الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صداع BA.2... «الرابعة» أضحت واقعاً
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2022

أضحت سلالة BA.2، المتفرعة عن أوميكرون، سبباً حقيقياً لإثارة القلق في غالبية أرجاء المعمورة؛ إذ إن هذه السلالة الأسرع تفشياً من أوميكرون تسهم بدرجة كبيرة في الارتفاع الراهن في عدد الإصابات الجديدة، خصوصاً في الصين، وهونغ كونغ، وآسيا، وأوروبا. فقد أعلنت الصين السبت أول وفاة بكوفيد-19 في أراضيها منذ أكثر من سنة. وقالت سلطات هونغ كونغ الجمعة إن أكثر من مليون نسمة من سكانها أصيبوا بالفايروس منذ اندلاع نازلة كورونا في عام 2019. والمدهش المثير للقلق أن أكثر من 65% من عدد إصابات هونغ كونغ تم تسجيلها خلال الأسبوعين الماضيين فحسب. ووقع أكثر من 95% من وفيات هونغ كونغ بالفايروس خلال الأيام ال30 الماضية؛ طبقاً للأرقام الحكومية. وعلى رغم أن BA.1، أي أوميكرون، لا تزال السبب الرئيسي لغالبية الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة؛ فإن BA.2 غدت تمثل 23% من تلك الحالات، بحسب أرقام المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها (الجمعة). وقالت سلطات الصحة في نيويورك (الجمعة) إن إصابات BA.2 غدت تمثل 30% من جملة الحالات الجديدة في كبرى مدن أمريكا. وعلى رغم أن اللقاحات المتاحة ضد فايروس كورونا الجديد لا تزال ناجعة ضد أوميكرون والسلالة المتفرعة منها؛ فإن 48% فقط من البالغين الأمريكيين المستحقين للقاح هم الذين تقدموا للحصول عليه. ويبلغ عددهم نحو 93 مليوناً. وفي بريطانيا، حيث سجلت المملكة المتحدة السبت 90349 حالة جديدة؛ أعلنت الحكومة البريطانية أنها قررت إتاحة جرعة تنشيطية من لقاحات كوفيد-19، اعتباراً من الأسبوع الحالي. وذكرت السلطات الصحية أن الجرعة الجديدة تستهدف البالغين من العمر 75 عاماً فأكثر، وأي شخص يعاني مشكلة في المناعة من سن 12 عاماً فما فوقها. وجاء ذلك إثر إعلان مكتب الإحصاءات الوطنية أمس أن 1.54 مليون بريطاني، يمثلون 5% من السكان، أصيبوا بالفايروس خلال الأسبوع المنتهي في 12 الجاري؛ 3.5% منهم من ذوي الأعمار المتقدمة. وأضافت الأرقام الحكومية أن الإصابات أكثر ما تكون وسط من فاقت أعمارهم 70 عاماً. وأعرب مسؤولو المدارس عن خشيتهم من موجة إصابات جديدة وسط المعلمين والطلاب، في وقت تأمل فيه المدارس بخوض امتحانات المرحلة الثانوية. وأوضحت مسؤولة استطلاعات العدوى بمكتب الإحصاءات الوطنية سارة كروفتس أن الإصابات الجديدة مرتفعة في كل المجموعات السّنّيّة، لكنها بلغت ذروتها وسط من تجاوزوا 75 عاماً. وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أمس: قررنا أن نمنح من تجاوزوا من العمر 75 عاماً ومن يعانون أمراضاً مزمنة جرعة تنشيطية لتحصينهم خلال فصل الربيع. وناشد مفوض الصحة الجديد في نيويورك الدكتور أشوان فاسان نحو 64% من سكان نيويورك الذين لم يتقدموا للحصول على الجرعة التعزيزية أن يسارعوا للحصول عليها.
وتأتي هذه التطورات بعدما أعلنت شركة فايزر الدوائية الأمريكية الثلاثاء الماضي أنها طلبت من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فسح جرعة تعزيزية ثانية (تعتبر رابعة بعد الجرعتين الأولى والثانية والتعزيزية الثالثة). وقالت إنها تستهدف بهذه الجرعة الرابعة الأشخاص الذين بلغت أعمارهم 65 عاماً وما فوقها. وأعلنت شركة موديرنا الدوائية الأمريكية الخميس الماضي أنها تقدمت بطلب الى هيئة الغذاء والدواء لفسح جرعة تنشيطية رابعة من لقاحها، تستهدف جميع البالغين من كل الأعمار. وذكرت منظمة غير ربحية تابعة للأمم المتحدة الخميس الماضي أنها توصلت الى اتفاق سيكون بمستطاع 35 شركة دوائية حول العالم أن تنتج بموجبه أقراص كوفيد-19 التي ابتكرتها شركة فايزر الأمريكية (باكسلوفيد)، لبيعها بسعر زهيد في 95 دولة متدنية الدخل، يقيم فيها أكثر من نصف عدد سكان المعمورة.
نادي كوفيد.. مزيد من الشخصيات اللامعة
استأثرت كوريا الجنوبية، وبريطانيا، وأستراليا بالعدد الأكبر من إصابات كوفيد-19 السبت. فقد أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 334708 إصابات جديدة، فيما سجلت بريطانيا 90349 حالة جديدة؛ فيما سجلت أستراليا 40 ألف حالة جديدة. وأدى تزايد إصابات كوريا الجنوبية الى ارتفاع العدد التراكمي لإصاباتها أمس الى 9.37 مليون إصابة؛ فيما تجاوز عدد إصابات بريطانيا أمس الأول 20 مليوناً. أما أستراليا فهي تقترب حثيثاً من 4 ملايين إصابة منذ اندلاع نازلة كورونا.
شهد الأسبوع الماضي انضمام عدد من الشخصيات اللامعة الى نادي المصابين بكوفيد-19. فقد أعلنت الحكومة الآيرلندية أن رئيس وزرائها مايكل مارتن أصيب بالفايروس، أثناء قيامه بزيارة للولايات المتحدة. وكان أهم أركان الزيارة لقاء بينه وبين الرئيس الأمريكي جو بايدن. غير أن الرئيس الأمريكي اضطر إلى إلغاء المقابلة لعقد اجتماع مع ضيفه عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وأعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك حسين أوباما الأحد الماضي إصابته بالفايروس. وكان السيد الثاني في البيت الأبيض داوغ إيمهوف، زوج نائبة الرئيس كمالا هاريس، قد أعلن إصابته بالفايروس الثلاثاء الماضي. وفي اليوم نفسه أعلن الكونغرس الأمريكي تأكيد إصابة 9 من أعضاء مجلس النواب من أعضاء الحزب الديموقراطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.