آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمريكيون يجنون ثمرات «التطعيم»
نشر في عكاظ يوم 10 - 03 - 2021

بدأ الأمريكيون يقطفون ثمرات إقبالهم بالملايين على التطعيم باللقاحات المضادة لوباء كوفيد-19. فقد أعلنت المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها، في إرشادات نشرت أمس الأول، أنه بإمكان الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم الكامل أن يلتقوا بالأشخاص الآخرين الذين تم تطعيمهم داخل الأماكن من دون حاجة إلى ارتداء قناع الوجه (الكمامة)، ودون حاجة إلى تباعد جسدي. وأشارت التوصيات إلى أنه يمكن للأشخاص الذين تم تطعيمهم الالتقاء بالأشخاص الذين يعتبرون غير معرضين لمخاطر تدهور صحتهم إذا أصيبوا بالوباء، كالأجداد المطعمين إذا أرادوا زيارة أبنائهم وأحفادهم. غير أن المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها شددت على التمسك بنصحها بأن الأشخاص المطعمين يجب ألا يتخلوا عن ارتداء قناع الوجه، وأن يتفادوا التجمعات الحاشدة، والحرص على التباعد الجسدي عن الآخرين في الأماكن العامة. كما نصحت المطعمين بإجراء فحص إذا شعروا بأي أعراض ذات صلة بمرض كوفيد-19. ويقول المسؤولون الصحيون الأمريكيون إن تعريفهم للشخص المطعم تطعيماً كاملاً هو الشخص الذي مر أسبوعان على حصوله على الجرعة الثانية. ويبلغ عدد هذه الفئة من الأمريكيين نحو 30 مليوناً، يمثلون 9% من عدد سكان البلاد.
وفي ألمانيا، قررت السلطات تعزيز استخدام لقاح أسترازينيكا-أكسفورد الإنجليزي في حملتها الرامية لتحصين الشعب الألماني ضد وباء كوفيد-19. ويأتي ذلك بعد أن أقرت السلطات الألمانية الأسبوع الماضي بفعالية هذا اللقاح ومأمونيته بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً. وقالت السلطات إنها أنشأت (الإثنين) مركزاً للتطعيم في مطار تمبلهوف القديم في برلين لن يتوافر فيه سوى اللقاح الإنجليزي. وقال وزير المال الألماني أولاف شولس أمس، إن الحكومة تأمل بإعطاء 10 ملايين جرعة أسبوعياً بحلول 23 مارس الجاري. ولا يزيد عدد من تم تطعيمهم في ألمانيا حتى الآن على 2.5 مليون نسمة، يمثلون نحو 3% من عدد سكان البلاد. وفي روما، تعهد رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي أمس الأول بتسريع حملة التطعيم في البلاد، بعدما تجاوز عدد وفيات إيطاليا بكوفيد-19 مائة ألف وفاة. وكانت إيطاليا أول دولة غربية تلجأ للإغلاق العام الماضي.
ولا تعاني إيطاليا وحدها من تباطؤ حملة التطعيم. ففي تشيكيا، بدأت السلطات تستعد لنقل مصابين بكوفيد-19 للعلاج في مستشفيات ألمانية، وبولندية، وسويسرية، بعدما تدهور الوضع الصحي في البلاد التي تعد الأشد تضرراً من كوفيد-19 في الاتحاد الأوروبي. وكانت النمسا وسلوفينيا عرضت استقبال مرضى تشيكيين، في أتون الضغوط الهائلة التي تواجهها المشافي التشيكية. وقالت السلطات في براغ إن 8 آلاف مصاب تم تنويمهم في أرجاء البلاد الأحد الماضي، منهم 1728 في وحدات العناية المكثفة.
وتشهد الأزمة الصحية تفاقماً خطيراً في هنغاريا (المجر)، حيث أعلنت الحكومة (الإثنين) إغلاق المدارس، والمتاجر، ورياض الأطفال حتى 7 أبريل القادم. وتصارع هنغاريا هجمة فايروسية مستمرة منذ مطلع فبراير الماضي. وحذر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان الليل الماضي من أن الأسبوعين القادمين سيكونان صعبيْن. وأضاف أنه إذا أراد الشعب الاحتفال بأعياد الفصح في أبريل القادم فلا بد من الإغلاق في الوقت الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.