السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النقل»: تمكين الأفراد من مزاولة نقل البضائع الخفيفة بمركبات يملكونها
نشر في عكاظ يوم 01 - 08 - 2021

مكنت لائحة نشاط النقل الخفيف للبضائع على الطرق الأفراد من مزاولة نشاط النقل الخفيف للمركبات التي لا يتجاوز وزنها 3500 كيلوغرام، واشترطت اللائحة على الراغبين التقدم بطلب إصدار بطاقة تشغيل للمركبة إلى الهيئة العامة للنقل، مع اقتصار قيادة المركبة على المرخص له دون غيره، مع اشتراط أن تكون المركبة مملوكة للمرخص له بشكل مباشر، أو بالإيجار التمويلي وأن يكون المستخدم الفعلي، وأن لا يتجاوز العمر التشغيلي للمركبة المستخدمة في النشاط 10 سنوات من تاريخ سنة الصنع، والتأمين على كافة المركبات تغطية المسؤولية المدنية تجاه الغير من قبل إحدى شركات التأمين المرخصة، وإخضاعها للفحص الدوري في أحد المراكز المعتمدة، وسداد المقابل المالي والغرامات المالية.
وستصنف بطاقة التشغيل الخاصة بمركبة الفرد ب«الملغية» في حال طلب المرخص له، بعد تعديل نوع تسجيل المركبة، أو وفاته، أو نقل ملكية المركبة، أو عند مضي 60 يوماً من تاريخ انتهائها دون تجديدها، أو في حال صدور قرار يصدر من الرئيس أو يفوضه بسبب مبرر تقتضيه المصلحة العامة.
وستختص الهيئة العامة للنقل بالإشراف على المنشآت والأفراد الحاصلين على الترخيص، واعتمدت 26 غرامة على مخالفي إجراءات التراخيص، ويبلغ الحد الأعلى للغرامة الواحدة 5 آلاف ريال، وستفرض عند القيام بالمخالفات التالية: «مزاولة النشاط دون ترخيص، أو بترخيص ملغي، أو من خلال مركز غير مسموح به في المدينة محل الترخيص، والتنازل عن ترخيص النشاط دون موافقة الهيئة المسبقة، أو لإجراء تغيير في كيان المنشأة المرخص لها دون الحصول على موافقة الهيئة المسبقة، أو إنقاص الحد الأدنى لعدد مركبات النقل الخفيف المطلوبة في تراخيص المنشآت، وعدم ارتباط المنشأة بمنصة الهيئة الإلكترونية، وقيام الفرد بتشغيل سائق آخر لقيادة مركبته، وتشغيل مركبة دون بطاقة تشغيل، والامتناع عن تقديم المركبة التي تطلبها الجهات المعنية في حال الطوارئ، وعدم ملاءمة المركبة لنوع الحمولة المنقولة، أو استخدام المركبة لمدة تزيد عن العمر التشغيلي المعتمد».
أبرز مخالفات نشاط نقل البضائع:
تمكين الفرد غيره من قيادة المركبة
عدم ملاءمة المركبة لنوع الحمولة
استخدام المركبة بعد العمر التشغيلي المعتمد
مداولة النشاط بترخيص ملغى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.