آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتخب تحت مظلة الفريق
نشر في عكاظ يوم 20 - 07 - 2021

إستراتيجية المنتخب جزء من الفريق، هي الأقوى أو الأنسب تكتيكيا مع فريق الأكثر لاعبين بالمنتخب، وسريعة الإتقان من الأفراد، ولنا أمثلة من منتخبات نجحت عندما استظلت بظل الفريق الأقوى بالبلد: إيطاليا 2006 جزء من يوفينتوس، ‏إسبانيا 2008-2012 جزء من برشلونة، و‏ألمانيا 2014 جزء من بايرن ميونخ. هذه الإستراتيجية مثالية جدا كنهج اختيار تشكيل المنتخبات من قبل المدربين.
‏اللاعب منسجم مع زملاء فريقه بالمنتخب ومع طريقة لعب مشابهة لناديه، كثير من المحللين تغيب عنهم هذه المسألة في الجوانب التحليلية التكتيكية في تركيبة الجزء الأقوى بالأكثرية من ناحية زمالة أفرادها بالمنتخب، التي اعتبرها منطقة محرمة المساس بها لتغيرها.
‏إيطاليا في يورو 2016 وصلت للإقصائيات بفضل الدفاع، وقدمت أداء مذهلا بأسماء متواضعة بالمقدمة؛ لأنها لعبت بتركيبة مثالية من ناحية الأسماء؛ فلعب حارس يوفينتوس ‏بوفون والثلاثي الدفاعي بالفريق: برزالي بونوتشي وكيليني كمنظومة قوية ومنسجمة ذهنيا وحركيا، حيث تم تحصين الدفاع واللعب بالمرتدات في كل فرصة سانحة للضرب بها، وهو أسلوب يحبذه اللاعبون الإيطاليون، ويعتبر جزءا من الإرث الكروي بالبلد.
نجحت إيطاليا بتقديم بطولة كبيرة بأسماء متواضعة؛ لأن تركيبة الفريق ارتكزت على منطقة قوة لم يغيّرها المدرب وعلى أسلوب يناسب ذهنية الفريق.
إيطاليا بنفس الأسماء لم تتأهل لمونديال 2018؛ لأن مدرب التصفيات فينتورا انتهج منهجية لا تتناسب مع التركيبة الإيطالية بذلك الوقت.
وهذا الأمر اختلف مع مانشيني؛ الذي استغل نوعية المدربين في الكالتشيو بفترته، أمثال نهج ساري مع نابولي ويوفينتوس ودي زيربي مدرب ساسولو اللذين أثرا على تغيير فكر كرة القدم بالبلد، ومزجّها بالفكر الإيطالي العريق، وبناء الدفاع للهجمة من خلال المدافعين. لعب بونوتشي وكيليني مع ساري وتمّرس باستوني مع كونتي بالبناء الخلفي ووجود أظهرة تجيد اللعب الدفاعي كسبيناتزولا ودي لورينزو؛ فربطه مانشيني مع طريقة لعب جورجينهو نابولي وتشيلسي وفيراتي مع باريس سان جيرمان في غالبية المباريات لبدء هجمة وتدرج الكرة من الخلف فور نزول أحدهم بين قلبي الدفاع، ووجود لاعبين بالمقدمة أمثال إنسيني لاعب نابولي ووكييزا لاعب يوفينتوس وبيراردي لاعب ساسولو الذين يلعبون لأندية تتبع أسلوبًا يشابه ما لعبه مانشيني بالبطولة ومتوافقا مع نمط لعب جورجينهو كلاعب مركز 6 وفيراتي كلاعب متمرس بتعدد أدواره ومنها مركز 6 ولاعب ريجيستا في لحظة مضايقة جورجينهو مثلًا، واستغلال قوة باريلا بالضغط والتحول الهجومي كحل تكتيكي مرن أثناء المباراة، وهذا التعدد التكتيكي أعطى لإيطاليا حلولا كثيرة، كاللعب الدفاعي وضرب الخصم بالتحولات الهجومية أو بالكرات العرضية، أو بالتمريرات الطويلة للاعبي الهجوم تحديدًا من بونوتشي المتمّرس لها، واتضح قصور بيلوتي لاعب تورينو و ايموبيلي لاعب لاتسيو في تطبيق هذه الأفكار لعدم لعب أنديتهم لهذا النهج الفني. ففي مباراة النهائي ضد إنجلترا؛ عالج مانشيني قصور المهاجم أثناء المباراة بخدعة فنية رهيبة، فأدخل كريستانتي بدلًا من المهاجم ايموبيلي، هذا التغيير جعل من كريستانتي لاعب المحور مهاجما هوائيا، واعتبر حلا تكتيكيا فعالا من مانشيني؛ لأن كريستانتي أفضل بالهواء من بقية المهاجمين بيلوتي وايموبيلي الذي أخرجه، فصعد الظهير الأيسر إيمرسون للجناح ولعب بثلاثة مدافعين وهو الأسلوب الإيطالي، وجعل إنسيني لاعب عمق ومحضّر مع كييزا وبيراردي، مع كثافة اللاعبين بسبب الاستحواذ يتقدم كريستانتي لداخل الصندوق، وأثمرت هذه الطريقة بتعادل إيطاليا وسيطرتها التامة على اللقاء.
هذه الحلول المتكئة على قيمة اللاعبين وتمرسهم بالدوري وذكاء مانشيني بخلق فريق متعدد الحلول بفلسفته، هي من رجحت كفة إيطاليا لتحقيق اليورو أمام منتخبات متعددة الأسلوب والأسماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.