أن العقبة الكبرى تتمثل في تمسك إدارة بايدن أنها لا تملك الأموال الكافية لشراء الجرعات المطورة مقدماً.
وعلى الجانب الآخر، تقول المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها إن فعالية لقاحي فايزر-بيونتك وموديرنا تبقى بنسبة 78% بعد مرور 4-5 أشهر من الخضوع للجرعة الثالثة (التنشيطية الأولى). بيد أن 78% تمثل انخفاضاً كبيراً عن الفعالية الأصلية للقاحين البالغة 91%. وثمة مخاوف من انحدار أكبر في نجاعتهما ضد تنويم المصاب؛ وهو ما يعني أن نحو 55 مليون أمريكي بلغوا 65 عاماً من أعمارهم أو تجاوزوها سيكونون عرضة لخطر شديد. وتشير أرقام المراكز الأمريكية إلى أن الوباء أسفر عن وفاة واحد من كل 75 أمريكياً تجاوزت أعمارهم 65 عاماً، أي أنهم يمثلون ثلاثة أرباع وفيات كوفيد-19.
إصابات الصين تقارب 5 آلاف يومياً
أعلنت الحكومة الصينية الجمعة تسجيل 4988 إصابة جديدة بسلالة أوميكرون، فيما يتنامى الغضب شعبياً بدعوى أن إسراتيجية «صفر كوفيد» التي تنتهجها السلطات تتسبب في وفيات أكثر مما يتسبب به الفايروس نفسه. وبلغ عدد الحالات الجديدة في مدينة شنغهاي، التي يقطنها 25 مليون نسمة، 1609 إصابات الجمعة، منها 1500 حالة غير مصحوبة بأعراض. وكانت شنغهاي قد سجلت قبل ذلك بيوم واحد 979 إصابة فقط. ويقول سكان إن التدابير الصحية تتغير يومياً، ومعها ترتفع أسعار السلع يومياً. وفي بريطانيا؛ ذكر مكتب الإحصاءات الوطنية أمس أن عدد الحالات الجديدة ارتفع بنحو مليون إصابة جديدة عما كان عليه قبل أسبوع. وأضاف أن نحو 9% من سكان أسكتلندا أصيبوا بكوفيد-19 خلال الأسبوع المنتهي في 20 مارس الجاري. كما أن الإصابات تتزايد في إنجلترا وويلز. ففي إنجلترا قدر المكتب إصابة شخص من كل 16 شخصاً خلال الأسبوع الماضي. وبلغ عدد المصابين في مقاطعة ويلز شخصاً من كل 20 شخصاً هناك. وأعلنت وزارة الصحة البريطانية أمس الأول أن الإصابات بسلالة BA.2 أضحت تهيمن على 89% من الإصابات الجديدة في إنجلترا. وقالت إن هذه السلالة الفرعية أسرع في التفشي من أوميكرون بنسبة تصل إلى 75%.
في غمرة انشغالها بالغزو الروسي لأوكرانيا، رزئت الولايات المتحدة نهاية الأسبوع بتجاوز عدد وفياتها بفايروس كورونا الجديد مليون وفاة منذ اندلاع الوباء العالمي قبل أكثر من سنتين. وأعلن موقع «ويرلدأوميتر»، الذي يقوم بتحديث بياناته على مدار ساعات اليوم، أن عدد وفيات الولايات المتحدة بلغ السبت 1.003.198 وفاة.
يحتل العراق المرتبة ال40 عالمياً من حيث عددُ إصابات كوفيد-19، ب2.32 مليون إصابة. ويأتي الأردن في المرتبة ال44 عالمياً ب1.69 مليون إصابة، نجمت عنها 14003 وفيات. أما المغرب فهو ال51 عالمياً ب1.16 مليون إصابة. ويأتي لبنان ال55 عالمياً ب1.09 مليون إصابة. وتحتل تونس المرتبة ال58 عالمياً ب1.03 مليون إصابة. وتأتي الإمارات في المرتبة ال64 عالمياً ب889456 إصابة. وتحتل السعودية المرتبة ال73 عالمياً منذ أكثر من أسبوع ب750179 إصابة، بحسب أرقام الجمعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.