أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوميكرون.. سلالة «استثنائية»
نشر في عكاظ يوم 02 - 01 - 2022

لم يستثنِ متحور أوميكرون منطقة في العالم من البؤس الصحي الذي أشاعه. فقد سجلت الهند أمس 22775 حالة جديدة، تعد الأكبر منذ 5 نوفمبر 2021. وهو بالطبع رقم لا يساوي شيئاً حين يُقارنُ بصيف 2021، الذي سجلت فيه الهند 400 ألف إصابة جديدة يومياً في ذروة الموجة الفايروسية السابقة. وقيدت الهند خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 406 وفيات إضافية، ليصل العدد الكلي لوفياتها منذ اندلاع نازلة فايروس كورونا الجديد إلى 481486 وفاة. وأشارت بيانات وزارة الصحة الهندية أمس (السبت) إلى أن عدد حالات أوميكرون في البلاد ارتفع إلى 1270 إصابة. وفي ماليزيا أعلن وزير الصحة خيري جمال الدين، في بيان أمس (السبت) أن ماليزيا قررت وقف سفر مواطنيها لأداء العمرة بالمملكة العربية السعودية اعتباراً من 8 يناير الجاري، في محاولة لكبح التفشي الوبائي، وتفادي موجة جديدة محتملة من الإصابات الوبائية بمتحورة أوميكرون. وقال جمال الدين في بيانه: «ليس هناك وزير مسلم يود اتخاذ قرار بوقف السفر للعمرة. لكن الوضع خطير». وتستعد هونغ كونغ إلى اتخاذ قرارات مشددة تشمل التقيد بمسافة التباعد الجسدي، وعدم السماح للمطاعم بإجلاس أكثر من 4 أشخاص في مائدة واحدة، وإلغاء جميع المناسبات الحاشدة.
وفيما ارتفع عدد الإصابات الجديدة في أستراليا (الجمعة) إلى أكثر من 32 ألفاً، بعد أيام فحسب من ارتفاعه إلى 10 آلاف حالة؛ قررت مقاطعة كوينزلاند الأسترالية أمس أنه يتعين اعتباراً من اليوم (الأحد) ارتداء الكمامة في معظم الأماكن الداخلية، باستثناء المنزل، وأماكن العمل التي تتوافر فيها التدابير الوقائية الكافية. وقالت رئيسة وزراء كوينزلاند أناستاسيا بلازوك، إن حكومتها تدرس اتخاذ إجراءات جديدة، تشمل المطالبة بإبراز نتيجة سالبة لفحص كوفيد شرطاً لدخول المستشفيات ودور إيواء المسنين. وفي سيدني، عاصمة مقاطعة نيو ساوث ويلز، التي تعد كبرى مقاطعات أستراليا لجهة الكثافة السكانية، أعلنت حكومة المقاطعة أنها سجلت 21151 حالة جديدة الجمعة، بزيادة نسبتها 73% عن عدد حالات الخميس. وقالت مقاطعة فكتوريا المجاورة إنها سجلت 5919 إصابة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية.
وفي الولايات المتحدة عمدت ولاية نيفادا إلى فصل 379 من موظفيها العاملين بمؤسسات التعليم العالي الذين رفضوا الخضوع لإلزامية التطعيم بلقاحات كوفيد. وأعلنت أن أكثر من 200 من موظفي التعليم العالي إما استقالوا، أو تقرر عدم تجديد عقود عملهم للسبب نفسه.
وسجلت تركيا الجمعة 40786 إصابة جديدة، تعتبر الأعلى منذ أبريل 2021. وأعلن وزير الصحة فخر الدين خوجة عشية رأس السنة الجديدة أن سلالة أوميكرون غدت المهيمنة على المشهد الوبائي في البلاد. ولم يكن عدد الإصابات الجدية في تركيا يتجاوز 18 ألفاً يومياً خلال الأسبوع الماضي. وأعلنت اليونان الجمعة تسجيل 40560 حالة جديدة، رافقتها 76 وفاة إضافية. وكانت اليونان أعلنت تدابير مشددة الأسبوع الماضي، تشمل إلزام الأندية الليلية والحانات والمطاعم بالإغلاق بحلول منتصف الليل، بعدم السماح لزبائنها بالحصول على خدماتها وهم وقوف. وبلغ العدد التراكمي لحالات اليونان 1.21 مليون إصابة منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى هناك في فبراير 2020.
وقالت إيطاليا إنها سجلت الجمعة 144243 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، رافقتها 155 وفاة إضافية. ويصل عدد المنومين في المستشفيات بالوباء إلى 11150 إيطالياً. وذكرت السلطات الصحية أن عدد المنومين في وحدات العناية المكثفة ارتفع إلى 1260 شخصاً. وفي البرتغال سجلت البلاد الجمعة 30829 إصابة جديدة، بارتفاع عن عدد إصابات اليوم السابق البالغ 28659 إصابة جديدة. وذكرت وزارة الصحة البرتغالية أنها قيدت أيضاً 18 وفاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.